ما علاج خروج سائل ذو رائحة كريهة من الأذن؟

إن كنت تتساءل ما طرق علاج خروج سائل ذو رائحة كريهة من الأذن، فعليك أن تعلم أولاً الأسباب التي أدت إلى خروج سائل كريه الرائحة، وذلك لأن العلاج يختلف باختلاف السبب، والذي يمكن أن يكون كالتالي:

ADVERTISEMENT

زيادة شمع الأذن

ويمكن أن يحدث نتيجة تراكم الشمع، مما يؤدي إلى حدوث انسداد في الأذن، هذا الانسداد يؤدي إلى خروج سوائل لها رائحة كريهة، وفي مثل هذه الحالة يكون العلاج عن طريق إلانة الشمع باستخدام قطرات الأذن ثم تنظيفها بالماء واستخدام منشفة لتجفيفها، إن لم تستطع القيام بالأمر فتوجه للطبيب ليساعدك في التخلص من المشكلة.

عدوى الأذن

وهي من الحالات التي تنتج في الغالب بسبب وجود عدوى بكتيرية أو فيروسية في الأذن الوسطى، والتي ينتج عنها حدوث التهاب يتسبب في خروج سوائل لها رائحة كريهة، ويمكن علاج هذا النوع عن طريق الأدوية التي يصفها الطبيب المختص، حيث يقوم بوصف بعض المضادات الحيوية إذا احتاج الأمر إلى ذلك.

ADVERTISEMENT

ويمكنك أن تعرف إن كنت مصاباً بالعدوى أو لا عن طريق ظهور أعراض أخرى مثل مشاكل السمع وألم الأذن، أما إذا كان طفلك هو من يعاني من المشكلة فربما سيعاني من مشكلة في النوم أو مشكلة في التوازن، بالإضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة.

وجود شيء داخل الأذن

يمكن أن نتعرض كبالغين وحتى الأطفال لهذه المشكلة، والتي تؤدي إلى خروج رائحة كريهة وغير محببة مع شمع الأذن، وإذا تعرضت لهذا حاول إخراج الجسم بسرعة، ولكن إن لم تستطع وكنت تشعر بالألم مع عدم القدرة على السمع، فعليك التوجه للطبيب مباشرة.

ADVERTISEMENT

دخول الماء إلى الأذن بعد السباحة

إذا استمر تواجد الماء في الأذن بعد قيامك بالسباحة سوف يؤدي الأمر إلى حدوث عدوى ينتج عن وجود رائحة وقيح مع الشعور بحالة من عدم الراحة، ويمكن علاج خروج سائل ذو رائحة كريهة من الأذن الناتج عن دخول الماء في الأذن عن طريق التوجه للطبيب على الفور، حيث يقوم بتنظيف الأذن أو باستخدام الأدوية، كما سينصحك طبيبك بتجنب دخول المياه في منطقة الأذنين عند الاستحمام.

نمو أكياس داخل الأذن

تعرف هذه الحالة باسم الورم الكوليسترولي، حيث يتسبب في نمو الجلد على شكل أكياس خلف طبلة الأذن، وبالتالي حدوث رائحة مصحوبة بخروج سوائل، هذا النوع يجب على الطبيب تشخيصه وتحديد العلاج المناسب سواء عن طريق تنظيف الأذن أو باستخدام المضادات الحيوية والقطرات، وربما تكون الجراحة هي الحل الأخير للعلاج.

سرطان الأذن

يعتبر هذا النوع من السرطانات من الأنواع النادرة، ولكنه يمكن أن يحدث نتيجة حدوث عدوى متكررة داخل الأذن، وهذا النوع لا يتم علاجه إلا عن طريق الطبيب الذي يحدد الطريقة المناسبة، والتي قد تكون عن طريق العلاج الكيماوي، أو الإشعاع، أو الجراحة.

ADVERTISEMENT

تذكر عزيزي القارئ أن علاج خروج سائل ذو رائحة كريهة من الأذن في الغالب يكون عن طريق الطبيب المختص، خاصة وأن أغلب الحالات قد تكون إشارة إلى وجود مشكلة طبية قد تؤثر على سمعك، لذا ننصحك بالتوجه للطبيب في حالة تعرضت للمشكلة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد