ما هي فوائد حمض الفوليك للشعر؟ وكيف يُستخدم؟

حمض الفوليك للشعر
حمض الفوليك للشعر

يقدم حمض الفوليك مجموعة متنوعة من الفوائد، وخاصة للنساء، ويمكن تصنيف هذه الفوائد لعدة فئات مختلفة منها ما يقدمه لصحة الشعر، ويمكنكم من خلال الفقرات التالية التعرف على فوائد حمض الفوليك للشعر وكيف يُستخدم للشعر والجرعات الموصى بها في هذه الحالة، وهل هناك أي أضرار يجب الانتباه لها أم لا ومعلومات أخرى مفيدة، فاحرصوا على المتابعة.

ADVERTISEMENT

فوائد حمض الفوليك للشعر

حمض الفوليك هو أحد فيتامينات ب والمواد المغذية التي يمكن أن تدعم صحة الشعر بشكل عام حين استخدامه بشكل صحيح. ويُعتبر حمض الفوليك مسئول عن نمو الخلايا الصحية، بما في ذلك الخلايا الموجود في أنسجة الشعر والجلد والأظافر. وتتضمن بعض فوائد حمض الفوليك للشعر ما يلي:

  1. زيادة نمو الشعر: يساعد في حدوث هذا عن طريق إنتاج خلايا جديدة، كما يساعد في إنتاج كيراتين الشعر، مما قد يؤدي لزيادة نموه.
  2. الوقاية من ظهور الشعر الأبيض: يساعد حمض الفوليك في الحفاظ على توزان مستويات إنتاج خلايا الدم الحمراء المؤكسجة، وبدونه يزيد إنتاج هذه الخلايا مما يترتب عليه حدوث تغيرات في تصبغات الشعر.
  3. الوقاية من فقدان الشعر: عند عدم حصول الجسم على ما يكفي من حمض الفوليك، يتم إرسال الكمية الموجودة للأعضاء الأكثر حيوية للاستفادة منه، وقد يترتب على هذا فقدان الشعر للخصائص الهامة التي يقدمها هذا الحمض وحدوث ضعف في قوة الشعر.
  4. زيادة لمعان الشعر: يوجد رابط محتمل بين توازن مستويات حمض الفوليك في الجسم وبين قوة توزيع العناصر الغذائية خلال أعضاء الجسم المختلفة بما في ذلك الشعر، وعند حصول الشعر على ما يكفي من عناصر غذائية يبدو أكثر صحة ولمعان.

حمض الفوليك للشعر الخفيف

توجد بعض البيانات التي تُشير إلى وجود علاقة بين نقص حمض الفوليك في الجسم وبين الشعر الخفيف، لذا يُنصح بزيادة مدخول حمض الفوليك وتوزان مستوياته في الجسم للحصول على فوائده المحتملة للشعر والتي منها زيادة كثافة الشعر.

ADVERTISEMENT

ولكن في حالة الإصابة بفقدان شديد في الشعر، يجب استشارة طبيب مختص لمعرفة السبب وراء حدوث هذا والحصول على العلاج المناسب وفقاً للحالة.

تنويه هام:

ADVERTISEMENT

العديد من الفوائد المحتملة التي يقدمها حمض الفوليك للشعر تفتقر للأدلة العلمية أو عدد الأبحاث الموجودة قليلة للغاية، لذا ما زال الأمر بحاجة للمزيد من الدراسات والإثباتات، وننصح باستخدام حمض الفوليك بحذر وبعد استشارة لطبيب لتجنب حدوث أي مشاكل صحية غير متوقعة.

جرعة حمض الفوليك للشعر

الجرعة الموصى بها عادة لاستخدام حمض الفوليك، باختلاف الغرض العلاجي المستهدف، للبالغين من الرجال والنساء هي 400 ميكروجرام، وفي حالة عدم الحصول على نسبة كافية من حمض الفوليك من الأطعمة الموجودة في النظام الغذائي، يمكن أن ينصح الطبيب باستخدام المكملات.

كيف يستخدم حمض الفوليك للشعر؟

إليكم طريقة استخدام حمض الفوليك للشعر:

ADVERTISEMENT
  • مكمل يومي: تتواجد مكملات حمض الفوليك في صورة فيتامينات متعددة قابلة للذوبان في الماء، ويمكن الحصول على الجرعة اليومية المطلوبة من خلال فيتامينات ب المركبة أو من خلال فيتامينات ما قبل الولادة أو فيتامينات متعددة أخرى يحددها الطبيب.
  • الأطعمة الغنية بحمض الفوليك: يمكن تناول الأطعمة الغنية بهذا الحمض مثل الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ، وأيضاً الفاصوليا والبازلاء والبروكلي.

متى تظهر نتائج حمض الفوليك على الشعر؟

عادة ما يبدأ حمض الفوليك بشكل عام في العمل خلال بضع ساعات من دخوله للجسم، ولكن في حالة استخدام حمض الفوليك لعلاج مشكلة أنيميا الفولات (نقص حمض الفوليك) قد يستغرق الأمر عدة أسابيع حتى تبدأ في الشعور بتأثيره والشعور بتحسن. ومن الضروري الالتزام بالجرعات المحددة كما أوصى الطبيب حتى في حالة عدم الشعور بأي تغيير.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد