فوائد شاي الزعفران وطريقة عمله وأضراره

شاي الزعفرانيحتوي شاي الزعفران على نسبة غنية من الفيتامينات، والمعادن ومضادات الأكسدة، وفي هذا المقال سنتعرف على أبرز الفوائد الصحية لهذا الشاي، وكيفية تحضيره والأضرار التي قد تحدث عند تناوله.

ADVERTISEMENT

فوائد شاي الزعفران

يوجد عدد متنوع من الفوائد الصحية لهذا الشاي، نذكر منها ما يلي:

1. التخفيف من أعراض الاكتئاب

أثبتت الدراسات السريرية قدرة هذا الشاي على علاج أعراض الاكتئاب، بنفس كفاءة الأدوية المضادة للاكتئاب، وذلك لأنه يساعد على زيادة إفراز هرمون السيروتونين الذي يشتهر باسم هرمون السعادة.

ADVERTISEMENT

2. تعزيز صحة القلب

يساعد تناول هذا الشاي على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتنشيط الدورة الدموية، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة، التي أثُبت فاعليتها في تقليل نسبة الكوليسترول وضغط الدم، كما يحتوي هذا الشاي على بعض المعادن التي تعزز صحة القلب مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم.

3. التخفيف من آلام الدورة الشهرية

تحدث آلام الدورة الشهرية بسبب التغيرات الهرمونية، ومنها نقص هرمون السيروتونين، وكما ذكرنا يساعد تناول هذا الشاي على زيادة إفراز هذا الهرمون، مما يخفف من آلام الدورة الشهرية، كما أكدت احدى الدراسات أن النساء اللاتي تناولن الزعفران أثناء الدورة الشهرية، شعروا بالتحسن نتيجة تخفيف الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية مثل الانتفاخ وتقلصات الرحم والتعب الشديد.

ADVERTISEMENT

4. تعزيز صحة الجهاز المناعي

يعتبر هذا الشاي من المصادر الغنية بفيتامينات ب وب2، مما يساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعي ومقاومة الالتهابات التي تتسبب في الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان، كما أثبتت بعض الأبحاث العلمية أن تناول هذا الشاي يساعد على حماية الدماغ من الإصابة باضطرابات الإدراك والصداع النصفي.

5. شاي الزعفران للحامل

يعتبر غثيان الصباح والتقيؤ من الأعراض المصاحبة لبعض الحوامل، وهناك أدلة قوية تشير إلى أن تناول هذا الشاي قد يساعد على التخفيف من هذه الأعراض، ولكن ننصح باستشارة الطبيب أولا قبل تناوله أثناء الحمل.

طريقة عمل شاي الزعفران

يتم عمل هذا الشاي بطريقة بسيطة، من خلال وضع خيوط الزعفران في وعاء وغليه وتركه لمدة من 5 إلى 8 دقائق، ولأن طعم الزعفران قوي تعتمد كثير من الوصفات على إضافة أوراق الشاي وغيرها من الأعشاب والتوابل مثل الهيل مع الزعفران، كما يمكن إعداد شاي الزعفران المثلج مع إضافة الريحان والليمون والعسل.

ADVERTISEMENT

أضرار شاي الزعفران

هناك بعض الأضرار التي قد تحدث عند تناول هذا الشاي، نذكر منها ما يلي:

1. الحساسية

قد يصاب البعض بالحساسية عند تناول هذا الشاي، ومنهم الأشخاص الذين يعانون من حساسية الزيتون.

2. الحمل

ذكرنا في المقال أن هناك أدلة قوية لقدرة هذ الشاي على علاج الغثيان الصباحي أثناء الحمل، ولكن بعض الأبحاث تشير إلى أن تناول الزعفران يؤدي لحدوث انقباضات الرحم، لذلك يفضل تجنب تناوله أثناء الحمل.

ADVERTISEMENT

3. زيادة مشاكل القلب

لا يوجد دراسات حاسمة في هذا الأمر، لكن تشير بعض الأدلة إلى أن تناول الزعفران، قد يؤثر على معدل ضربات القلب، مما يؤثر سلبيًا على من يعانون من أمراض القلب.

4. خفض ضغط الدم

يساعد هذا الشاي على خفض ضغط الدم، لذلك يفضل تجنب تناوله بالنسبة لمن يعانون من ضغط الدم المنخفض.

5. التفاعل مع بعض الأدوية

يجب الحذر عند تناول هذا الشاي مع أدوية علاج ضغط الدم المرتفع، لأنه قد يسبب هبوط شديد في ضغط الدم، كما يحذر تناوله للأشخاص الذين يتناولون أدوية لعلاج اضطراب ثنائي القطب.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد