زيت التين الشوكي: فوائده وطريقة استخدامه

زيت التين الشوكي
زيت التين الشوكي

بالتأكيد سمعنا جميعاً عن التين الشوكي، والعديد منا يجب تناوله بسبب فوائده الصحية وطعمه اللذيذ، لكن هل سمعتم من قبل عن زيت التين الشوكي؟ هل تعرفون فوائده الصحية؟ تعرفوا معنا من خلال الفقرات التالية على زيت التين الشوكي، الذي يُعتبر من أغلى الزيوت المتوفرة في الأسواق، وعلى فوائده الصحية وكيفية استخدامه، وهل له أضرار أم لا.

ADVERTISEMENT

ما هو زيت التين الشوكي؟

هو نوع من الزيوت يتم استخراجه من بذور التين الشوكي، الغنية بالأحماض الدهنية والعناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين E ومضادات الأكسدة. ولا يُعتبر زيت التين الشوكي من الزيوت الأساسية، حيث يُستخدم عادة كمادة ناقلة (مادة تخفيف) يتم إضافتها للزيوت الأساسية الأخرى، ولكن في الفترة المؤخرة تم الترويج له على أنه نوع منفصل يمكن أن يُستخدم ضمن منتجات العناية بالبشرة.

فوائد زيت التين الشوكي

لا توجد كمية كبيرة من الأدلة العلمية التي تدعم الفوائد الصحية للزيت المستخرج من التين الشوكي بشكل كامل، ووفقاً للأبحاث المتوفرة، تتمثل أهمية هذا الزيت في فوائده التي يقدمها للجلد، فتتضمن فوائد زيت التين الشوكي للبشرة ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي يمكن أن تحمي الجلد من أشعة الشمس والشيخوخة والمشاكل الأخرى التي تؤثر على الجلد والبشرة.
  • يحتوي على محتوى دهني عالي، يجعله مادة ناقلة هامة ومفيدة، فأظهرت نتائج بعض الدراسات أنه كان مفيد جداً للجلد عند دمجه مع فيتامين A، فعند وضع فيتامين A بصورة منفصلة على الجلد قد يتسبب في حدوث تهيج، ولكن ساعد زيت التين الشوكي في تخفيف هذا.
  • يحتوي على كمية كبيرة من حمض اللينوليك الذي يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد ويساعد في نضارة البشرة.

طريقة استخدام زيت التين الشوكي

تتضمن طرق استخدام هذا الزيت ما يلي:

  • في حالة استخدام الزيت غير المخفف: يمكن وضع نقطة أو نقطتين من الزيت على اليد، ثم فرك الجلد والبشرة بلطف.
  • في حالة استخدام الزيت كمادة مُخففة: يمكن دمج الزيت مع بضع قطرات من الزيت الأساسي الآخر الذي تم اختياره، ثم دمج الخليط وتطبيقه بلطف على البشرة.

وفي حالة عدم استخدام الزيت، يُفضل وضعه وتخزينه في الثلاجة، وللحصول على أفضل النتائج يجب الحرص على استخدامه في غضون سنة واحدة فقط أو سنتين على الأكثر من تاريخ شراؤه.

ADVERTISEMENT

كيف اعرف زيت التين الشوكي الأصلي؟

عادة ما يُكتب على الورقة التعريفية لمكونات زيت التين الشوكي الأصلي أنه نقي بنسبة 100%، كما يميل النوع النقي أو الأصلي من هذا الزيت أن يكون لونه أصفر داكن، ممزوج بلون أخضر فاتح للغاية. ومن ضمن الأمور الأخرى التي يمكن أن تساعد في معرفة النوع الأصلي هو أن له رائحة قوية للغاية، مشابهة لرائحة المكسرات.

هل توجد أضرار لزيت التين الشوكي؟

عادة ما يكون زيت التين الشوكي آمن الاستخدام لجميع أنواع البشرة، في حالة عدم وجود أي مشاكل جلدية. وفي حالة وجود حساسية تجاه التين الشوكي، لا يجب استخدام هذا الزيت.

وفي حالة البشرة الحساسة، يُفضل عمل اختبار للحساسية أولاً باستخدام كمية صغيرة من الزيت على المعصم، والانتظار لمدة 24 ساعة على الأقل. في حالة وجود رد فعل تحسسي، يجب عدم استخدام هذا الزيت.

ADVERTISEMENT

وأيضاً من ضمن العوامل التي قد تُصنف كعيوب الزيت المستخرج من التين الشوكي، هو ارتفاع سعره، نتيجة استخدام كمية كبيرة من التين الشوكي لصنع هذا الزيت.

سعر زيت التين الشوكي

يُعتبر زيت التين الشوكي من أغلى أنواع الزيوت المتوفرة للعناية بالبشرة، بسبب عملية التصنيع وكمية التين الشوكي اللازمة لصنع زجاجة واحدة، وتختلف الأسعار من دولة لأخرى، من ناحية التعبئة والشحن. ويتوافر هذا الزيت بالأسعار التالية عادة:

  • في مصر: قد تصل سعر الزجاجة إلى 1800 دولار.
  • في السعودية: 250.00 ريال سعودي.
  • في المغرب: ما بين 350 و400 دولار، ولكن قد يصل السعر لألف دولار بعد التغليف والشحن.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد