خيط الأسنان المائي: تكنولوجيا جديدة لروتين العناية بالفم

خيط الاسنان المائي

ADVERTISEMENT

نعلم جميعًا أن غسل الأسنان يوميًا أمر لابد منه للحفاظ على صحة أسناننا، وإبقاءها نظيفة. وبالتأكيد قد سمعت من قبل عن خيط الأسنان، وأهميته لتنظيف وإزالة بقايا الطعام بين الأسنان، لكن هل سمعت من قبل عن جهاز خيط الاسنان المائي؟ في هذا المقال سنتعرف بصورة أعمق على خيط الماء للاسنان، والفرق بينه وبين الخيط التقليدي.

ما هو خيط الاسنان المائي؟

خيط الأسنان المائي أو كما يعرف بالإنجليزية Water flosser، أو Water picking، أو Oral irrigators هو جهاز خاص يقوم بتوجيه سيل من الماء إلى الأسنان، واللثة، مما يساعد على إزالة بقايا الطعام، والوقاية من تكوّن الجير، ويعتبر بديل لخيط الاسنان التقليدي لمن يجدوا صعوبات في استخدامه.

ADVERTISEMENT

كيف يعمل هذا الجهاز؟

يعمل خيط الاسنان المائي عن طريق البطارية، والشحن. ويهدف مثل الخيط التقليدي تمامًا إلى إزالة البكتيريا، وبقايا الطعام العالقة بين الأسنان، قبل أن تتصلب وتكوّن الجير المزعج الذي لا يمكن إزالته إلا عن طريق طبيب الأسنان، ويتم ذلك عن طريق رش سيل من الماء تحت ضغط معين على الأسنان واللثة، وتحديدًا في المناطق التي لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها.

من يمكنه استعمال جهاز ضخ الماء للأسنان؟

من الممكن استعمال هذا الجهاز من الأشخاص الذين يجدون صعوبات في استخدام خيط الأسنان التقليدي، ومن ضمن هؤلاء الأشخاص من يلي:

ADVERTISEMENT

إضافة إلى إمكانية استخدام هذا الجهاز من قبل الأشخاص الذين يعانون من التهابات المفاصل، كما يمكن لأي شخص ضمّه إلى الروتين اليومي العناية بالفم.

طريقة استخدام خيط الأسنان المائي

قبل أن نتعرف على كيفية استخدام الخيط المائي للاسنان، ينبغي أن تعرف أن هذا الجهاز لا يعد بديلًا عن غسل الأسنان بالفرشاة، كما أنه قد لا يصل للمناطق التي يصل إليها خيط الأسنان التقليدي (بين الأسنان)، لذلك فهو بديل جيد للحالات المذكورة، أما بالنسبة للأشخاص العاديين فيمكنهم استخدامه مع الفرشاة، والخيط للحفاظ على صحة، ونظافة الفم، وللوصول إلى المناطق صعبة الوصول.

ولاستخدام هذا الجهاز، يُمكنك ملء خزان المياه بالماء الدافيء، ثم قم بتوجيه الجزء المخصص من الجهاز إلى أسنانك، وقم بتشغيله، ولا تنس الوقوف أمام الحوض لتجنب تناثر المياه من حولك وحدوث فوضى.

ADVERTISEMENT

يخرج الماء المرشوش في نبضات ثابتة. امسك المقبض بزاوية 90 درجة على أسنانك، ونظف أسنانك الخلفية أولًا، ولا تنس خلف الأسنان العلوية، والسفلية، ووجهه إلى ما بين الأسنان قدر المُستطاع.

تستغرق عملية التنظيف ما يقارب الدقيقتين من الوقت. وبعد الانتهاء، يُنصح بتفريغ الخزان من المياه لتفادي نمو البكتيريا بداخله.

هل يمكنني استخدام غسول الفم في جهاز الخيط المائي؟

قد يخطر في بال بعض الأشخاص إضافة كمية من غسول الفم إلى خزان المياه، ليس فقط لإضافة طعم منعش للماء، ولكن أيضًا كإجراء إضافي لنظافة الفم، ويمكنك تجربة ذلك، لكن احرص على قراءة التعليمات المرفقة مع الجهاز من الشركة المصنعة أولًا للاستخدام الآمن الموصى به للجهاز من دون التسبب في تلفه.
ولا يجب استخدام الزيوت الأساسية الصافية من دون تخفيف (مثل زيت الشاي)، إذ قد يتسبب في تلف الجهاز.

ADVERTISEMENT

مميزات خيط الاسنان المائي

  • سهل الاستخدام.
  • إمكانية استخدامه للأشخاص الذين خضعوا للتقويم، أو للتركيبات، أو لعمليات زراعة الأسنان.
  • يصل لمناطق صعبة الوصول بالفرشاة، أو الخيط العادي.
  • انتعاش النفس، ورائحة الفم.

عيوب خيط الاسنان المائي

  • مرتفع الثمن، وتكلفته غير مناسبة لبعض الأشخاص.
  • لا يزيل كل الجير المتراكم كما يفعل الخيط التقليدي.
  • محدود في أماكن الاستخدام، إذ يجب استخدامه أمام الحوض، لتجنب تناثر المياه، وحدوث فوضى.
  • يحتاج مساحة للتخزين، ويحتاج لمصدر كهرباء للشحن، ومصدر للماء، مما يجعل صعوبة في استخدامه خارج المنزل.

الخيط التقليدي أم خيط الأسنان المائي؟

يعتبر الخيط التقليدي أداه ممتازة، وفعالة لتنظيف ما بين الأسنان، كما يمكن استخدامه لتنظيف سطح السنة من أعلى لأسفل، بينما خيط الأسنان المائي تغلب على عيوب الخيط التقليد من حيث تجريح اللثة، والتسبب في النزيف، كما يمكنه إزالة بقايا الطعام من على سطح الأسنان بصورة أفضل، إضافة إلى أنه يساعد في إزالة البكتيريا، إلا أنه ينبغي اعتباره بديلًا، لا يُنصح بالاستغناء عن الفرشاة، أو الخيط التفليدي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد