شاي كيتو: أنواعه وفوائده وطرق تحضيره

شاي كيتو
يبحث الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو دائماً عن بدائل مناسبة لهذا النظام، ولأن الشاي يعتبر جزءاً أساسياً من حياة أغلب الأشخاص، فلابد أنهم يبحثون عن شاي كيتو يتناسب مع نظامهم بل ويبحثون عن طرق مختلفة لتحضيره، ولهذا تعرفوا على شاي الكيتو وأنواعه، وطرق تحضيره، فتابعونا لتتعرفوا على هذه المعلومات وأكثر.

ADVERTISEMENT

ما هو شاي الكيتو؟

هو أي شاي يمكن تحضيره بما يتناسب مع نظام الكيتو، حيث يجب مراعاة المكونات التي يتم إضافتها إليه، فلا يجب إضافة أي نوع من المحليات التي تحتوي على سعرات حرارية.

كما يجب عدم إضافة أي نوع من المبيضات ذات القاعدة النباتية، ولكن يمكن إضافة الكريمة كاملة الدسم، أو الكريمة المختلطة مع اللبن كامل الدسم، أو الزبدة، أو زيت mct (وهو زيت يقع ضمن الجليسريدات الثلاثية متوسطة الحلقة، وهو من الأنواع التي يتم استخدامها مع بعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية، ويكثر استخدامه في نظام الكيتو).

ADVERTISEMENT

أنواع شاي الكيتو

يمكن أن يتم استخدام أي نوع من أنواع الشاي الذي تفضله في نظام الكيتو طالما كان خالي من السكر، وهناك عدد من أنواع الشاي المعروفة لدينا يمكن استخدامها كجزء من نظام الكيتو، ومن أهم أنواع الشاي التي يتم استخدامها التالي:

الشاي الأسود (الأحمر)

هو شاي يتم تصنيعه من نوع من أوراق الشاي، والتي تساعد في إكسابه لون داكن ونكهة قوية، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

ADVERTISEMENT

الشاي الأبيض

الشاي الأبيض هو شاي يتم صناعته من أوراق الشاي الصغيرة، ويتميز بمذاقه الفريد ونكهته الخفيفة مقارنة بباقي أنواع الشاي.

شاي الأعشاب

وهو الشاي الذي قد يتم تصنيعه من أنواع مختلفة من الأعشاب مثل الكركديه، والبابونج، والنعناع، كما يمكن استخدام أوراق الأزهار المجففة أو شاي الفواكه المجففة.

ويعتبر هذا النوع من الشاي من الأنواع التي تحتوي على كربوهيدرات منخفضة باستثناء الشاي المصنوع من الفواكه المجففة هو الذي قد يحتوي على كربوهيدرات أعلى، لذا تفقد نوع الشاي قبل استخدامه لتتعرف على محتواه وكمية الكربوهيدرات الموجودة به.

ADVERTISEMENT

هل الشاي الأخضر مسموح في الكيتو؟

نعم الشاي الأخضر مسموح طالما تم تحضيره بالشروط السابق ذكرها، وهو شاي يتم تصنيعه من أوراق الشاي الطازجة، وهذا يساعد في حصول هذا الشاي على نوع من المذاق المميز، فيصبح مذاقه مائلاً لنكهة الأزهار، كما يتميز بلونه الخفيف واحتوائه على نسبة أقل من الكافيين مقارنة بالشاي الأسود.

هل شاي الكرك مسموح في الكيتو؟

يتم تصنيع شاي كرك بالكثير من المكونات التي تناسب بعضها نظام الكيتو، ولكن مع استبدال المحليات المعتادة بالمحليات المناسبة للكيتو، بالإضافة للحليب كامل الدسم والكريمة.

فوائد شاي كيتو

يتميز شاي الكيتو بعدد من الفوائد الصحية، حيث يعتبر الشاي الخالي من السكر بأنواعه سواء أسود أو أخضر أو أبيض، يعتبر من أفضل المشروبات التي يمكن إدراجها داخل نظام الكيتو، وذلك لأنه:

ADVERTISEMENT
  • يحتوي على كمية قليلة جداً لا تكاد تذكر من الكربوهيدرات، حيث يحتوي كوب من الشاي بصورة عامة على كمية أقل من الجرام.
  • شاي كيتو الأخضر، والأسود، والأبيض دون أية إضافات لا يحتوي على أية سعرات حرارية.
  • يحتوي شاي الكيتو على العديد من مضادات الأكسدة التي قد تكون مفيدة للجسم.

فوائد شاي كيتو للتنحيف

يحتوي شاي الكيتو غير المحلى على نسبة من الكافيين الذي يمكن أن يساعد في زيادة مستوى التمثيل الغذائي، الذي قد يساعد بدوره في خسارة الوزن، ما يساعد على تحسين الأداء الجسدي وتحسين المزاج، كما يتميز الشاي بقدرته على خفض مستوى الإصابة بالسكري.

طريقة شاي الكيتو

إذا كنت ترغب في تحضير شاي الكيتو في المنزل، فنحن نقدم لك وصفة سهلة وبسيطة يمكن تحضيرها في دقائق في منزلك، تابع معنا لتتعرف على الطريقة بالتفصيل.

مدة الإعداد 5 دقيقة
مدة الطهي 2 دقيقة
1 أفراد

مكونات شاي الكيتو

  • كيس من الشاي الذي تفضله سواء أسود، أو أخضر، أو أبيض، أو أعشاب.
  • كمية من الماء المغلي تعادل 295 مل.
  • نصف ملعقة كبيرة من الزبدة غير المملحة.
  • كمية من زيت الـ mct تعادل نصف ملعقة كبيرة.

طريقة التحضير

  • نقوم أولاً بوضع كيس الشاي في كوب ثم نغمره بالماء الساخن.
  • نقوم بخلط كلاً من الشاي والزبدة والزيت في الخلاط.
  • نستمر في الخفق حتى نحصل على قوام كريمي.

شاي بالحليب كيتو

إذا كنت من محبي الشاي بالحليب وترغب في تحضيره بطريقة تناسب نظام الكيتو الذي تتبعه، فإن هذه الوصفة ستكون مناسبة لك تماماً:

ADVERTISEMENT
مدة الإعداد 2 دقيقة
مدة الطهي 3 دقيقة
1 أفراد

مكونات شاي الحليب على طريقة الكيتو

  • كمية من الشاي الأسود تعادل ملعقتين صغيرتين.
  • كمية من الماء المغلي تعادل 295 مل.
  • كمية من الكريمة المخلوطة بالحليب كامل الدسم (نصف كريمة ونصف حليب).
  • ملعقتين كبيرتين من محليات الكيتو.
  • كوب من الثلج.

طريقة التحضير

  • في إناء نقوم بوضع الشاي ثم نضعه عليه الماء المغلي ونتركه لمدة لا تقل عن 3 دقائق ومن الأفضل تركه لفترة أطول حتى نحصل على مذاق أقوى.
  • بعد ذلك نقوم بإضافة محلي الكيتو إلى خليط الشاي ونقلب جيداً.
  • نقوم بإضافة مكعبات الثلج إلى الخليط السابق.
  • بعد ذلك نقوم بإضافة الكريمة إلى الخليط ونقلب.

والآن وفي نهاية مقالنا عن شاي كيتو وأنواعه وطرق تحضيره المختلفة، ننصحك عزيزي القارئ بعدم الإكثار من تناوله فحتى وإن كان لا يحتوي على أية سكريات إلا أن الإكثار منه قد يضرك بشكل ما، لذا فالاعتدال أمر مطلوب، مع تمنياتنا لك بالصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد