فوائد وأضرار زيت نخالة الأرز واستخدامه

زيت نخالة الأرزيستخلص زيت نخالة الأرز Rice Bran Oil من القشرة الخارجية لحبوب الأرز، ويشيع استخدام هذا الزيت في العديد من البلاد الأسيوية مثل الصين والهند واليابان، ويحتوي هذا الزيت على العديد من العناصر الغذائية التي تدعم صحة الجسم، وفي هذا المقال سنتعرف على أبرز فوائد هذا الزيت والأضرار المحتملة نتيجة استخدامه.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت نخالة الأرز

هناك عدد متنوع من الفوائد الصحية المترتبة على استخدام هذا الزيت، نذكر بعض منها فيما يلي:

1. مقاومة أعراض ما قبل انقطاع الطمث

أشار أحد الأبحاث العلمية أن 90% من النساء في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث ممن تناولن هذا الزيت، ساعد تناولهن لهذا الزيت على التقليل من الأعراض المصاحبة لهذه المرحلة مثل الهبات الساخنة، وهي عبارة عن شعور شديد بالدفء يحدث بالجزء العلوي للجسم وغالبًا ما يعتبر من أبرز أعراض هذه المرحلة.

ADVERTISEMENT

2. تعزيز صحة القلب

أشارت منظمة الصحة العالمية وجمعية القلب الأمريكية إلى احتواء هذا الزيت على نسبة متوازنة من الدهون المشبعة وغير المشبعة والدهون أحادية اللاإشباع مقارنة بغيره من الزيوت، مما يساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، والتقليل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والأزمات القلبية والجلطات.

3. فوائد زيت الأرز للبشرة

يساهم وضع هذا الزيت على البشرة في فوائد لا حصر لها، مثل التقليل من البقع الداكنة وعلاج الانتفاخ حول العيون، كما يحتوي على خصائص لترطيب البشرة مما يساعد على علاج جفاف البشرة والإكزيما والطفح الجلدي وحب الشباب.

ADVERTISEMENT

4. فوائد زيت نخالة الأرز للشعر

يحتوي هذا الزيت على مركب الإينوستيول الذي يساعد على منع قشرة الشعر وعلاج التقصف وتعزيز صحة الشعر، كما يحتوي على أحماض أوميغا3 وأوميغا6 الدهنية التي تقلل من الشيب المبكر للشعر.

5. خفض ضغظ الدم

يساعد استخدام هذا الزيت على خفض نسبة الضغط في الدم خاصة عند استخدامه مع أدوية علاج ضغط الدم المرتفع، كما أشارت احدى الدراسات أن استخدام هذا الزيت مع زيت السمسم يساعد على خفض ضغط الدم ونسبة الكوليسترول في الدم.

6. زيادة عملية التمثيل الغذائي

يحتوي هذا الزيت على نسبة غنية من مضادات الأكسدة، مما يساهم في زيادة عملية التمثيل الغذائي وتقليل الوزن.

ADVERTISEMENT

استخدامات زيت نخالة الأرز

هناك العديد من الاستخدامات لهذا الزيت ونذكر منها مايلي:

1. الطهي

يتميز هذا الزيت بدرجة احتراق عالية مما يجعله من أفضل الزيوت استخدامًا في القلي، كما يتميز بطعمه الخفيف الذي لا يؤثر على نكهة الطعام.

2. صناعة الصابون

يدخل هذا الزيت في صناعة الصابون، وذلك من خلال دمجه مع أنواع أخرى من الزيوت وزبدة الشيا والماء المقطر.

ADVERTISEMENT

أضرار زيت نخالة الأرز

رغم الفوائد الصحية العديدة لهذا الزيت، إلا أنه قد يتسبب في حدوث بعض الأضرار مثل:

  • قد يتسبب الإفراط في تناول هذا الزيت لحدوث مشاكل صحية للحوامل والمرضعات، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص عن الكمية المسوح بتناولها أثناء الحمل والرضاعة.
  • يحتوي هذا الزيت على نسبة من الألياف، وفي حالة وجود بعض المشاكل الصحية مثل تقرحات المعدة وسوء الهضم، قد يتسبب تناول هذا الزيت في زيادة هذه المشكلات.
  • قد يتسبب استخدامه على الجلد في حدوث الحكة واحمرار الجلد.

وفي النهاية يعتبر زيت نخالة الأرز من أكثر الزيوت المفيدة للصحة، وفي حالة وجود أي مشاكل متعلقة بالهضم أو في حالة الحمل والرضاعة، لا بد من استشارة الطبيب المختص عن الكمية المسموح بتناولها من هذا الزيت.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد