زيادة الوزن بعد الولادة

زيادة الوزن بعد الولادةمن الأمور التي تهم المرأة بعد الولادة، هو كيفية العودة مرة أخرى إلى وزن الجسم الطبيعي، ولكن في طريقك إلى خسارة الوزن قد تجدين أنكِ تكتسبين الوزن، فما هي أسباب زيادة الوزن بعد الولادة إذا؟ حسنا سنقدم إليكِ بعض أسباب زيادة الوزن وكيف يمكنكِ مواجهتها؟ فتابعي معنا قراءة هذا المقال

ADVERTISEMENT

أسباب زيادة الوزن بعد الولادة

التغييرات في الروتين والنظام الغذائي

  • إذا كنتِ قد غيرتِ روتينك اليومي، ووجدتي نفسك تميلين إلى الجلوس والنوم لفترات طويلة معظم اليوم، فستلاحظين زيادة تدريجية في الوزن.
  • من أسباب زيادة الوزن بعد الولادة أيضا، الميل إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، فقط راقبي استهلاكك اليومي من السعرات الحرارية، ويمكن أن يساعدكِ ذلك في فقدان بعض الوزن.
  • تستخدم الرضاعة الطبيعية حوالي 500 سعر حراري في اليوم، لذلك إذا كنتِ تتناولين طعامًا مغذيًا وتشربين الكثير من السوائل منخفضة السعرات أو التي لا تحتوي على سعرات حرارية، فلن تحتاجي إلى إضافة هذه السعرات الحرارية إذا كان لديك بالفعل وزن زائد، فقط تناولي الطعام بشكل جيد.
  • أظهرت دراسة أن النساء اللاتي تم تعليمهن كيفية تناول الطعام بشكل جيد مع تجنب الأطعمة الدهنية والسكرية، بالإضافة لإلى أنهم يمشون 30 دقيقة يوميًا، ويدفعون عربة الأطفال بالخارج، ويسجلون الطعام المتناول مع ممارسة الرياضة كل يوم، هم أكثر عرضة لخسارة الوزن.

تعرفي معنا على: أسباب زيادة الوزن في الشهر التاسع من هنا.

زيادة الوزن بعد الولادة الناتجة عن التمثيل الغذائي

  • اعتمادًا على عمرك، يمكن أن يساهم التمثيل الغذائي في التغيرات في وزنك ومستويات الطاقة لديك، فمع تقدمكِ في العمرِ، يمكن أن تقل قوة التمثيل الغذائي الخاصة بك، وتنخفض قدرة الجسم الطبيعية على حرق السعرات الحرارية.
  • اطلبي من طبيبك إجراء تقييم لعملية التمثيل الغذائي للدم، لمعرفة ما إذا كان لديكِ أية حالات صحية قد تؤثر على قدرات حرق السعرات الحرارية في الجسم.

التغيرات في صالة الألعاب الرياضية

من أسباب زيادة الوزن بعد الولادة ، تغيرات في التمارين الرياضية التي تقومين بها في صالة الألعاب الرياضية، فإذا كنتِ تقومين بممارسة رفع الأثقال، فعذا يعمل على زيادة وزنك نتيجة أنكِ تقومين ببناء المزيد من الكتلة العضلية.

اقرئي معنا أيضا: تمارين رياضية بعد الولادة من هنا.

ADVERTISEMENT

الغدة الدرقية من أسباب زيادة الوزن بعد الولادة

تعاني بعض النساء من انخفاض وظيفة الغدة الدرقية أثناء الحمل وبعده، لذلك إذا كنتِ تعانين من مشاكل في زيادة الوزن، تحدثي إلى طبيبك في زيارة ما بعد الولادة وربما يطلب منكِ اختبار الغدة الدرقية.

قلة النوم وزيادة الوزن

النساء اللاتي لا ينامن يكتسبن الوزن، حيث وجدت دراسة أن النساء اللائي ينامن أقل من خمس ساعات في الليلة، وبعد ستة أشهر من الولادة، هن أكثر عرضة ثلاث مرات للحفاظ على وزن الحمل وربما اكتسبن المزيد.

التغيرات الهرمونية بعد الولادة

أن تكوني أما جديدة هي من الأمور المرهقة، ويمكن لهرمونات الإجهاد (الكورتيزول) أن تكون من أسباب زياة الوزن بعد الولادة ، ومن المرجح أن تأكل النساء عندما يشعرن بالتوتر.

تعرفي على: أسرع رجيم بعد الولادة من هنا.

ADVERTISEMENT

الآثار الضارة لزيادة الوزن

اكتساب الوزن أثناء الحمل واستمرار زيادة الوزن بعد ذلك لا يبدو جيدًا، وهو أمر سيئ بالنسبة إلى صحتك، حيث تزداد نسبة الإصابة ببعض الأمراض بالنسبة للنساء اللاتي اكتسبن وزنا كبيرا أثناء وبعد الحمل مثل: الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، مع وزيادة مخاطر ارتفاع ضغط الدم والسكري مع الحمل القادم، وهذا أمر سيئ بالنسبة لهم ولطفلهم.

نصائح لتجنب زيادة الوزن بعد الولادة

  • ستختبرين زيادة طفيفة بعد الولادة، فقط أعطي لجسمك الوقت ليتخلص من كمية السوائل المُخزنة أثناء الحمل.
  • مارسي الرياضة بشكل متكرر وتناولي نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • حافظي على الرضاعة الطبيعية.

تعرفي على المزيد من: المزيد من طرق خسارة الوزن بعد الحمل من هنا.

وفي نهاية المقال، وبعد معرفة أسباب زيادة الوزن بعد الولادة ، ومعرفة بعض النصائح لخسارة الوزن بعد الولادة، يجب عليكِ التوجه إلى الطبيب للتأكد من السبب الرئيسي لزيادة الوزن، أو يمكنكِ إرسال استشارتك إلى أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ إيمان النمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد