ADVERTISEMENT

ضغط الدم الطبيعي وأسباب ارتفاعه وطرق علاجه

ضغط الدم الطبيعي

ADVERTISEMENT

يتم تسجيل ضغط الدم عن طريق قياسين، الضغط الانقباضي (العدد الأعلى) وهو القوة التي يضخ قلبك بها الدم حول جسمك، والضغط الانبساطي (العدد الأدنى) وهو مقاومة تدفق الدم في الأوعية الدموية، وعند الجمع بين هذين القياسين نحصل على قياس ضغط الدم؛ ما هو ضغط الدم الطبيعي وما هي أسباب ارتفاعه وطرق علاجه؟ تعرفوا على الإجابة معنا.

ضغط الدم

قبل أن تعرف معدل قياس ضغط الدم الطبيعي إليك كيفية قياس الضغط، قلبك عبارة عن عضلة تضخ الدم إلى أعضاء وأنسجة الجسم؛ يتم ضخ الدم من الجانب الأيسر من قلبك في الشرايين، أي الأوعية الدموية التي تنقل الأكسجين والمواد الغذائية إلى جسمك.

ADVERTISEMENT

وعندما يضخ الدم من القلب إلى الشرايين، فإنه يتحرك ضد جدران الشرايين؛ ضغط الدم هو قياس ضغط الدم في أو على الشريان.

ويبلغ ضغط الدم ذروته عندما تنقبض عضلة القلب وتضخ الدم، وهي دورة تسمى الانقباض، بينما الانسباط هو عندما يرتاح القلب ويٌملأ بالدم.

الانقباض هو الرقم العلوي والانبساط هو الرقم السفلي، ويتم عرض ضغط الدم كرقمين، على سبيل المثال 120/80 مم زئبق.

ما هو ضغط الدم الطبيعي وما هو ارتفاع ضغط الدم؟

ارتفاع ضغط الدم

ADVERTISEMENT

مستوى ضغط الدم الأمثل هو قراءة أقل من 120/80 مم زئبق، القراءات الأكثر من 120/ 80 والتي تصل إلى 139/ 89 هي في المدى الطبيعي إلى المدى العالي؛ سينصحك طبيبك بما ينبغي أن يكون ضغط الدم الطبيعي بناءً على ظروفك الصحية.

ويعتبر ضغط الدم الذي يزيد عن 140/90 مم زئبق مرتفعًا بشكل عام، عندما يكون ضغط دمك مرتفعًا يمكن أن تصبح الشرايين مثقلة، كما يمكن لارتفاع ضغط الدم تسريع تراكم البلاك على جدران الشرايين (تصلب الشرايين)، مما يؤدي إلى انسداد تدفق الدم إلى عضلة القلب، مما يعرضك لخطر الإصابة بنوبة قلبية.

كما أنه يضعف جدران الشرايين في عقلك والتي يمكن أن تسبب السكتة الدماغية، ويمكن أن يؤثر ضغط الدم على الشرايين إلى أجزاء أخرى من الجسم أيضًا، مثل العينين والكليتين والساقين، ويعرف ارتفاع ضغط الدم بأنه أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب.

أسباب ارتفاع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي

ارتفاع ضغط الدم وانخفاضه طوال اليوم يعتمد على الوقت من اليوم، وكمية السوائل في جسمك، والأدوية الموجودة في نظامك الآن وماذا تفعل، ويمكن أن يتأثر ضغط دمك أيضًا بأشياء مثل تنفسك وعواطفك وممارستك للرياضة والنوم؛ هذه الزيادات المؤقتة طبيعية تمامًا وسيعود ضغط دمك إلى حالته الطبيعية عند الراحة.

ADVERTISEMENT

السبب الدقيق لارتفاع ضغط الدم في كثير من الأحيان يكون غير واضح، ومع ذلك من المعروف أن ظروف وسلوكيات الحياة المختلفة تسهم بشكل كبير في ارتفاع ضغط الدم عن الطبيعي والتي تشمل:

  • زيادة الوزن.
  • عدم القيام بما يكفي من النشاط البدني.
  • شرب أكثر من 2 المشروبات الكحولية في اليوم الواحد.
  • التعرض للضغط العصبى.
  • التقدم في السن.
  • التدخين.
  • تاريخ الأسرة من ارتفاع ضغط الدم.

ارتفاع ضغط الدم لفترات طويلة يعرف باسم ارتفاع ضغط الدم المزمن، وإذا ترك دون تشخيص يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية، وأمراض القلب التاجية (CHD).

طرق خفض ضغط الدم للمعدل الطبيعي

الخبر السار هو أنه يمكنك التحكم (وحتى المساعدة في منع) ارتفاع ضغط الدم عن طريق اتخاذ خيارات صحية واتباع نمط حياة صحي، وتشمل هذه الخيارات الآتي:

ADVERTISEMENT
  • الإكثار من تناول الفاكهة والحرص على اتابع أنظمة غذائية صحية، وأيضاً لابد من الحد وعدم الإكثار من تناول الملح أو الدهون
  • عدم تناول الكحول أو الحد منه قدر الإمكان
  • ممارسة الرياضة أو المحافظة النشاط البدني بشكل دوري ومنتظم
  • المحافظة على الوزن الصحي للجسم
  • ترك التدخين لتجنب الآثار السلبية الناتجة عنه

قد لا تكون التغييرات في نمط حياتك وحدها كافية في بعض الأحيان للوصول لـ ضغط الدم الطبيعي وقد يحتاج الكثير من الناس أيضًا إلى الأدوية للمساعدة في تقليل ضغط الدم لديهم؛ إذا كنت بحاجة إلى تناول دواء لخفض ضغط الدم قم بمناقشة الأمر مع طبيبك، لا تأخذ أدوية دون وصفة طبية.

كيف أعرف ما إذا كان ضغط دمي معتدل؟

  • يجب أن تطلب من طبيبك فحص ضغط دمك بانتظام، أو يمكنك حتى المرور بأي صيدلية وقياس ضغط دمك بها أو حتى شراء جهاز فحص ضغط الدم المنزلي.
  • إذا لم يتم فحص ضغط دمك مؤخرًا، فحدد موعدًا لفحصه.
  • في حال وجود نسبة ارتفاع في ضغط دمك حاول مراقبته وقياسه بشكل يومي لبعض الوقت وحتى تقوم بتحديد أسباب ارتفاعه وإقصائها.
لمزيد من المعلومات حول تغييرات نمط الحياة المهمة التي يمكنك إجراؤها لخفض مستويات ضغط الدم للمستوى الطبيعي يمكنك متابعة وقراءة مقالاتنا الأخرى المتعلقة بضغط الدم من هنا

، كما يمكنك أيضاً استشارة أحد أطبائنا حول كل ما يدور ببالك من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد