أسباب وجود سواد حول الاظافر وعلاجه

سواد حول الاظافرإذا كنت تعاني من سواد حول الاظافر وتتساءل عن أسباب هذه المشكلة المزعجة، فلا تقلق لست وحدك من يعاني من هذه الحالة، فهي حالة شائعة ولها العديد من الأسباب التي تجعلك عرضة لهذه الحالة. تعرف على أشهر أسباب وجود سواد حول الاظافر في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

أشهر 8 أسباب لوجود سواد حول الاظافر

تختلف أنواع الأسباب كما يلي:

1. العوامل البيئية

فهذه العوامل لها دور كبير في اسمرار البشرة والجلد حول الأظافر، حيث أن التعرض الكثير لأشعة الشمس والأشعة الفوق بنفسجية يساعد على زيادة إنتاج الميلانين وبالتالي التسبب في تعرض البشرة للغمقان، وكذلك التعرض لدرجات الحرارة المنخفضة بشدة يكون سبباً أساسياً في هذه المشكلة.

ADVERTISEMENT

2. المنتجات الكيميائية

فاستخدام هذه المنتجات خاصة التي تستخدم في أعمال المنزل المختلفة والتنظيف مثل المنظفات، كل ذلك له دور في التأثير على البشرة والتعرض لمشكلة سواد حول الاظافر.

كما أن منتجات طلاء الأظافر قد تتسبب في حدوث حساسية لاحتوائها على منتجات مثل الأسيتون والميثانول، وهذا قد يعرض الجلد حول الأظافر للاسمرار أيضاً.

ADVERTISEMENT

3. الجفاف

فشرب كميات قليلة من الماء قد تعرض بشرتك للجفاف، كما أن غسل اليدين بشكل مفرط يؤدي لتعرضها للجفاف أيضاً، وفي حال فقد بشرتك للرطوبة، وكل هذا يعود بالسلب على البشرة وتعرضها للاسمرار.

4. نقص التغذية

فعدم تناول طعام صحي وعدم الاهتمام بالتغذية السليمة والاعتماد على عادت الأكل الغير صحية، قد يعرضك لمشاكل نقص التغذية والتعرض لمشاكل صحية كثيرة ومنها سواد حول الاظافر.

5. المشاكل الطبية

فالتعرض لبعض الحالات الطبية مثل الجروح أو الكدمات بالقرب من منطقة الأظافر قد يعرض الجلد حولها للاسمرار، كما بعض المشاكل الصحية مثل الالتهابات الفطرية مثل الصدفية والأكزيما في اليدين أو الأصابع له دور في غمقان الجلد حول الأظافر.

ADVERTISEMENT

كما أن مشكلة السواد حول الاظافر قد تكون مؤشر لوجود مشكلة صحية أخرى مثل، أمراض القلب والكلي وسرطان الجلد، لهذا في حال ظهور أعراض مقلقة أخرى بجانب مشكلة غمقان حول الأظافر فلابد من مراجعة طبيب متخصص للإطمئنان على صحتك.

6. العادت غير الصحية

فهناك بعض العادات السيئة التي تعرضك لهذه المشكلة أيضاً مثل قضم الأظافر أو مص الإبهام، وهذا ما يعرض الأصابع للجروح والكدمات وفي النهاية تصل بك لغمقان جلد الأصابع وحول الأظافر.

7. ردود الفعل التحسسية

فبعض مكونات مستخضرات التجميل خاصة كريمات اليد ومنتجات الترطيب، قد تؤدي لتعرضك لرد فعل تحسسي تجاهها، وهذا ما قد يعرضك لسواد حول الأظافر.

ADVERTISEMENT

8. نقص فيتامين ب

فنقص فيتامينات ب في الجسم يكون لها دور كبير في جفاف واسمرار بشرتك وبالتالي التعرض لسواد حول الأظافر.

علاج السواد حول الاظافر

أما عن كيفية التخلص من هذه المشكلة فالأفضل في حالة الشك في التعرض لمشكلة صحية معينة التوجه لطبيب متخصص لكي يفحص حالتك ويعرف سبب مشكلتك، وبعدها يقرر لك ماذا تفعل والعلاج الأفضل.

أما إذا كانت المشكلة بسيطة فمن الممكن التخلص منها ببعض الطرق المنزلية التقليدية عن طريق عمل سكراب لليدين وخاصة منطقة الأظافر وما حولها، ومن أشهر المقشرات لهذه الحالة:

ADVERTISEMENT
  • مقشر الحليب، باستخدام الحليب والعسل والليمون والشوفان.
  • مقشر الليمون، باستخدام شرائح الليمون وفرك الأصابع بها.
  • مقشر الليمون والسكر، وذلك باستخدام عصير الليمون مع السكر وفرك وتقشير حول الأظافر به.
  • عصير البطاطس، فهو يساعد كثيراً على التخلص من تصبغات الجلد، اغمس كرة من القطن في عصير بطاطس وضعها على أصابعك لحوالي ربع الساعة ثم اشطف يدك.
  • مقشر الطماطم، عن طريق فرك الأصابع بشرائح الطماطم فهي ستساعدك في التخلص من اللون الغامق حول الأظافر.
  • جل الصبار، عن طريق وضع جل الصبار أو الألوفيرا على الأصابع كل يوم وتركها عليهم، فهذا حل سحري للتخلص من مشاكل جلدية كثيرة منها سواد حول الاظافر.

هذه طرق بسيطة للتعامل مع الحالة، لكن هذا لا يمنع بأن تستشير طبيبك لأن هذا أفضل حل، وهو خير من يوجهك لعلاج المشكلة والتعرف على أسبابها لعلاجها بشكل صحيح.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد