دقيق الحمص خالي من الجلوتين: فوائده وطريقة تحضيره

دقيق الحمص
دقيق الحمص

يعتبر دقيق الحمص أحد الأكلات المفضلة عند الكثير من الأشخاص، ولاق رواجًا كبيرًا في الآونة الأخيرة، وخصوصًا من الأشخاص الذين يبحثون عن بديل لدقيق القمح التقليدي، والذين يعانون من حساسية تجاه الجلوتين.

ADVERTISEMENT

يعتبر الحمص أحد الوجبات الشائعة جدًا في مجتماعتنا العربية، وكذلك في الهند، ويتم استخدامه كمكون رئيسي للعديد من الأطعمة مثل الفلافل، والمسبحة، ويعتبر الحمض وجبة غنية جدًا بالعناصر الغذائية. وفي هذا المقال، سنتعرف على دقيق الحمص بشيء من التفصيل فاقرأ السطور التالية.

ما هو دقيق الحمص ؟

دقيق الحمص أو الحمص المطحون، وبالإنجليزية Chickpea flour – Gram flour هو عبارة عن حمص مطحون بودرة يمكن شراؤه من بعض محلات المواد الغذائية، أو يمكن صنعه بسهولة في المنزل عن طريق طحن كمية مناسبة من الحمص المجفف في الخلاط.

ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية في دقيق الحمص

يعتبر دقيق الحمص غني بالعناصر الغذائية، ومن الوجبات عالية السعرات الحرارية نظرًا لاحتوائه على كميات كبيرة من الكربوهيدرات، وتبلغ السعرات الحرارية لكل 100 جرام من الدقيق حوالي 387 سعر حراري.

ويحتوي دقيق الحمص على العناصر الغذائية الآتية:

ADVERTISEMENT
  • البروتين.
  • الكربوهيدرات.
  • الدهون.
  • الحديد.
  • الألياف.
  • الصوديوم.
  • الثيامين.
  • الفولات.
  • الفسفور.
  • النحاس.
  • المنغنيز.
  • المغنزيوم.

يمكنك حساب سعراتك الحرارية بالضبط، ومعرفة مقدار الكربوهيدرات، والبروتين، والدهون بالضبط لدقيق الحمص، وغيره من أصناف وجبتك الغذائية من خلال حسابة السعرات الخاصة بكل يوم معلومة طبية.

استخدامات دقيق الحمص

عادة ما يُستخدم دقيق الحمص للاكل أثناء تحضير الوجبات اللذيذة مثل الفلافل، والوجبات الهندية المختلفة، كما يمكن استخدامه كأحد مكونات البيتزا، أو الكعك، أو البسكويت، والبان كيك، وعمل اللفائف الغنية بالبروتين، وخصوصًا في الحميات الغذائية النباتية.

ويعتقد بعض الأشخاص بوجود فوائد أخرى له، مثل دقيق الحمص للبشرة، والوجه، إلا أن هذه الاعتقادات مبنية على القصص، والتجارب، وتفتقر للأبحاث العلمية، والإثبات بالدليل العلمي، ومن استخداماته غير الغذائية:

ADVERTISEMENT
  • عمل ماسكات لتقليل البثور.
  • لفرط التصبغ.
  • مقشّر للبشرة، وإزالة الجلد الميت.
  • ماسكات لترطيب الجلد مع كريمة اللبن، أو الموز.

فوائد دقيق الحمص

واحدة من أهم فوائد دقيق الحمص هي أنه يعتبر وجبة غذائية غنية بالعناصر كما هو مذكور في الفقرة السابقة، ويحتوي كوب واحد من الدقيق على احتياجاتك اليومية تقريبًا من حمض الفوليك الذي يلعب دورًا بارزًا في تفادي تشوهات العمود الفقري للأجنة أثناء فترة الحمل. وإضافة إلى ذلك، يتمتع بالفوائد الآتية أيضًا:

1. غني بمضادات الأكسدة

يحتوي الحمص على نوع من مضادات الأكسدة التي تعرف بالبولي فينول. وتعمل مضادات الأكسدة على مكافحة الجذور الحرة، وبالتالي الوقاية من الكثير من الأمراض.
وفي دراسة للمقارنة بين أنواع الدقيق، أوضحت أن الدقيق المصنوع من الحمص يعتبر أقل نوع من أنواع الدقيق التي تحتوي على مادة الأكريلاميد، وهي مادة يُعتقد بأنها مسببة للسرطان، وتم ربطها بمشاكل أخرى مثل مشاكل الإنزيمات، والهرمونات، والأعصاب، والعضلات.

2. يعزز من صحة القلب

أظهرت 10 تجارب سريرية بصورة عشوائية، والتي تتضمن 268 مشارك أن تناول نظام غذائي غني بالبقوليا يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم،، مما يجعله أحد الوجبات المقترحة لصحة القلب.

ADVERTISEMENT

3. يساعد في التحكم في مستويات السكر

يشير أحد المصادر إلى إمكانية كون الوجبات المصنوعة من دقيق الحمص مفيدة لمرضى السكري، إذ تساعد الألياف في إبطاء امتصاص السكر.

4. يدعم البكتيريا النافعة

يحتوي الحمص، والدقيق المصنوع منه على النشا المقاوم، وهو مصدر غذائي للبكتيريا النافعة التي تعيش في الأمعاء الغليظة، وتساعد هذه البكتيريا على حماية الجسم من بعض الأمراض مثل السمنة، والسكري، وسرطان القولون.

5. مناسب للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين

نظرًا لأنه دقيق مصنوع من البقوليات، فهو لا يحتوي على الجلوتين كدقيق القمح، لذلك فهو مناسب لصنع وجبات غذائية مناسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الجلوتين.

ADVERTISEMENT

6. يساعد في منع التشوهات الخلقية للأجنة

نظرًا لأن الحمص يعتبر أحد المصادر الرائعة لحمض الفوليك، فإن تناوله أثناء فترة الحمل يساعد في تجنب تشوهات الأنبوب العصبي في العمود الفقري عند الأجنة.

7. يساعد في فقدان الوزن

نظرًا لاحتوائه على البروتين، والألياف، فإن الأطعمة المصنوعة من هذا الدقيق تعتبر خيارًا جيدًا للأشخاص الراغبون في فقدان الوزن، إذ تساعد هذه العناصر على الشعور بالامتلاء لفترات أطول، وتقليل الإحساس بالجوع، وقد يكون أحد الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية ولكن لا تنس حساب سعراتك الحرارية.

طريقة تحضير دقيق الحمص

إذا لم تجد هذا النوع من الدقيق في المحلات التجارية، يمكنك صنعه بسهولة في المنزل، ببساطة، ضع كمية مناسبة من الحمص المجفف في الخلاط المخصص لطحن الحبوب، ثم قم بتشغيله، وقم بتصفية الدقيق للتخلص من القطع غير المطحونة جيدًا.

ADVERTISEMENT

يمكنك أيضًا صنع الدقيق من الحمص المعلب، وذلك عن طريق شطف الحمص بالماء جيدًا، ثم تركه ليجف، وبعد ذلك تحميصه في الفرن لمدة 30 أو 40 دقيقة، ثم تركه ليبرد، وبعد ذلك اتباع الخطوة السابقة لطحنه.

بديل دقيق الحمص

هناك العديد من البدائل المقترحة للدقيق المصنوع من الحمص، وهي أيضًا من الأنواع الخالية من الجلوتين، ومن أشهرها:

أضرار دقيق الحمص

يعتبر هذا الدقيق آمنًا إلى حد ما، إلا أنه غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من الحساسية من الحمص. وقد تكون تعاني من الحساسية تجاه دقيق الحمص إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الباذلاء، أو البندق، أو العدس، أو فول الصويا.

إذا عانيت من أي أعراض حساسية بعد تناول دقيق الحمص، تواصل مع الطبيب فورًا، لتحديد العلاج المناسب.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد