ADVERTISEMENT

زبدة الفول السوداني للرجيم: وطريقة استخدامها

زبدة الفول السوداني للرجيم
زبدة الفول السوداني للرجيم
ADVERTISEMENT

هناك الكثير من الأطعمة الصحية التي تساعد الشخص على فقدان الوزن بشكل سليم، من بينها زبدة الفول السوداني Peanut Butter، التي تساعد في إنقاص الوزن، على الرغم من أن هذا القول متناقض، ولكن يحتاج الجسم إلى الدهون ليحرق المزيد من السعرات الحرارية، وسنتعرف في هذا المقال على أهمية زبدة الفول السوداني للرجيم وسنتعرف على بعض التحذيرات من زبدة الفول السوداني.

تحتوي ملعقتان كبيرتان من زبدة الفول السوداني (32 جرام) على:

ADVERTISEMENT
  • سعرات حرارية: 188
  • دهون: 16 جرام
  • الدهون المشبعة: 3 جرام
  • الكربوهيدرات: 7 جرام
  • البروتين: 8 جرام
  • الماغنسيوم: 29%
  • الفسفور: 10%
  • البوتاسيوم: 7%
  • فيتامين E: 10%
  • فيتامين B3: 22%
  • فيتامين B9: 7%

زبدة الفول السوداني للرجيم

لا يوجد أي طعام سحري يجعلك تفقد الكثير من الوزن في وقت قصير، لذا عند تناول زبدة الفول السوداني للدايت أو غيرها، يجب أن تقوم بتعديل عاداتك الغذائية بشكل عام، أي بجانب تناول زبدة الفول السوداني، يجب تقليل كمية الطعام، واختيار البروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والخضروات والفواكه الطازجة، تعرف فوائد زبدة الفول السوداني للرجيم في النقاط التالية:

زيادة الشعور بالشبع

الوجبات الخفيفة قليلة الدسم أو الخالية من السكر هي من أهم الوجبات لدى الأشخاص الذين يحاولون خسارة الوزن، فقد تساعد تلك الوجبات في بعض الأحيان وأحيانًا أخرى لا، لذا بدلاً من تلك الوجبات فإن تناول المكسرات أو منتجات الفول قبل تناول أي وجبة أو كوجبة خفيفة يساهم في الشعور بالامتلاء.

وذلك لأن الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون مثل المكسرات وزبدة الفول السوداني تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، وعندما يشعر الشخص بالشبع، يقل احتمال استمراره في تناول الطعام، وبالتالي تساهم تلك العملية في الرجيم وخسارة الوزن.

تنظيم نسبة السكر في الدم

تحتوي الأطعمة المصنعة والنشوية على نسبة كبيرة من السكريات والتي تؤدي لارتفاع نسبة السكر في الدم في النهاية، وارتبط مستوى السكر بالسمنة والسكري، لكن زبدة الفول السوداني على الرغم من مذاقها الحلو الطبيعي وقوامها اللذيذ إلا إنها لا تؤثر بالسلب على نسبة السكر في الدم، ولا تؤدي إلى ارتفاعه.

ADVERTISEMENT

لذا تناول زبدة الفول السوداني للرجيم هي طريقة جيدة لاستهلاك الدهون والألياف اللازمة للجسم دون ارتفاع في مستويات السكر في الدم، وأثبتت الدراسات أن تناول ملعقتين من ملاعق الطعام من زبدة الفول مع وجبة عالية السعرات أدى ذلك إلى استقرار مستوى السكر وعدم ارتفاعه.

الحفاظ على الوزن

على الرغم من أن الفول السوداني غني بالسعرات الحرارية والدهون إلا أنه يساعد في الحفاظ على الوزن، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يتناولون زبدة الفول والمكسرات لديهم مؤشر كتلة جسم أقل وأكثر نجاحًا في الحفاظ على الوزن من هؤلاء الذين لا يتناولها.

تعزيز بناء العضلات

هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن المكسرات بما في ذلك الفول السوداني وزبدة الفول السوداني، تحتوي على نسبة عالية من البروتينات التي بدورها تعمل على بناء العضلات وإصلاحها، مما يساهم في زيادة الكتلة العضلية في الجسم ويقلل من نسبة الدهون وتنظيم مستوى السكر في الدم الذي يؤدي ارتفاعه للسمنة، فهي خيارًا غذائيًا صحيًا للأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن.

أفضل زبدة فول سوداني للرجيم

عند البدء في استخدام زبدة الفول السوداني للرجيم أو تضمينها في نظامك الغذائي لخسارة الوزن عليك قراءة الملصق الموجود على العبوة للتأكد من النقاط التالية أولاً:

ADVERTISEMENT
  • ابتعد عن زبدة الفول التي تحتوي على إضافات: بعض الماركات الغذائية تضيف إلى زبدة الفول السكريات أو الأملاح أو المواد الحافظة مما يؤثر على عملية فقدان الوزن.
  • ابتعد عن تلك التي تحتوي على صوديوم وسكر: إن كنت تتطلع لخسارة الوزن عليك بالبحث عن زبدة الفول الطبيعية بدون أي إضافات عن طريق قراءة المكونات على الغلاف الخارجي، واختر تلك التي تحتوي على أقل نسبة من الصوديوم والسكر المضاف.
  • ابتعد عن تلك التي تحتوي على زيوت مهدرجة: وجود طبقة من الزيت في أعلى العبوة منفصلة عن الزبدة يدل على خلوها من الزيوت المهدرجة.
  • حلاوة زبدة الفول السوداني peanut butter spread: ابتعد عن تلك العبوات المكتوب عليها حلاوة زبدة الفول، لأن يكون مضاف إليها جميع أنواع المكونات الغير طبيعية وكذلك السكر.
  • زبدة الفول السوداني المقرمشة والكريمية: تحتوي زبدة الفول المقرمشة على نسبة عالية من الألياف وحمض الفوليك وكلاهما ضروريان لصحتك، بينما تحتوي الكريمية على نسبة عالية من البروتين، وكلا النوعين لهما نفس التأثير بالإضافة لتعزيز عملية الجهاز الهضمي.

وصفات زبدة الفول السوداني للرجيم

تناول ملعقتين من زبدة الفول من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع يساهم في خسارة الوزن والوصول للوزن المثالي، بينما الإفراط في تناولها قد يؤدي لزيادة الوزن، لذا في النقاط التالية ستعرف طريقة عمل زبدة الفول السوداني للرجيم:

  • أضف ملعقتين من زبدة الفول إلى عصير الصباح، سواء كان عصيرًا أخضر أو أي نوع آخر.
  • ادهن زبدة الفول والعسل على خبز توست مصنوع من الحبوب الكاملة بدلاً من الزبدة.
  • ضع زبدة الفول على السلطة.
  • قُم بتحضير حساء زبدة الفول السوداني على الطريقة التايلاندية مع البصل والثوم والطماطم.
  • اغمس شرائح الفاكهة المجمدة أو الخضروات كالجزر وأعواد الكرفس في زبدة الفول السوداني.
  • أضف زبدة الفول الكريمية إلى الشوفان أو الزبادي الخالي الدسم في الليل.
  • رش زبدة الفول على الفشار.

رجيم زبدة الفول السوداني

يمكنك اتباع رجيم زبدة الفول السوداني الذي يتكون من 3 أيام فقط على مدار أسبوعين متتالين لخسارة الوزن وتحقيق النتائج المرجوة، من خلال إضافة ملعقة من زبدة الفول السوداني إلى وجبتين في اليوم الواحد، على سبيل المثال إضافة ملعقة من زبدة الفول إلى كوب من الحليب خالي الدسم أو أي عصير آخر في الصباح، بينما وجبة الغداء يمكنك إضافة ملعقة إلى السلطة أو أو خبز التوست.

تنويه؛

بعد أن عرفنا أهمية زبدة الفول السوداني للرجيم سنتعرف على بعض التحذيرات منها، فإذا كان لديك حساسية من الفول السوداني، يجب عليك تجنب تناولها ومحاولة تناول زبدة الجوز أو زبدة البذور، ومن الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول زبدة الفول السوداني، ليحدد ما إذا كانت مناسبة لحالتك أم لا.

ADVERTISEMENT

يجب أن تلاحظ أيضًا عزيزي القارئ أن زبدة الفول السوداني غالبًا ما تقترن زبدة الفول السوداني بأطعمة غير صديقة للنظام الغذائي، مثل الخبز الأبيض، أو رقائق الشوكولاتة أو الزبدة، ولكن إذا لاحظت الكميات التي تتناولها من زبدة الفول السوداني، وحسبت السعرات الحرارية واستخدمت زبدة الفول السوداني بشكل صحيح، فيمكنك أن تقوم بتضمينها في نظامك الغذائي لفقدان الوزن.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على أهمية زبدة الفول السوداني للرجيم وطريقة استخدامها ووصفات تناولها للدايت وخسارة الوزن وعرفنا بعض التحذيرات منها، ننصحك باتباع الخطوات الصحية والسليمة، وممارسة التمارين الرياضية لفقدان الوزن بشكل صحي وسليم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أشرقت طارق
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد