فوائد شاي اللافندر وأضراره المحتملة

شاي اللافندريشتهر شاي اللافندر بقدرته على تحسين المزاج والنوم بعمق والتخفيف من الألم، وفي هذا المقال سنتحدث عن بعض الفوائد الصحية لتناول هذا الشاي، وبعض الأضرار التي قد تحدث عند تناوله.

ADVERTISEMENT

فوائد شاي اللافندر

يوجد عدد من الفوائد الصحية التي تنتج عن تناول هذا الشاي ونذكر منها ما يلي:

1. تحسين المزاج

أكد أحد الأبحاث العلمية سنة 2013 على احتواء اللافندر على بعض المكونات التي تحفز النشاط في بعض المناطق بالمخ، وتؤثر على نقل إشارات الدماغ للأعصاب بين خلايا المخ، مما يساهم في تحسين المزاج والشعور بالاسترخاء، كما أكدت احدى الدراسات العلمية في تايوان سنة 2015، التي أجريت على عدد 80 سيدة ولدن حديثًا، أن تناولهن لهذا الشاي مرة يوميًا لمدة أسبوعين ساهم في التقليل من شعورهن بالتعب والاكتئاب.

ADVERTISEMENT

2. تحسين النوم

لا يوجد دراسات علمية تؤكد قدرة هذا الشاي على تحسين النوم، لكن هناك بعض الدراسات العلمية التي أثبتت فاعلية استنشاق رائحة اللافندر وقدرتها على الشعور بالاسترخاء والنوم بعمق.

3. التخفيف من تقلصات الدورة الشهرية

لا يوجد دليل علمي على قدرة هذا الشاي في علاج تقلصات الدورة الشهرية، ولكن الدراسات العلمية التي أجريت أشارت إلى فاعلية استنشاق اللافندر في التخفيف من هذه التقلصات، كما أشارت دراسات أخرى إلى فاعلية مساج زيت اللافندر في التخفيف منها.

ADVERTISEMENT

4. شاي اللافندر للتنحيف

يساعد تناول كوب من هذا الشاي قبل النوم على الاسترخاء وتحسين النوم وتجنب الأرق، مما قد يساعد على التقليل من الوزن، لأن تحسين النوم من الأمور التي تساهم في إتباع خطة صحية للتقليل من الوزن.

5. شاي اللافندر والبابونج

يساعد تناول شاي اللافندر والبابونج على مقاومة الشعور بالتعب والاكتئاب، من خلال التقليل من الضغط العصبي الناتج عن الأرق، كما يقلل الضغط العصبي من الشعور بالتهابات الجسم التي ترتبط بظهور بعض  الأمراض مثل السمنة والسكري.

طريقة شاي اللافندر

يمكن صنع كوب من هذا الشاي ببساطة باستخدام احدى هذه الطرق:

ADVERTISEMENT
  • يمكن شراء أكياس الشاي المتاحة في الأسواق، وغلي هذه الأكياس لمدة 5 دقائق كما يمكن مزج هذا الشاي مع عناصر أخرى مثل الليمون أو البابونج، للحصول على أفضل النتائج للاسترخاء.
  • يمكن صنع هذا الشاي في المنزل، من خلال غلي نصف ملعقة صغيرة من أوراق اللافندر المجففة مع كوب من الماء.

أضرار شاي اللافندر

كما ذكرنا لا يوجد العديد من الدراسات العلمية التي تؤكد الفوائد الصحية لهذا الشاي، وكذلك الأضرار ونذكر فيما يلي بعض الأضرار التي قد يسببها تناول هذا الشاي:

  • يحذر تناول هذا الشاي على الحوامل والمرضعات تجنبًا لحدوث أي مشاكل صحية.
  • الحذر عند تناول شاي البابونج مع اللافندر، لأن البابونج قد يتسبب في التأثير على فاعلية أدوية تجلط الدم.
  • قد تتسبب الأنواع المختلفة من شاي الأعشاب في عدة مشاكل متعلقة بالجهاز الهضمي، مثل سوء الهضم والتقيؤ والغثيان وفقدان الشهية والغازات.

تنويه هام: لا توجد أدلة علمية قوية لتثبت هذه الفوائد وفاعلية شاي اللافندر في العلاج بشكل كامل، وهناك حاجة لمزيد من الأبحاث لإثباتها، لذلك يجب أن تستشير الطبيب قبل استخدامه خاصة إذا كنت تعاني من مشكلة صحية معينة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد