أسباب حكة اللسان وكيفية التخلص منها

حكة اللسانتتعدد أسباب حكة اللسان بين البسيطة والخطيرة، وفي المقال التالي سنتعرف إلى الأسباب المتنوعة للشعور بحكة اللسان وكيفية علاج هذا الشعور.

ADVERTISEMENT

أسباب حكة اللسان وعلاجها

سنتعرف فيما يلي إلى أسباب الشعور بحكة الفم واللسان، وكيفية علاج كل سبب:

1. حساسية اللسان لبعض أنواع الطعام والمشروبات

تحدث متلازمة الحساسية الفموية عند تناول نوعيات معينة من الأطعمة أو المشروبات مثل المكسرات والتفاح والبيض والبقوليات والصويا والقمح وحليب الأبقار، وينتج عن ذلك ظهور ردود فعل تحسسية في صورة وخز أو حكة باللسان أو الشفاه أو الحلق، والطفح الجلدي والبقع، وقد تزيد شدة رود الفعل التحسسية وينتج عنها تورم اللسان والحلق.

ADVERTISEMENT

العلاج

يجب تجنب نوعيات الطعام التي قد تتسبب في حدوث متلازمة الحساسية الفموية، كما يمكن استخدام مضادات الهيستامين التي تخفف من أعراض الحساسية.

2.  جفاف الفم

قد تحدث حكة اللسان نتيجة جفاف الفم المزمن، الذي ينتج عن عدم تناول الماء بالقدر الكافي أو المناخ الجاف أو فتح الفم أثناء النوم، أو الإفراط في تناول الأطعمة الجافة أو تناول أدوية معينة، ومن أعراض جفاف الفم: صعوبة الحديث نتيجة نقص اللعاب وصعوبة البلع وتهيج أنسجة الفم.

ADVERTISEMENT

العلاج

لابد من الحرص على ترطيب الجسم من خلال شرب كميات كافية من الماء، أو مضغ العلكة الخالية من السكر لزيادة اللعاب، ومن الأفضل استشارة طبيب الأسنان لوصف العلاج المناسب لجفاف الفم.

3. مرض القلاع الفموي

مرض القلاع الفموي هو عدوى فطرية شائعة بين الأطفال وذوي المناعة الضعيفة، تتسبب في زيادة إنتاج فطريات الكانديدا التي تعيش بالفم، ومن أعراض الإصابة بمرض القلاع الفموي تكوين طبقة بيضاء على اللسان والشعور بالحكة.

العلاج

بالنسبة للرضع لابد أن تحرص الأم على تنظيف أسنان ولثة الرضيع جيدًا بعد كل رضعة، وبالنسبة للكبار قد يصف الطبيب المختص عدة أدوية للعلاج مثل البروبيوتيك.

ADVERTISEMENT

4. إصابة اللسان

يصاحب تعرض اللسان للإصابة بعض الأعراض، مثل حكة اللسان والفم، وفي حالة الإصابة الشديدة للسان، قد يصاحب هذه الإصابة الشعور بالحمى.

العلاج

يمكن علاج إصابات اللسان باستخدام مسكنات الألم أو المضادات الحيوية، وتجنب الأطعمة الحارة حتى يتعافى اللسان، وقد يلجأ الطبيب لإجراء غرز جراحية إذا تطلب الأمر.

5. قروح البرد

تظهر قروح البرد بسبب فيروس هربس البسيط، وقبل ظهور هذه القروح يحدث الشعور بالوخز، الذي قد يؤدي للإحساس بحكة في الفم أو اللسان، وغيرها من الأعراض مثل الحمى والتهاب الحلق والصداع.

ADVERTISEMENT

العلاج

يمكن استشارة الطبيب المختص لعلاج قروح البرد، أو استخدام العلاجات والكريمات التي لا تحتاج وصفة طبيبة، وبعض العلاجات المنزلية مثل الثلج وجل الصبار.

6. قروح الفم

تظهر قروح الفم في صورة بثور صغيرة صفراء أو بيضاء، بسقف الفم وعلى اللسان، وتتشابه أعراضها مع قروح البرد في الشعور بالوخز والحكة بالفم واللسان قبل ظهور هذه البثور.

العلاج

تختفي قروح الفم من تلقاء نفسها بعد أيام قليلة، دون الحاجة للعلاج ولتعجيل الشفاء منها، ننصح بالغرغرة بالماء المالح الفاتر.

ADVERTISEMENT

علاجات منزلية للتخفيف من حكة اللسان

هناك عدد من العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها، للتخفيف من الشعور بحكة اللسان ومنها:

  • زيت جوز الهند الذي يحتوي على خصائص مقاومة للفيروسات والبكتيريا، مما يخفف من الشعور بالحكة.
  • مضادات الهيستامين التي تساعد على التقليل من تورم والتهاب اللسان.
  • جل الصبار الذي يخفف من حروق وخدوش اللسان.
  • الغرغرة بالماء تخفف من تورم وحكة والتهاب اللسان.
  • العسل يساعد على علاج حكة وإصابات اللسان.

متى يجب استشارة الطبيب؟

يجب سرعة استشارة الطبيب المختص، في حالة ظهور أعراض مصاحبة لحكة اللسان، مثل صعوبة التنفس أو الطفح الجلدي، أو تورم الوجه أو سرعة ضربات القلب، لأن هذه الأعراض علامة للإصابة بحالة تهدد الحياة.

وبعد التعرف إلى أسباب و كيفية علاج حكة اللسان، لا يستدعي هذا الشعور للقلق، ولكن في حالة تكراره لابد من استشارة الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد