حلاقة الشعر للرجال وأخطاء تجنب الوقوع بها

حلاقة الشعر للرجال
للحلاقة أصول عند الرجل، و اخطاء الحلاقة التي يقع فيها معظم الرجال لا تتوقف على الحلاقة في الاتجاه الخاطئ لنمو الشعر، ولكن في بعض الأحيان قد تسبب حلاقة الشعر للرجال بعض الأمراض الجلدية عند الوقوع في أخطاء معينة، لذا من المهم لكَ معرّفة اخطاء الحلاقة وكيف تتجنبها.

ADVERTISEMENT

حلاقة الشعر للرجال وأخطاء الحلاقة

الحلاقة العكسية

الحلاقة العكسية هي الحلاقة عكس اتجاه نمو الشعر، والطريقة الصحيحة هي الحلاقة مع اتجاه نمو الشعر. الحلاقة العكسية تسبب التهابات الجلد، كما أنها تسبب نمو الشعر بطريقة أخف عن آخر مرة تمت فيها الحلاقة، لذا تجنبوا الوقوع في اخطاء حلاقة الشعر للرجال باستخدام الحلاقة العكسية.

جفاف البشرة

هل سمعتم عن ضرورة الحلاقة وبشرتكم مبللة بالماء؛ الماء يساعد على ترطيب البشرة، فحكة الشفرة تضر بالجلد، وتسبب الجروح، لذا فإن من المهم للبشرة أن تكون ناعمة ومرنة. لهذا بعض الرجال يفضلون الحلاقة بعد الحمام حتى تكون الحلاقة أفضل لأن البشرة تكون ناعمة والجلد يصبح مرناً، ويمكنكم استعمال كريمات الحلاقة التي تحدث رغوة لتساعد على ترطيب الجلد.

ADVERTISEMENT

حلاقة الشعر للرجال واختيار ماكينة حلاقة

اختيار ماكينة الحلاقة الخاطئة من أخطاء الحلاقة الشائعة، فهناك الكثير من الماكينات ولكن هل كلها يناسبك؟ فهناك شفرات متعددة من الماكينات، مثل ما يكثف اللحية، وما يجعل اللحية أخف، وهناك شفرة تجعل الشعر خشناً ومجعداً، وأخرى تجعله أنعم، إذاً من المهم بالنسبة إليك اختيار الماكينة حسب الشعر الذي تريده في النهاية.

التعطير بعد الحلاقة

لا يخفى عليكَ أن الرجال يحبون تعطير بشرتهم بعد الحلاقة مباشرةً، وهناك الكثير من مستحضرات العطور التي صنعت خصيصاً للتعطير بعد الحلاقة ومنها الغالي والرخيص، ولكن الكثير منها يحتوي على الكحول تسبب حساسية الجلد واحمراره، والبعض يسبب تلف الأنسجة، وهذا لأن مسام الجلد تكون مفتوحة ومعرضة للإصابة.

ADVERTISEMENT

من الممكن استبدال العطور الكحولية بكريمات الترطيب وهي الأفيد لك ولبشرتك فهي ترطب البشرة وتغلق مسام البشرة المفتوحة، وتعطي بشرتك رائحة هادئة وجميلة.

الإكثار من مرطبات البشرة

عند اختيار الكريمات المرطبة اختر الكريم الذي يناسب بشرتك، والذي يحتوي على نسبة زيوت أقل ويفضل أن يكون خالياً تماماً من الزيوت، وذلك حتى لا يسبب لك انسداد بالمسام ولا تستطع بشرتك التنفس، لذا استعمل كريم ترطيب لتجنب جفاف البشرة ولا تكثر منه واستعمله مرة واحدة في اليوم.

حلاقة الشعر للرجال وعدم تشذيب الشعر

عدم تشذيب اللحية

يبحث الرجال في الآونة الأخيرة عن طرق لتكثيف اللحية، وقص وحلاقة اللحية بطريقة صحيحة، لذا فإن المظهر العام للرجل مهم جداً، والنقيض تماماً فإن عدم تشذيب اللحية والشارب يجعلون مظهر الرجل سيء للغاية.

ADVERTISEMENT

عدم تشذيب بقايا الشعر

هناك طرق صحية استخدمها الرجال في تشذيب بقايا الشعر الموجودة في الوجه عن طريق ماكينة ذات شفرات رفيعة أو الطرق التقليدية مثل استخدام الشمع والحلاوة أو استعمال الخيط.

عدم تشذيب شعر الحواجب

مخجل جداً لمعظم الرجال المهتمون بمظهرهم الخارجي، أو الأعمال التي تتطلب حسن المظهر، أن يظهروا بشكل غير لائق لزملائهم في العمل، والحواجب هي مظهر مهم جداً وأن تظهر كثيفة وغير مهذبة تكون مخيفة بعض الشيء، لذا من بعض أخطاء حلاقة الشعر للرجال هي ترك شعر الحواجب غير مهذب.

ترك شعر الأنف

بعض الرجال يستعملون المقص أو الملقط في إزالة شعر الأنف، والأمر يؤلمهم للغاية، ولكن مع تطور شفرات الحلاقة أنتجت الشركات شفرة للتشذيب يمكنها أن تصل للأنف في أقل من 30 ثانية، لذا احرص عليها للظهور بشكل جذاب ولتجنب أخطاء الحلاقة مع الحرص على عدم نتف الشعر من جذوره.

ADVERTISEMENT

عدم تشذيب شعر الأذن

حلاقة شعر الأذن قد يكون صعباً إلى حد ما عند بعض الرجال، وذلك لأن شعر الأذن يكون في جانب الوجه، لكن القيام بحلاقة شعر الأذن مهم جداً لأن مع الأتربة ووجود الشعر تكون هذه المنطقة مليئة بالفطريات والبكتيريا مما يؤدي إلى التهابات أحياناً، لذا الحلاقة أسبوعياً لا تتعلق بكونها نظافة شخصية فقط ولكنها ضرورة صحية.

عدم تشذيب شعر الرقبة

قد ينتشر الشعر في نهايات الرقبة مما يحرج بعض الرجال، فمن أخطاء حلاقة الشعر للرجال أنه يترك الرجل شعر الرقبة دون تشذيب، حاولوا التخلص منه أولاً بأول.

عدم تشذيب الشعر الزائد

قد تتناثر الشعيرات الزائدة حول الوجه بطريقة تضر المظهر العام للرجل، ويعتبر أمر غير مستحب ترك الرجل الشعر الزائد على جانبي الوجه.

ADVERTISEMENT

عدم حلاقة شعر العانة

حلاقة شعر العانة مهم للغاية لأن هذه المنطقة تكون عرضة للإصابة بالالتهابات والفطريات، وهذا لأنها ليست معرضة للتهوئة، لذا اهتم بحلاقة شعر العانة.

ترك شعر تحت الإبطين

هذه المنطقة من الأماكن في الجسم التي تصبح عرضة لتجمع الفطريات، لذا من المهم جداً للرجل تنظيف هذه المنطقة وحلاقتها والحرص على بقائها نظيفة.

اخطاء حلاقة الشعر للرجال التي تتعلق باستخدام شفرات الحلاقة

الضغط على الشفرة

تجنب الضغط الشديد على شفرة الحلاقة لأنه يسبب ظهور اختلاف في طبقات الجلد، مما يسبب ظهور الرؤوس السوداء، والأسوأ التعرض إلى الإصابة بالأمراض الجلدية والشعور بحكة.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضاً: سلايدشو| كل ما يتعلق بالنظافة الشخصية للرجل

استخدام ماكينة الحلاقة لفترة طويلة

الماكينة شفراتها مصنوعة من المعدن، وهذه الشفرات تتعرض للصدأ بفعل العوامل الخارجية، لذا من المهم لكَ تغيير شفرات الحلاقة من أسبوع إلى أسبوعين، حتى تتجنب الإصابة بالجروح والخدوش، وتراكم الجراثيم على الشفرة.

مشاركة الشفرات

استخدامك لشفرات الآخرين ليس حلاً مثالياً لتوفير المال، فالمال الذي توفره من جهة باستخدام شفرات حلاقة غيرك، ستنفقه على المرض الجلدي الذي سيصيبك.

عدم تغطية الشفرة

عدم الاهتمام بتغطية الشفرات من اخطاء الحلاقة الشائعة، فالشفرات التي تترك في الهواء معرضة لتكوّن الجراثيم وتراكم البكتيريا عليها مما يسبب الإصابة بالأمراض الجلدية والشعور بحكة قد تزعجك.

ترك الشفرة مبللة

عدم تجفيف الشفرة هو أمر خاطيء فقد يعرض الشفرة للتآكل والتلف، وعند حفظها احفظها بعيداً عن الماء حتى لا تتلف بسرعة.

نصائح لتجنب اخطاء الحلاقة

يمكنك اتباع هذه الخطوات للوقاية من اخطاء الحلاقة ولتجنب الوقوع فيها، وهي:

  • رطب بشرتك قبل استخدام شفرات الحلاقة، وذلك عن طريق ترطيبها بالماء البارد.
  • دلك بشرتك قبل الحلاقة بنوع من الزيت الطبيعي مثل اللوز لترطيب البشرة.
  • ضع رغوة الحلاقة على بشرتك قبل الحلاقة.
  • اشترِ رغوة الحلاقة المناسبة والصحية لكَ ولا تشتري الأنواع الرخيصة لمجرد رخص ثمنها.
  • احلق مع اتجاه نمو الشعر وليس العكس حتى لا تسبب الالتهابات لبشرتك.
  • اشترِ نوع ماكينة الحلاقة المناسبة لك، ولا تشترِ ماكينة لمجرد رؤيتها في الإعلان.
  • لا تستخدم المعطرات غير المناسبة لبشرتك، أو المصنوعة من مواد كحولية حتى لا تسبب لكَ التهابات.
  • جفف وجهك جيداً بعد الحلاقة ثم استعمل كريم الوجه.

نرجو أن نكون قدمنا لكم نصائح للوقاية من أخطاء حلاقة الشعر للرجال ونرجو أن تتجنبوها، للاستشارة الطبية يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/men/features/mens-shaving-tips#1
https://www.webmd.com/men/features/mens-shaving-tips#2
https://www.webmd.com/men/features/mens-shaving-tips#3
https://www.menshealth.com/style/shaving-experts
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد