خرز البقر للتسمين .. مكوناتها ومدى أمانها لزيادة الوزن

خرز البقر للتسمينربما تكون سمعت قبل ذلك عن ما يُعرف بمربى خرز البقر، فهي من الوصفات الشعبية القديمة للتسمين وزيادة الوزن، والتي ينتشر السؤال عنها في المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، بل ولدى أطباء السمنة أيضاً، فما هي مكونات مخلطة أو مربى خرز البقر للتسمين ؟ وهل استخدامها لاكتساب الوزن خيار صحي أم لا؟ وكيف يساعد كل مكون من مكونات خرز البقر للتسمين في زيادة الوزن؟ وهل هناك بدائل صحية أخرى لاكتساب وزن صحي؟ سنجيب على هذه التساؤلات في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

مكونات خرز البقر للتسمين

تحتوي خلطة خرز البقر للتسمين كما هو موجود لدى العطارين والمحلات التجارية، وكما يذكر الكثير من الأشخاص بناء على تجاربهم، على المكونات الآتية بشكل رئيسي:

  • العسل بنسبة 60% كمكون رئيسي.
  • الخميرة.
  • البطاطا.
  • اللوز المطحون.
  • الحلبة المطحونة.

قد يكون هناك إضافات أخرى للوصفة مثل السكر الفركتوز، والكراوية، وغذاء ملكات النحل، وغيرها من المكونات الغنية بالسكريات والكربوهيدرات والسعرات الحرارية المرتفعة، لذلك يجب معرفة كيف يساعد كل مكون من المكونات الرئيسية على زيادة الوزن.

فوائد العسل للتسمين

إن العسل من المكونات الطبيعية التي تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية التي تتمثل في السكريات، تقدم ملعقة شاي واحدة منه حوالي 64 سعر حراري، وهي أكثر من السكر المحبب الذي يحتوي على 49 سعر حراري فقط في ملعقة طعام منه، وبالتالي فالعسل من أكثر الأطعمة التي يمكن أن تضيف سعرات حرارية بنسبة كبيرة إلى نظامك اليومي من الطعام.

ADVERTISEMENT

فوائد الخميرة للتسمين

تتمتع خميرة البيرة بسمعة طيبة كمكمل غذائي لتسهيل زيادة الوزن، وقد استخدم الرياضيون المهتمون بكمال الأجسام كبسولات الخميرة بالفعل لهذا الغرض.

ولكن وفقا لمركز جامعة ماريلاند الطبي، لا يوجد دليل علمي قوي يشير إلى أن خميرة البيرة تزيد بشكل ملحوظ من وزن الشخص، حيث أن معدل الزيادة هو 100 سعرة حرارية فقط لكل 2 ملعقة كبيرة، وخميرة البيرة ليست مرتفعة بشكل خاص في السعرات الحرارية.

فوائد البطاطا للتسمين

البطاطا من أكثر الأطعمة المحببة لدى الكثيرين، وهي يمكن أن تكون مفيدة للرياضيين بشكل خاص لاحتوائها على الكربوهيدرات التي تعطي الطاقة، يحتوي 100 جرام من البطاطا الحلوة على حوالي 21 جرام من الكربوهيدرات، لذلك فهي تساعد على زيادة الوزن عن طريق الكربوهيدرات المرتفعة، وهي ملائمة وفقاً للدراسات لأنظمة اكتساب الوزن أكثر من أنظمة فقدانه.

فوائد الحلبة للتسمين

يمكن أن تسبب الحلبة زيادة الشهية، فهي تُستخدم في علاج حالات فقدان الشهية، وهناك موافقة من الهيئة التنظيمية للأعشاب على استخدام الحلبة في علاج فقدان الشهية، كما يوصى المركز الطبي لجامعة الميرلاند بتناول 250 إلى 500 ملليجرام من الحلبة في حالات اضطراب فقدان الشهية العصبي.

ADVERTISEMENT

ربما يأتي اتجاه تسمين الجسم بالحلبة من هذا المنطلق، حيث أنه بزيادة الشهية بالطبع سيزداد تناول الشخص للأطعمة، مما يسبب زيادة الوزن وتسمين الجسم.

فوائد اللوز للتسمين

يعتمد اكتساب الوزن بشكل أساسي على وجود فائض من السعرات الحرارية، اللوز يعد مصدراً معتدلاً من السعرات، تقدم حفنة من اللوز حوالي 162 سعر حراري، فهو يمكن أن يساعدك على زيادة الوزن إذا أدرجته ضمن نظام متكامل لهذا الغرض، كما يمكن أن يتم إدراجه أيضاً ضمن نظام فقدان الوزن، فاللوز من الأطعمة الصحية ذات الدهون غير المشبعة.

هل خرز البقر للتسمين خيار صحي؟

إن معظم أنواع الوصفات التي تعتمد على المربى والعسل تساعد بالفعل على التسمين، ولكن بالنظر إلى محتوى خرز البقر من السكريات المرتفعة، نجد أنها قد تكون الكميات الكبيرة منها مضرة، كما أنها قد تكون صعبة الهضم لبعض الأشخاص، لاحتوائها على الدهون والسكريات والكربوهيدرات بنسبة كبيرة، وقد تمثل مشكلة خاصة لمرضى السكري والكوليسترول.

إن المكونات الطبيعية لخرز البقر آمنة في حد ذاتها، ولكن عند تناولها معاً بالكم الكبير قد تسبب مشكلات صحية، كما أنه عند شراء هذه الوصفة من بعض المصادر، يجب التأكد من أنها لا تحتوي على أعشاب التسمين المغشوشة، أو أي محتوى من كبسولات أو مساحيق أدوية التسمين، لذلك يفضل صنعها في المنزل مع عدم الإفراط في تناولها رغبة في اكتساب الوزن السريع.

ADVERTISEMENT

أطعمة صحية لزيادة الوزن

توجد العديد من الأطعمة الصحية الأخرى التي تساعد على زيادة الوزن الصحي وبناء كتلة العضلات، ولكن عند إضافتها بشكل مناسب وكميات مناسبة للنظام الغذائي لخلق فائض في السعرات، وتشمل ما يلي:

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على مكونات خرز البقر للتسمين وكيف تسبب زيادة الوزن، والخيارات الصحية الأخرى من الأطعمة، إذا كان لديكم أي استفسار، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد