كيف يكون الجنين في الشهر الاول؟

الجنين في الشهر الاول
الجنين في الشهر الاول

مبروك! أنتِ حامل الآن، ولا يوجد أدنى شكِ أنكِ مهتمة بمعرفة مراحل تطور الجنين في بطنك، كيف ينمو ويتطور، وعن حجمه، ومتى ستشعرين بحركته؟ وفي هذا المقال سنتعرف على أهم ما تحتاجين معرفته عن الجنين في الشهر الأول.

ADVERTISEMENT

شكل الجنين في الشهر الاول

قبل أن نتعرف على شكل الجنين في أول شهر من الحمل، لابد أن نتعرف على اللحظة الأولى من بداية الحمل، وفي الواقع فإن الحمل يبدأ بصورة فعلية منذ أول يوم بعد آخر دورة شهرية، وهو ما يسمى بعمر الحمل “Gestational age”، وهي فترة مهمة يسألكِ عنها الطبيب لمعرفة اليوم الأول من الحمل، وفيما يلي ما يحدث في الأسابيع الأولى:

تخصيب البويضة والتصاقها بجدار الرحم

إنكِ لست حامل بالمعنى الحرفي، ولكن كما أوضحنا لكِ يبدأ العد لأسابيع الحمل بعد آخر دورة شهرية. وخلال أول أسبوعين يبدأ جسمكِ بالتجهيز للحمل حيث يزداد سُمك الرحم لاستيعاب البويضة المخصبة، وتُفرز الهرمونات للاستعداد للحمل.

ADVERTISEMENT

وأثناء هذه الفترة، يحدث إخصاب البويضة من الحيوان المنوي في قناة فالوب، وبعد بضعة أيام قد تلاحظين نزيف خفيف يشبه الدورة الشهرية، لكنه ليس كذلك، بل هو علامة التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم، ومع انقسام الخلايا بصورة سريعة جدًا، يبدأ تشكل الجنين.

شكل كيس الجنين في الشهر الاول

مع نمو البويضة المخصبة، يبدأ كيس الجنين بالنمو، ويمتليء بالسائل تدريجيًا، ووفقًا للمصادر، يظهر كيس الجنين عبر السونار المهبلي في الأسبوع الرابع تقريبًا، ورغم صعوبة تبينه، إلا أنه ينمو بسرعة، ويمكن تبينه بحجم 2 – 3 مم في الأسبوع الخامس (بداية الشهر الثاني).

ADVERTISEMENT

وعادة ما يكون كيس الحمل gestational sac دائريًا في البداية، إلا أنه يفقد هذا الشكل مع نمو الجنين وظهور الكيس المحي Yolk sac (وهو كيس يظهر بعد أن يصل كيس الحمل لحجم معين).

وإضافة إلى ما سبق، تنمو المشيمة أيضًا، وهي عبارة عن عضو دائري مسطح، ووظيفتها نقل العناصر الغذائية من الأم للجنين، ونقل الفضلات من الجنين.

شكل الجنين في الشهر الاول بالسونار

بعد مرور بضعة أسابيع، يبدأ وجه بدائي في التكوّن مع وجود دوائر سوداء كبيرة وهي العيون، وتتشكل خلايا الدم، وتبدأ الدورة الدموية للجنين، وتنقسم الخلايا بصورة سريعة لتكوين باقي الأعضاء.

ADVERTISEMENT

حجم الجنين في الشهر الاول

بعد حدوث كل تلك الخطوات السابقة من انقسام الخلايا، وتكوّن كيس الجنين والمشيمة، ونمو الجنين بأعضاءه المذكورة، يصبح حجمه حوالي 6 – 7 مم (ربع بوصة تقريبًا)، ولا يتعدى حجمه حبة الأرز.

شكل الجنين في الشهر الأول بالصور
شكل الجنين في الشهر الأول بالصور

 

كيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الاول

وفقًا للمصادر، لا توجد اختبارات تحدد نوع الجنين في أول شهر من الحمل، إذ يتبين نوع الجنين من السونار بعد الأسبوع الثامن عشر إلى الرابع والعشرين من الحمل، ويحدد الأطباء موعدًا في الأسبوع الرابع عشر.

ADVERTISEMENT

احسبي عمر الحمل

تاريخ أول يوم من دورتك الشهرية الأخيرة (ميلادي)
تاريخ أول يوم من دورتك الشهرية الأخيرة (هجري)

تشوهات الجنين في الشهر الاول

تحدث تشوهات الجنين بصفة عامة في الشهور الأولى من الحمل، إذ إن خلايا وأعضاء الجنين ما زالت في طور التكوين. وهناك بعض التشوهات الجنينية التي تنتقل عن طريق الكروموسومات (تشوهات وراثية)، وهناك تشوهات أخرى تنجم عن العديد من الأسباب مثل نقص عناصر غذائية، أو التدخين، أو الأدوية، أو مضاعفات لعدوى تصاب بها الأم.

ومن أمثلة التشوهات الجنينية ما يلي:

كيف أعرف أن الجنين سقط في الشهر الأول؟

يبدو الإجهاض مثل دورة شهرية غزيرة عند حدوثه في الأسابيع الأولى من الحمل. وبوجه عام، لا يمكن رؤية الأنسجة المتكونة للجنين بالعين المجردة.

ADVERTISEMENT

أسئلة شائعة

هل تشعر الحامل بحركة الجنين في الشهر الأول؟

وفقًا للمصادر، لا يتحرك الجنين في الشهر الأول، بل يبدأ الحركة من الأسبوع السابع أو الثامن، ولا تشعر به الأم إلا بعد مرور ما بين 16 – 22 أسبوعًا.

هل تحس الحامل بنبض الجنين في الشهر الاول؟

لا تشعر الحامل بنبض الجنين في الشهر الأول.

هل يؤثر الدواء على الجنين في الشهر الأول؟

نعم، هناك بعض الأدوية التي يجب الامتناع عندها منذ بداية الحمل، إذ قد تسبب تشوهات جنينية.

هل العصبية تؤثر على الجنين في الشهر الاول؟

يفضل تجنب العصبية والتوتر قدر الإمكان، إذ قد تزيد من إفراز الجسم لهرمونات التوتر التي قد يكون لها تأثير على الحمل والجنين.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد