ADVERTISEMENT

سبب ارتفاع إنزيمات الكبد للحامل

سبب ارتفاع إنزيمات الكبد للحاملالتغيرات التي تحدث للمرأة خلال فترة الحمل لا حصر لها، منها ما لا يستدعي القلق ومنها أيضاً ما يجب الانتباه له، حيث أنه من الممكن أن يكون مؤشر لشيء ما يجب فحصه.  تعرفي في هذا المقال على سبب ارتفاع إنزيمات الكبد للحامل وكيفية الوقاية منه والعديد من المعلومات الأخرى، فتابعي معنا.

وظيفة الكبد في الجسم

يعتبر الكبد العضو الأكبر ما بين أعضاء الجسم حيث يزن ما بين 1.4 كيلو جرام إلى 1.6 كيلو جرام، كما يعتبر أيضاً أكبر غدة صماء في جسم الإنسان، فهو يقوم بتصنيع وإفراز مواد كيميائية في الدم بحيث تمتلك هذه المواد تأثيرات مختلفة على أعضاء الجسم. يلعب الكبد دوراً مهماً في عملية الهضم وامتصاص الدهون، إضافة إلى دوره في معالجة الدم القادم من الأمعاء، كما أن له دور في المساعدة في نقل الدهون عبر الجسم. كما يقوم الكبد أيضاً بتخليص الجسم والدم من السموم والمواد الضارة.

ADVERTISEMENT

سبب ارتفاع إنزيمات الكبد للحامل

عادة ما يكون للحمل تأثير ضئيل على اختبارات وظائف الكبد، بما في ذلك معظم مستويات إنزيمات الكبد، وبالتالي عندما ترتفع إنزيمات الكبد أثناء الحمل فإنها تشير عادة إلى وجود اضطراب في الكبد، فتشير بعض التقارير أن أمراض الكبد تستحوذ على نسبة 3% من حالات الحمل، فهناك العديد من اضطرابات الكبد المرتبطة بالحمل وارتفاع إنزيمات الكبد مثل فرط القيء الحملي، والركود الصفراوي داخل الكبد، والكبد الدهني الحاد أثناء الحمل وارتفاع إنزيمات الكبد، والتي سنعرضها كما يلي:

فرط القيء الحملي

القيء الحملي هو عبارة عن الشعور بالغثيان أو القيء وقد يحدثان بشكل متكرر في الحمل، والذي يحدث عادة بين الأسبوع الرابع والعاشر من الحمل ويزول بحلول الأسبوع العشرين، ويمكن أن يؤدي إلى الجفاف وفقدان الوزن. تشير التقارير إلى تعرض 1 من كل 200 امرأة حامل لفرط القيء الحملي و 50% من هذه الأعداد تم اكتشاف أنهم يعانون من ارتفاع إنزيمات الكبد.

الركود الصفراوي داخل الكبد

هو اضطراب ينتج عنه ضعف إفراز الأحماض الصفراوية في الكبد مما يسبب ارتفاع إنزيمات الكبد، كما يسبب بعض الحكة خاصة في راحة اليدين وباطن القدم، وعادة ما يحدث في النصف الثاني من الحمل ويزول بعد الولادة.

الكبد الدهني الحاد

من أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد أيضاً، وهو نادر ولكنه يحدث عند تراكم الدهون في الكبد.

ADVERTISEMENT

التهاب الكبد الفيروسي

يؤدي التهاب الكبد أيضاً إلى ارتفاع إنزيمات الكبد أثناء فترة الحمل، فهذه الأمراض تصيب الجميع ولكنها تكون أكثر حدة للمرأة الحامل.

تسمم الحمل

بالحديث عن سبب ارتفاع إنزيمات الكبد للحامل فمن أهم أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد أثناء الحمل هو حدوث تسمم الحمل ومن أعراضه ارتفاع ضغط الدم والتورم مع وجود البروتين في البول.

المرارة وارتفاع إنزيمات الكبد في الحمل

قد تؤثر التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل على وظيفة المرارة داخل الجسم مما يزيد من خطر الإصابة بحصوات المرارة، وتتشابه الأعراض بين النساء الحوامل وغير الحوامل في هذه الحالة، ويمكن أن تشمل آلام البطن على الجانب الأيمن والغثيان والقيء والحمى، فاختلال وظيفة المرارة يؤدي إلى ارتفاع إنزيمات الكبد أثناء الحمل.

كيفية الوقاية من ارتفاع إنزيمات الكبد أثناء الحمل

بعد أن تحدثنا عن سبب ارتفاع إنزيمات الكبد للحامل لابد أن نتحدث عن كيفية الوقاية من حدوث هذا الارتفاع:

ADVERTISEMENT
  • يجب الابتعاد عن الأغذية المصنعة والاعتماد على الأطعمة الطازجة الخالية من أي مواد حافظة.
  • عدم تناول أي أدوية خلال فترة الحمل بدون استشارة طبيبك.
  • يجب تجنب التعرض للمنظفات الكيماوية التي تستخدم لتنظيف المنزل.
  • تقليل التعرض لدخان السجائر أو الطلاء.

في نهاية هذا المقال وبعد أن تعرفتي على سبب ارتفاع إنزيمات الكبد للحامل وكيفية الوقاية من ذلك، يجب عليكِ استشارة الطبيب في حالة ظهور أي أعراض غريبة خلال فترة حملك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمود بدوي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد