شد اللغلوغ بالتمارين وبطرق جراحية وغير جراحية

شد اللغلوغ
شد اللغلوغ

هل تعاني من مشكلة اللغلوغ؟ وتريد التخلص منها؟ تعرفوا من المقال التالي على أسباب تكون اللغلوغ في المقام الأول وطرق شد اللغلوغ بدون اللجوء للجراحة، والإجراءات الطبية التي يتم اللجوء إليها للتخلص من هذه المشكلة، ومعلومات أخرى هامة ومفيدة.

ADVERTISEMENT

ما هو اللغلوغ؟ وما أسبابه؟

اللغلوغ أو ما يعرف علمياً بالذقن المزدوجة (Double Chin) هو ظاهرة شائعة تحدث نتيجة تكون طبقة من الدهون أسفل الذقن. وعادة ما يرتبط اللغلوغ أو الذقن المزدوج باكتساب الوزن، ولكن ليس دائماً، فيمكن أن يحدث أيضاً نتيجة الجينات أو ارتخاء الجلد نتيجة التقدم في العمر.

وتتضمن أبرز أسباب حدوث مشكلة اللغلوغ ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • العمر، فبتقدم العمر يفقد الجلد قوته ويبدأ في الارتخاء وأحياناً قد يترتب على هذا وجود جلد زائد أو ذقن مزودج.
  • الوزن والنظام الغذائي المتبع، فعلى الرغم من أن اكساب الوزن لا يرتبط دائماً بظهور اللغلوغ، إلا أن السمنة من العوامل التي تزيد نسبة حدوثه، كما أن اتباع نظام غذائي عالي السعرات الحرارية والأطعمة المصنعة والدهون غير الصحية.
  • الجينات، حيثت تلعب الجينات الوراثية دوراً أحياناً، فوجود أفراد في العائلة يعانون من وجود الذقن المزدوج يمكن أن يزد من فرصة إصابتك به.
  • وضعية الجسم، فالوضعية غير الجيدة يمكن أن تُصعف من عضلات العنق والذقن، مما قد يساهم في ظهور اللغلوغ بمرور الوقت.

تمارين شد اللغلوغ

على الرغم من قلة الأبحاث العلمية التي تدعم فوائد هذه التمارين، إلا أنه توجد عدة تمارين تستهدف عضلات العنق والوجه يمكن تجربتها، قد تساعد في شد اللغلوغ أو شد الذقن المزدوجة، ومنها ما يلي:

تمرين Around the world للإحماء

من الهام البدء بتمرين إحماء، ولإحماء العنق يمكن تدوير الرأس للأمام وللأسفل ثم للأعلى، باستخدام عقارب الساعة وبحركة دائرية لعدة مرات، مع الحرص على عكس الاتجاهات. ويجب تطبيق نفس التمرين لعضلات الفك.

ADVERTISEMENT

تمرين التصفير في اتجاه السقف

قم بالجلوس بظهر مستقيم مع إرخاء الكتفين، ثم إرجاع الرأس للخلف والنظر للسقف، ومن هذه الوضعية قم بغلق الشفاه في نفس وضعية التصفير، واستمر في هذه الوضعية لمدة 10 إلى 20 ثانية، مع التكرار 10 مرات.

تمرين تقبيل السقف

هذا التمرين مشابه إلى حد ما مع التمرين السابق، لكن يجب الوقوف في هذا التمرين والنظر للسقف مع إرخاء الكتفين والذراعين، ثم ضم الشفاه ومحاولة تقبيل السقف، مع الحرص على شد الشفاه بعيداً عن الوجه بأقصى بعد يمكن الوصول إليه. يمكن أداء هذا التمرين لمدة 5 إلى 10 ثواني مع إعادته 10 أو 15 مرة.

تمرين ضغط الكرة

يجب أن يتراوح حجم الكرة ما بين 5 إلى 10 إنش (12 إلى 25 سم)، ثم الجلوس مع فرد العنق وإرخاء الكتفين ووضع الكرة تحت الذقن، ثم استخدام الذقن للضغط على الكرة بحركة ثابتة وقوية، مع تكرار هذا التمرين 10 إلى 30 مرة أثناء الجلوس.

ADVERTISEMENT

مضغ العلكة

على الرغم من ان البعض قد لا يرى هذا تمريناً فعالاً، إلا أنه وفقاً للعديد من الدراسات يمكن أن يساعد مضغ العلكة بعد تناول الطعام يمكن أن يقلل من فرصة تناول وجبات خفيفة إضافية، مما قد يحد من زيادة الوزن وظهور اللغلوغ.

تمرين التثاؤب Lion’s yawn

هدف هذا التمرين هو فتح الفم بأقصى اتساع مع مد اللسان، مثل ما يحدث أثناء تثاؤب الأسد، حيث يساعد هذا التمرين في تقوية عضلات الذقن والعنق والوجه. يمكن مد اللسان لمدة 10 ثواني ثم الاسترخاء، وتكرار التمرين 10 مرات.

ابر شد اللغلوغ

تُعتبر حقن Kybella هي أشهر أنواع الحقن الموافق عليها من قِبل إدارة الدواء والغذاء FDA المستخدمة للتخلص من الذقن المزدوجة أو لشد اللغلوغ. وهذه الحقن تتكون من مادة طبيعية تساعد في تحليل الدهون الموجودة في الجسم، حيث تقوم بمهاجمة أغشية الخلايا الدهينة، وتقوم بتحليلهم، مما يساعد في تسييل هذه الدهون حتى يتمكن الجسم من امتصاصها.

ADVERTISEMENT

وتُعتبر هذه الإبر بديل للطرق الأخرى مثل التمارين والأنظمة الغذائية، وعادة ما تستغرق النتائج عدة أسابيع حتى تظهر بوضوح. ويمكن التحدث مع الطبيب لمعرفة هل هي موجودة في الدولة التي تقيم بها وهل هي آمنة لك أم لا، وتحديد هل يمكن استخدامها أم لا.

شد اللغلوغ بدون جراحة

تُعتبر أبرز الطرق غير الجراحية التي يمكن تجربتها لشد اللغلوغ هي خسارة الوزن مع ممارسة الرياضة، ويمكن أن تساعد النصائح التالية:

  • زيادة تناول القاكهة والخضروات أثناء اليوم.
  • استبدال الحبوب المكررة بالحبوب الكاملة.
  • تجنب تناول الأطعمة المصنعة.
  • تناول البروتين الخالي من الدهون.
  • تناول الدهون الصحية.
  • تناول منتجات الألبان قليلة الدسم.
  • الحفاظ على مدخول يومي معين من السعرات الحرارية.
  • شرب كمية كثيرة من المياه بشكل يومي.

كما يمكن تجربة بعض ماسكات الوجه، حيث تتوافر بعض الأنواع التي يمكن أن تساعد في شد الجلد وتقليل مظهر اللغلوغ أو الذقن المزدوج. وتتضمن أنواع الماسكات التي يمكن استخدامها:

ADVERTISEMENT
  • ماسك الجلسرين.
  • ماسك القهوة والشاي الأخضر.
  • ماسك بياض البيض والعسل وعصير الليمون.

ويجب التنويه إلى أن هذه الماسكات تكون إضافية إلى جانب تعديل النظام الغذائي وممارسة الرياضة، فهذه الماسكات قد لا تكون فعالة بمفردها.

عملية شد اللغلوغ

تتضمن الإجراءات الجراحية التي يمكن أن يلجأ إليها الطبيب لشد اللغلوغ ما يلي:

  • شفط الدهون Liposuction: تتضمن إزالة الدهون من تحت الجلد ونحت الذقن والعنق.
  • عملية شد الوجه Face-lift: أثناء هذه العملية يتم إزالة الدهون والجلد الرخو حو العنق والذقن، مما يؤدي للتخلص من اللغلوغ.
  • عملية شد العنق Neck-lift: تهدف هذه العملية بأنواعها المختلفة إلى إزالة الجلد الزائد أو شد وتقوية عضلات العنق لتحسين شكل العنق والرقبة والذقن.

وعادة ما قد يعاني الشخص من التورم أو ظهور كدمات لمدة 10 إلى 14 يوم يعد الخضوع للعديد من الإجراءات السابق ذكرها، وتتطلب معظمها الخضوع لتخدير عام، لذا يحدد الطبيب الإجراء الأنسب لك بعد مناقشة الأضرار والفوائد للخيارات المتاحة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد