زيت الصبار: أهم فوائده واستخداماته الصحية

زيت الصبارزيت الصبار أحد الزيوت الشائعة التي يعتمد عليها الكثير من الأشخاص حول العالم نظراً للفوائد الرائعة التي يتمتع بها، فهو من الزيوت الغنية بالعناصر الغذائية الهامة، لهذا السبب سنوضح لكم أهم فوائده الصحية وأهم استخداماته وكل ما يتعلق به، فتابع معنا المقال التالي.

ADVERTISEMENT

ما هو زيت الصبار؟

هذا الزيت يتم استخلاصه من خلال نقع الصبار الطبيعي سواء الأوراق أو جل الصبار في زيت آخر من الزيوت الناقلة التي تستخدم من أجل تخفيف الزيوت العطرية، لكي تساعد على استخلاص المكونات الأساسية من الصبار والعناصر النشطة، وبذلك فإن زيت الصبار ليس من الزيوت الأساسية.

على الرغم من ذلك فهو أحد الزيوت القوية جداً والفعالة وشائعة الاستخدام أيضاً، حيث يتم استخدامه موضعياً أو كعلاج عشبي، منذ آلاف السنين نظراً للفوائد الصحية الكثيرة التي يتمتع بها.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت الصبار

من أشهر فوائده الصحية:

1. الوقاية من السرطان

فهو أحد الزيوت التي تستخدم للوقاية من خطر الإصابة بالسرطان، نظراً لأنه غني بمضادات الأكسدة، التي تمنع الجذور الحرة من الدخول لخلايا الجسم وإتلافها، وبهذا قد تحمي جسمك من الإصابة بالمرض، خاصة سرطان القولون.

ADVERTISEMENT

كما أن لزيت الصبار دور في محاربة الآثار الجانبية التي قد يتسبب فيها العلاج الكيميائي لمرضى السرطان، بالإضافة إلى أنه يقلل من معدل وسرعة نمو الأورام.

2. التحكم في بعض الأمراض

يساعد على تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان، فهو يعمل على حفظ توازن مستوى جلوكوز الدم وبهذا يسيطر على مرض السكري، كما أن له دور فعال في التصدي لمشاكل أخرى مثل الربو وهشاشة العظام والصرع.

وذلك لأن هذا الزيت يحتوي على خصائص كثيرة مضادة للبكتيريا، وللالتهابات والفطريات والفيروسات، تجعل جهاز المناعة أقوى وفي أفضل حالاته.

ADVERTISEMENT

3. مضاد للالتهابات

يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب، ولهذا يعمل كمهديء للتورمات والالتهابات عن طريق تلطيف المناطق المصابة، والحد من الألم والإحمرار، سواء للمشاكل الجلدية أو التهابات المفاصل والعظام.

طريقة الاستخدام:

في هذه الحالة يتم استخدام هذا الزيت، من خلال إضافة القليل منه وخلطه مع القليل من العسل والكركم، ووضع المزيج على المنطقة المصابة والملتهبة.

4. التحكم في الكوليسترول

يساعد على التحكم في مستويات الكوليسترول في الدم، نظراً لخصائصه الطبية التي تساعد على ذلك، لكن يجب أن تأخذ في الاعتبار شراء زيت صبار صالح للأكل، لكي تستطيع إضافته لنظامك الغذائي بأمان وفاعلية.

ADVERTISEMENT

5. مضاد للميكروبات

من الخصائص الفعالة لزيت الصبار أنه مضاد جيد للميكروبات، حيث يساعد على التخلص من الجراثيم الداخلية، كما يمكن أن تضيفه لوجباتك الغذائية فسيساعد على سلامة عملية الهضم السليمة، ومساعدة وظائف الجسم على العمل بسلاسة.

6. معالجة الجروح

يساعد على تعزيز التئام ومعالجة الجروح بشكل سريع وفعال، خاصة الجروح التي قد تستغرق وقتاً طويلاً في الشفاء، فقد يساعدك هذا الزيت على الشفاء السريع لها.

طريقة الاستخدام:

في هذه الحالة، قم بتنظيف الجرح بشكل جيد، وبعد توقف النزيف ضع بعض قطرات من زيت الصبار على قطعة من القطن وضعها على الجرح واحتفظ بها عليه، ليبقى رطباً.

ADVERTISEMENT

7. علاج العدوى الفطرية

خصائص هذا الزيت المضادة للفطريات، تجعله علاج جيد للالتهابات الفطرية، خاصة التي تظهر على الجلد وفروة الرأس.

8. مسكن للآلام

من أشهر فوائده الطبية هو تسكينه للآلام، حيث يمكن تدليك المنطقة المصابة بهذا الزيت، سواء لعلاج التهابات أو آلام المفاصل أو المشاكل الأخرى. كما يمكنه التخفيف من الالتهابات الناتجة عن بعض الإصابات وعن إجهاد العضلات.

9. العناية بالأسنان

فزيت الصبار رائع لتعزيز صحة الفم والأسنان، حيث يساعد على تخفيف وجع الأسنان وعلاج التهابات اللثة والتخلص من تراكم البلاك على الأسنان.

ADVERTISEMENT

طريقة الاستخدام:

  • يمكن مزجه مع زيت جوز الهند، فهذا المزيج له فوائد فعالة للتخفيف من أمراض ومشاكل اللثة الصحية.
  • يتم العلاج عن طريق التدليك، من خلال تدليك اللثة لمدة تصل لخمس دقائق بالزيت لكي تحصل على النتائج المرضية.

فوائد زيت الصبار للشعر

زيت الصبار أحد أشهر الزيوت التي تستخدم لعلاج مشاكل الشعر المختلفة، وسنلقي نظرة على فوائده للشعر في السطور القادمة.

1. تعزيز صحة الشعر

من أهم الفوائد التي يقدمها هذا الزيت للشعر أنه يعزز من صحته العامة، ويجعله كثيف وطويل، كما يساعد على علاج جفاف فروة الرأس وخصلات الشعر، وتساقطه أيضاً.

طرق الاستخدام:

أشهر طرق استخدامه لهذا الغرض، يكون عن طريق مزجه مع أحد الزيوت الناقلة الأخرى أو مع زيت الجوجوبا وتدليك فروة الرأس والشعر به.

2. ضبط درجة حموضة فروة الرأس

يعمل هذا الزيت على حفظ توزان معدلات الحموضة في فروة الرأس، ويساعد على منع المشاكل التي تحدث بسبب جفاف فروة الرأس والتجفيف الزائد للشعر، لهذا لا تهملي في وضع القليل منه على شعرك وحافظي عليه أقوى.

3. علاج القشرة

قشرة الشعر أحد المشاكل المنتشرة بكثرة بين الكبار والصغار، وتتسبب في مضاعفات محرجة مثل الحكة، وزيت الصبار أحد الزيوت الفعالة التي تساعد على التقليل من تكاثر الخميرة في الشعر وعلى فروة الرأس، نظراً للخصائص الفعالة التي يحتوي عليها كمضادات الفطريات والبكتيريا. بالإضافة إلى أنه يساعد على حفظ توازن الزيوت في الشعر ويقلل من الدهون الزائدة أيضاً.

4. زيت الصبار لتطويل الشعر

يعتبر هذا الزيت من أفضل الزيوت التي تساعد على نمو الشعر بشكل جيد، كما يساعد على تحفيز ظهور بصيلات الشعر في البقع الصلعاء في الرأس، ويمنع تقصف الشعر وتجعيده ويغذيه جيداً.

فوائد زيت الصبار للبشرة

هناك العديد من الفوائد الصحية لزيت الصبار للبشرة والوجه بصفة خاصة، ومن أشهر هذه الفوائد.

1. استخدامه في مستحضرات التجميل

فهو من أشهر الزيوت التي تدخل في صناعة مستحضرات التجميل والكريمات والزيوت، وله العديد من المنتجات التي تُصنع منه، وذلك نظراً لدور الفعال للتجميل وتقليل الآثار الجانبية التي تضر البشرة مثل أشعة الشمس الضارة وغيرها، كما يحافظ على تعزيز صحة الجلد.

2. علاج مشاكل البشرة

حيث يساعد بشكل كبير على علاج الالتهابات الجلدية المختلفة، ويمكن استخدامه موضعياً لعلاج البثور وحب الشباب.

3. استخدامه كمزيل للعرق

فهو أحد الزيوت ذات الرائحة الجميلة والرائعة نتيجة للزيوت الأساسية التي تدخل في تصنيعه، ولهذا فهو يعتبر مزيل عرق طبيعي جيد وفعال للتخلص من رائحة الجسم والتحكم في العرق. حيث يتم وضع موضعياً على منطقة الإبطين بسهولة وبساطة.

4. تأخير الشيخوخة

فنظراً لمضادات الأكسدة التي يحتوي عليها هذا الزيت، فيعتبر مثالياً لتعزيز صحة البشرة والجلد، وتأخير ومنع الشيخوخة والتجاعيد، وتجديد شباب البشرة، والمساعدة على شفاء حروق الشمس، والتخلص من الندوب.

5. علاج حب الشباب

يمكن أن يساعد زيت الصبار على علاج البقع والحفر الناتجة عن حب الشباب، من خلال تطبيقه على البشرة.

6. تفتيح البشرة

يمكن أن يساعد هذا الزيت على تفتيح البشرة، خاصة عند مزجه بزيت اللوز والقليل من الكركم، فهذا المزيج يعمل كمبيض فعال للبشرة، كما يعالج التصبغات في الجلد والبشرة، ويجعل لون البشرة موحداً.

طرق استخدام زيت الصبار للمساج

يمكن استخدام هذا الزيت في التدليك، للتخلص من بعض الآلام المزمنة في العضلات والمفاصل، أو الآلام الناتجة عن بعض الإصابات حيث يمنحك التدليك بهذا الزيت راحة سريعة وكبيرة.

طريقة الاستخدام:

  • قم بتدفئة الزيت قليلاً ووضعه على المنطقة المراد تدليكها، وابدأ بالتدليك والفرك بلين باستخدام أطراف الأصابع بحركات دائرية، لمدة من 2 لـ 3 دقائق.
  • من الممكن إضافة القليل من قطرات أحد مسكنات الآلام، مع بعض الزيوت الأساسية مع زيت الصبار مثل زيوت النعناع واللافندر والبردقوش مع زيت الصبار والتدليك به.

طريقة صنع زيت الصبار في المنزل

من الممكن إعداده في المنزل بسهلة بعيداً عن المواد الكيميائية والحافظة التي تكون في المنتجات الجاهزة، فهذا أفضل ويضمن لك فوائد كاملة.

المكونات

  • ربع كوب جل صبار طازج.
  • كوب من زيت جوز الهند لكن من النوع المضغوط على البارد.
  • ثلاث قطرات من أحد الزيوت العطرية مثل زيت النعناع أو الورد أو خشب الصندل.
  • وعاء للمزج.

طريقة التحضير

  • في الوعاء قم بمزج زيت جوز الهند مع جل الصبار جيداً.
  • أضف للمزيج قطرات الزيت العطري.
  • انقل الزيت في وعاء آخر لتسخينه لمدة حوالي 10 دقائق.
  • قم بتخزينه في وعاء زجاجي بعد أن يتم تبريده

مدة الصلاحية

مدة صلاحية هذا الزيت، تكون حوالي أسبوعين، ويمكن وضعها في الثلاجة إذا أردت تخزينها أكثر من ذلك.

أضرار زيت الصبار

في الغالب لا يسبب زيت الصبار أي حساسية، لكن قد تكون هناك بعض الآثار الجانبية لاستخدامه لدى بعض الأشخاص، والتي تظهر مع استخدامه، مثل:

  • تهيج البشرة.
  • احمرار البشرة.
  • قد يسبب الطفح الجلدي خاصة إذا تم صنعه بزيت جوز الهند، فالأفضل أن يتم استبدال زيت جوز الهند بزيت الزيتون في هذه الحالة.
  • إذا كنت ستستهلك زيت الصبار داخلياً فتأكد من صنعه بزيوت آمنة للطعام، فزيت الصبار الذي يستخدم للطعام لابد أن يكون خالياً من الزيوت الأساسية.
  • قد يتعرض بعض الأشخاص للجفاف والقيء بعد تناول زيت الصبار.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد