فوائد السردين وسمك السردين المعلب وأضرار كلاً منهما

سمك السردين

ADVERTISEMENT

تُعتبر الأسماك جزءاً هاماً من مائدة الطعام، ويتلذذ الكثيرون بمذاقه الفريد، ويفضل بعض الأشخاص مذاق بعض الأنواع عن الأخرى، ويعتبر سمك السردين من أشهر الأسماك التي يتم تناولها، وإن كنت ممن يحبون هذا النوع، فإننا نقدم لك في مقال اليوم أهم فوائده وأضراره، فتابع معنا هذا المقال.

ما هو سمك السردين؟

هو أحد الأسماك الزيتية، والتي تتميز بصغر حجمها ولكن قد يصل حجم بعض الأسماك بها إلى 25 سم، والسردين من عائلة الرنكات أي الأسماك شعاعية الزعانف، وهو من الأسماك التي تتواجد بكثرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، والمحيط الهاديء، والمحيط الأطلسي.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية لسمك السردين

يعتبر السردين من الأسماك التي تتميز بقيمتها الغذائية المرتفعة، حيث يحتوي على:

  • عنصر الكالسيوم
  • عنصر الحديد
  • عنصر الفسفور
  • عنصر البوتاسيوم
  • عنصر السلينيوم
  • عنصر المغنسيوم
  • عنصر الزنك
  • الأوميجا 3
  • فيتامين د

هذا بجانب عدد من الفيتامينات الهامة الأخرى مثل حمض الفوليك، وفيتامين ب 6، وفيتامين ب 12، أما عن نسبة نسبة البروتين في سمك السردين فيحتوي 100 جرام منه 24.62 جرام من البروتين، بالإضافة 11.45 جرام من الدهون.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية لسمك السردين المعلب

يحتوي السردين المعلب على نفس العناصر الغذائية التي يحتوي عليها السردين الطازج، ولكن قد تختلف نسب بعض العناصر به، حيث تحتوي 4 سمكات من السردين المعلب المنقوع في الزيت على:

  • 12 جرام من البروتين.
  • 5 جرامات من الدهون.

ولا تحتوي هذه الكمية على أية كربوهيدرات أو ألياف أو سكريات.

السعرات الحرارية في السردين

يحتوي 100 جرام من السردين على 208 سعر حراري، بينما علبة من السردين المكونة من 4 سمكات من السردين المعلب المنقوع في الزيت تحتوي على 100 سعر حراري.

ADVERTISEMENT

فوائد سمك السردين

يعتبر سمك السردين من الأسماك المفيدة جداً، ويمكن توضيح فوائده من خلال التالي:

  1. الأوميجا 3 الموجودة بالسردين تساعد على الوقاية من السرطان.
  2. يساعد السردين في الوقاية من الزهايمر، لأنه يساعد في زيادة المنطقة الرمادية في الدماغ، وهي من العناصر الهامة للوقاية من بعض الأمراض العصبية.
  3. تساعد الأوميجا 3 الموجودة في السردين على تخفيف حدة أعراض الاكتئاب.
  4. يساعد السردين على الوقاية من التهاب المفاصل.
  5. يساعدالسردين على الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية، بل ويقلل من خطر الإصابة بالجلطات.
  6. يساعد السردين على الوقاية من مقاومة الأنسولين، وبالتالي تخفيف خطر الإصابة بالسكري.
  7. يساعد السردين في تقوية الجهاز المناعي وحماية الأعضاء الداخلية للجسم بسبب عنصر السيلينيوم الموجود به.
  8. يساعد السردين على الحماية من الضمور البقعي.
  9. السردين مفيد للحامل والجنين.

سمك السردين للرجيم

يتساءل البعض هل سمك السردين يزيد الوزن؟ في الحقيقة إن الإجابة قد تكون العكس تماماً، فوفقاً لإحدى الدرسات التي تم القيام بها في عام 2018، قد تساعد الأوميجا 3 الموجودة بالسردين على تحسين عملية التمثيل الغذائي لدى المصابين بالسمنة.

وقد تساعد أيضاً على سد الشهية، وتنظيم أحد الهرمونات الهامة المسئولة عن الشعور بالشبع ألا وهو هرمون اللبتين، ولكن عليك أن تعلم أن هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد العلاقة بين الأوميجا 3 وفقدان الوزن.

ADVERTISEMENT

سمك السردين للرضع

إن كنت تتساءل عن فوائد سمك السردين للاطفال، فعليك أن تعلم أن السردين قد يكون مفيداً للأطفال الرضع في حال تناولته الأم المرضعة، حيث يساعد تناول السردين خلال فترة الرضاعة الطبيعية على تحسين الحالة الصحية للرضيع، ولكن يجب تناوله باعتدال بسبب محتواه من الزئبق.

فوائد السردين للرجال

في دراسات تم القيام بها كان هناك إشارة إلى تأثير الأوميجا 3 على الرجال بصورة خاصة، حيث ساعدت على تحسين السائل المنوي لدى الرجال، كما يمكن أن تساعد الأسماك على تحسين الوظيفة الجنسية لدى الرجال بسبب الأحماض الدهنية الموجودة بها.

فوائد سمك السردين للجنس

يمكن أن يساعد تناول السردين على الحصول على حياة جنسية صحية، كما يمكن أن ترفع الأوميجا 3 الموجودة بالأسماك والمأكولات البحرية من الرغبة الجنسية لدى الزوجين، كما يمكن أن تعمل تحسين الإباضة لدى النساء.

ADVERTISEMENT

فوائد السردين للبشرة

تقوم الأحماض الدهنية الموجودة في السردين بالتأثير على خلايا الجلد، وتجعلها صحية بصورة أكبر، بل وتساعد أيضاً في الحصول على بشرة نضرة ومشرقة.

فوائد السردين للشعر

تساعد البروتينات الموجودة بالسردين على الحفاظ على الشعر، حيث أن نقص البروتينات قد يؤدي لتساقط الشعر، وتعمل الأوميجا 3 والأحماض الدهنية الموجودة بالسردين على نمو الشعر بصورة صحية، كما يساعد الحديد الموجود به على الحفاظ على الشعر، حيث أن نقص الحديد قد يجعلك عرضة لتساقط الشعر.

فوائد سمك السردين لكمال الاجسام

يحتوي السردين على نسبة عالية من البروتين، هذا البروتين يساعد على بناء عضلات قوية وصحية، كما أن البروتين والكالسيوم الموجود به يساعد في صحة العظام وصلابتها.

ADVERTISEMENT

أضرار سمك السردين

ترجع مخاطر السردين إلى احتمالية الإصابة بحالة تسمم الزئبق في حالة تم تناوله بكميات كبيرة، كما أن الزئبق يمكن أيضاً أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض الأعصاب، وبالرغم من هذا تذكر عزيزي القاريء أن السردين من الأسماك منخفضة الزئبق، والتي قد تكون مخاطرها قليلة على المستهلكين.

سمك السردين المعلب

نظراً لأن السردين المعلب يحتوي على نفس العناصر التي يحتوي عليها السردين الطازج، فإنه يساعد في توفير نفس الفوائد الصحية التي يوفرها السردين الطازج للجسم، ويعمل السردين المعلب على:

  • تساعد الأوميجا 3 الموجودة في السردين المعلب على خفض نسبة الدهون الثلاثية في الجسم، وتقليل خطر الإصابة بانسداد الشرايين.
  • يساعد الكالسيوم وفيتامين د الموجود بالسردين المعلب على زيادة قوة العظام.
  • تقوية الأعصاب، حيث يحتوي السردين المعلب على فيتامين ب12 المهم لصحة الأعصاب.

أضرار السردين المعلب

قد يكون من الأفضل تجنب السردين المعلب في بعض الحالات، خاصة إن كنت تعاني من أمراض ارتفاع الضغط، أو النقرس، أو أمراض الكلى، حيث يمكن أن يتسبب في التالي:

  • ارتفاع ضغط الدم بسبب ارتفاع نسبة الصوديوم به.
  • يحتوي على نسبة كبيرة من البيورينات، وهي من المواد المكونة لحمض اليوريك، وهو الحمض المسئول عن تكوين بلورات النقرس.
  • يتسبب حمض اليوريك الناتج عن تناول السردين في تكوين حصوات الكلى، كما يتسبب الصوديوم في ارتفاع نسبة الأملاح في البول بالتحديد ارتفاع الكالسيوم.

والآن وفي نهاية مقالنا عن سمك السردين والسردين المعلب وفوائد كلاً مهما، نذكرك بضرورة الاعتدال في تناوله، وكما يقول المثل الشعبي الشهير ما زاد عن حده انقلب إلى ضده، وفي النهاية نتمنى من الله أن يحفظك ويرزقك الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد