فوائد صلصة الصويا وأنواعها وأضرارها

صلصة الصوياتعتبر صلصة الصويا أو الصويا صوص من أشهر التوابل المستخدمة في المطبخ الآسيوي، وهناك العديد من الفوائد الصحية لهذه الصلصة نظرًا لاحتوائها على خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، وفي هذا المقال سنتعرف إلى بعض فوائدها الصحية وأنواعها وأضرارها.

ADVERTISEMENT

أنواع الصويا صوص واستخداماتها

هناك أنواع عديدة من الصويا صوص التي تعزز من مذاق العديد من الوصفات، مثل الأرز والمكرونة والشوربات والبطاطس المقلية، ونذكر بعض هذه الأنواع فيما يلي:

1. صوص الصويا الخفيف

يتخذ هذا النوع لون بني محمر فاتح، وله قوام خفيف ورائحة معتدلة، ويستخدم بكثرة في تحضير الأطباق الصينية، وهو أكثر ملوحة من الأنواع الأخرى لصلصة الصويا.

ADVERTISEMENT

2. صوص الصويا الداكن

يتخذ هذا النوع لون بني محمر ذو قوام كثيف ورائحة قوية، ويعطي للوصفات مذاقًا أقل ملوحة.

3. صوص الصويا الكثيف

يصنع هذا النوع من فول الصويا الخالي من الجلوتين، ويتخذ لون غامق ومذاق حلو بدون رائحة، وغالبًا ما يستخدم كبديل لصلصة المحار.

ADVERTISEMENT

4. صوص الصويا شيرو

يتم تحضير هذا النوع بنسبة 80% من القمح و20 % من فول الصويا، وهذا النوع ذو لون ذهبي فاتح وله مذاق القمح الحلو.

السعرات الحرارية في صلصة الصويا وقيمتها الغذائية

تحتوي ملعقة من صلصة الصويا أو ما يعادل 15 ملليجرام على هذه القيم الغذائية:

  • السعرات الحرارية: 15 سعر حراري.
  • الكربوهيدرات: 1 جرام.
  • البروتين: 1 جرام.
  • الصوديوم: 910 مليجرام.

فوائد صلصة الصويا

تعطي هذه الصلصة مذاقًا مميزًا عند إضافتها للطعام، وتحتوي على العديد من الفوائد ولكن لا يوجد ما يكفي من الدراسات لإثبات هذه الفوائد التي سنذكر بعض منها فيما يلي:

ADVERTISEMENT

1. تحسين الهضم

أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على نوع ياباني من صلصة الصويا، أن تناول هذا النوع بكميات محدودة يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، من خلال تحفيز إفراز عصارة المعدة، لأن الطريقة اليابانية لتصنيع هذه الصلصة تعتمد على تخميرها مما يساعد على زيادة البكتيريا النافعة بالمعدة.

2. خصائص مضادة للحساسية

تحتوي هذه الصلصة على خصائص مضادة للحساسية، سواء الحساسية التي قد تنتج عن تناول نوعيات معينة من الطعام أو حساسية الأنف، وأكدت إحدى الدراسات العلمية التي أجريت على بعض من يعانون من الحساسية أن تناول هؤلاء لهذه الصلصة خفف من أعراض الحساسية لديهم، ولكن يجب أن ننوه أن بعض الأشخاص قد يعانون من الحساسية ضد منتجات الصويا، وفي هذه الحالة يحذر تناول هذه الصلصة.

3. غنية بالصوديوم مع الاعتدال في تناولها

تحتوي الملعقة من هذه الصلصة على مقدار 910 ملليجرام من الصوديوم، وهو أحد العناصر الضرورية لوظائف الجسم الرئيسية، مثل تنظيم نسبة ضغط الدم وانتقال الإشارات العصبية، مع الحرص على عدم الإفراط في تناول الصوديوم بنسبة تزيد عن 2300 ملليجرامات في اليوم، مما يضر بصحة الجسم.

ADVERTISEMENT

4. بديل للملح

كانت تستخدم هذه الصلصة قديمًا كبديل للملح، عندما كان الملح من السلع باهظة الثمن، وذلك لأن طعم الصويا صوص شبيه للملح ويحتوي على نسبة أقل من الصوديوم مقارنة بالملح، لذلك يعتبر استخدامها خيارًا مناسبًا لمن يريدون التحكم في مستوى الصوديوم بالجسم، كما أنها تعطي نفس مذاق الملح للوصفات.

5. خصائص مضادة للأكسدة

تحتوي هذه الصلصة على خصائص مضادة للأكسدة، مما يساعد في وقاية الجسم من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة، والتقليل من الالتهابات.

أضرار صلصة الصويا

هناك عدد من الأضرار الصحية التي قد تنتج عن تناول الصويا صوص، ونذكر بعض من هذه الأضرار فيما يلي:

ADVERTISEMENT

1. الحساسية

يمكن أن ينتج عن تناول هذه الصلصة حساسية الصويا، التي تظهر أعراضها في الشعور بوخز بالفم والصفير عند التنفس، وسيلان الأنف وألم المعدة واحمرار البشرة وتورم بعض أجزاء من الجسم، ومع ذلك يندر الإصابة بردود فعل تحسسية شديدة منها، كما تحتوي بعض أنواع الصويا صوص ضمن مكوناتها على الجلوتين، لذلك يجب أن يتجنب من يعانون من حساسية الجلوتين تناول هذه الأنواع، والبحث عن الأنواع الخالية من الجلوتين.

2. نسبة مرتفعة من الصوديوم

تحتوي الصويا صوص على نسبة مرتفعة من الصوديوم، مما يؤدي لارتفاع ضغط الدم ويهدد صحة من يعانون من ضغط الدم المرتفع، وعند الإفراط في تناولها قد يحدث ارتفاع شديد في نسبة الصوديوم، مما يؤدي إلى احتباس السوائل بالجسم، لذلك لابد من الحرص على استخدام كميات معتدلة من هذا الصوص.

3. مواد غير صحية

يتم تصنيع الصويا صوص من خلال إضافة بعض المكونات غير الصحية، مثل مركبات الفيتات التي تعيق امتصاص الجسم للمعادن، كما يتم إضافة الغلوتامات أحادية الصوديوم التي تعزز من نكهة الصويا صوص، والتي تتسبب في عدة أضرار مثل اضطرابات عملية التمثيل الغذائي والسمنة والتأثيرات الضارة للأعضاء التناسلية.

ADVERTISEMENT

هل صلصة الصويا مضرة للرجال؟

تحتوي هذه الصلصة على نسبة كبيرة من الإستروجينات النباتية، التي قد تغير من نسبة الهرمونات وتقلل من هرمون التستوستيرون لدى الرجال، وهناك الحاجة للمزيد من الأبحاث العلمية التي تؤكد ضرر تناول هذه الصلصة للرجال.

وبعد التعرف إلى فوائد صلصة الصويا، ننصح باستخدام هذه الصلصة بكميات محدودة، تجنبًا لحدوث الأضرار التي تحدثنا عنها بالمقال.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد