فوائد زيت الفول السوداني وأضراره واستخداماته

زيت الفول السودانيزيت الفول السوداني Peanut Oil هو نوع من الزيوت النباتية التي تستخلص من الفول السوداني، ويشتهر استخدامه في المطبخ الصيني وبلاد جنوب شرق أسيا، ولهذا الزيت العديد من الفوائد الصحية التي سنتحدث عنها بالتفصيل في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت الفول السوداني

هناك عدد متنوع من الفوائد الصحية لهذا الزيت ونذكر منها ما يلي :

1. تحسين صحة القلب

يحتوي هذا الزيت على نسبة غنية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، مما يساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم وزيادة نسبة الكوليسترول النافع، لذلك يعتبر استخدام هذا الزيت خيارًا مثاليًا لمرضى القلب، الأمر الذي يقي من الإصابة بمرض الشريان التاجي والأزمات القلبية.

ADVERTISEMENT

2. تحسين إنتاج الإنسولين

يحتوي هذا الزيت على حمض الأوليك، وهو من الأحماض التي تساعد على تحسين إنتاج الإنسولين لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، كما يساعد على التقليل من الالتهابات المصاحبة لهذا المرض، بالإضافة لذلك يحتوي هذا الزيت على أحماض دهنية غير مشبعة متعددة، مما يحسن من نسبة الجلوكوز في الدم ويعالج مقاومة الإنسولين.

3. مقاومة السرطان

يحتوي هذا الزيت على مركبات الفيتوستيرول، مما يساعد في التقليل من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من مرض السرطان مثل سرطان البروستاتا والقولون والرئة والثدي، كما تساهم هذه المركبات في تعزيز صحة الجهاز المناعي.

ADVERTISEMENT

4. فوائد زيت الفول السوداني للشعر

يساعد هذا الزيت على التقليل من فقدان البروتين بالشعر، وزيادة تكثيف الشعر وترطيبه، وعلاج تقصف أطراف الشعر والقشرة.

5. فوائد زيت الفول السوداني للبشرة

يساعد وضع هذا الزيت مباشرة على الجلد أو استخدام بعض مستحضرات التجميل التي تحتوي عليه في زيادة ترطيب البشرة الجافة، والتقليل من الأعراض المصاحبة لمرض الإكزيما مثل جفاف البشرة وحكة الجلد والاحمرار.

6. علاج بعض مشاكل المعدة

يساعد استخدام هذا الزيت على علاج العديد من مشاكل المعدة، مثل الإسهال والإمساك ومشاكل الهضم.

ADVERTISEMENT

استخدامات زيت الفول السوداني

هناك العديد من الاستخدامات لهذا النوع من الزيت ونذكر منها مايلي:

1. الطهي

يحتوي هذا الزيت على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة، مما يجعله من الزيوت الصحية للطهي، كما أن درجة احتراق هذا الزيت عالية مما يجعله خيار مناسب للقلي.

2. تصنيع الصابون

يدخل هذا الزيت في تصنيع الصابون، لقدرة هذا الزيت على ترطيب البشرة، ولكن هناك عيب لهذه النوعية من الصابون وهي تطاير الزيت بسرعة منه مما قد يؤدي لتزنخ الصابون.

ADVERTISEMENT

3. تصنيع الأدوية

كان يستخدم هذا الزيت في فترة الستينات في بعض أدوية الإنفلونزا لتعزيز صحة الجهاز المناعي للجسم.

أضرار زيت الفول السوداني

يوجد عدد من الأضرار التي قد تنتج عن استخدام هذا الزيت ومنها:

1. حساسية الفول السوداني

تحدث حساسية من الفول السوداني في كثير من الأحيان عند الأطفال، وينتج عنها ردود فعل تحسسية شديدة مثل التقيؤ وألم المعدة وتورم الشفاه والحلق وصعوبة التنفس واحتقان الصدر، وقد يصل الأمر أحيانًا للوفاة.

ADVERTISEMENT

2. نسبة عالية من أحماض أوميغا 6 الدهنية

يحتوي هذا الزيت على نسبة عالية من أحماض أوميغا 6 الدهنية، لذلك يؤدي الإفراط في تناول هذا الزيت لزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

3. زيادة الوزن

يحتوي هذا الزيت كما ذكرنا على العديد من الأحماض الدهنية الصحية، ولكن الإفراط في تناولها يتسبب في زيادة الوزن والسمنة.

4. سرعة التأكسد

رغم الفوائد الصحية العديدة لهذا الزيت لكنه يعتبر من الزيوت سريعة التأكسد، لذلك ننصح بالتنوع في استخدام غيره من المواد الغذائية التي تحتوي على الأحماض الدهنية مثل المكسرات وزيت الزيتون وجوزالهند.

ADVERTISEMENT

وبعد التعرف إلى بعض الفوائد الصحية لزيت الفول السوداني، يمكن الاستفادة من هذه الفوائد مع الحرص على عدم الإفراط في الاستخدام.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد