ADVERTISEMENT

فوائد اللياقة البدنية وحقائق عنها .. وكيفية المواظبة عليها

فوائد اللياقة البدنيةهل تريد أن تكون أكثر نشاطاً في العمل ؟  و أن تكون أقل تعباً عندما تعود للمنزل ؟ ماذا عن الاستمتاع بالحلوى بدون الشعور بالذنب ؟ إذا كانت الإجابة ” نعم ” فالرياضة هي الحل ، و في حملتنا ساعة رياضة من ” كل يوم معلومة طبية ” نقدم لكم بعض فوائد اللياقة البدنية .

فوائد اللياقة البدنية

تقوى القدرات العقليه للانسان 

أنها لا تحسن الجسد فقط  ، و أنها تزيد من كفاءة العقل أيضاً وصدقت مقولة العقل السليم في الجسم السليم حيث أنها تزيد  معدل النشاط  و ترفع معدلات السيروتونين في المخ  والذي يزيد من صفاء الذهن  ويرفع من نسبة الذكاء ، والإنسان الرياضي هو إنسان منتج أكثر من الإنسان الكسول .

ADVERTISEMENT

 الحركة تذيب القلق والتوتر

 عندما تبدأ التمارين الرياضية فأنت تذيب في كل تمرين توتر وقلق اليوم كله ، التمارين الرياضية تعمل على استرخاء الجسم ، الرياضة ترفع المزاج العام  وتقلل من فرص الإحباط ، كما أنها تزيد من حرارة العلاقة مع شريكك و أطفالك .

ممارسه الرياضة تعطيك الطاقة

 من الممكن أن تندهش عندما تعلم ماذا تقدم ممارسة الرياضة لـ 30 دقيقة يومياً  وخصوصاً لو كانت صباحاً ، إنها تستطيع أن تغير حياتك ، عندما تفرز الإندورفين أثناء ممارسة الرياضة صباحاً ، فتشعر بإنك متحمس ومليء بالطاقة قد تشعر بانك متعب في البداية لكن عندما تعتاد الأمر ستشعر بكمية من الطاقة الكبيرة التي تتسرب إليك .

الأمر ليس بهذه الصعوبة لإيجاد الوقت للرياضة

يجب أن تستخدم الوقت بحكمة أكثر ، فكر في كيفية صيد عصفورين بحجر واحد، أي شخص منا بالتأكيد يمتلك 10 دقائق للجري أو ربع ساعة للمشي ، استيقظ قبل معادك بنصف ساعة ، وقبل أن تدخل الحمام ، مارس الرياضة قم بالإحماء والجري في المكان وتمارين الضغط والبطن وشد العضلات ، هذا سوف يعطيك طاقة باقي اليوم .

اللياقه البدنية تبني العلاقات

فكر فيما قد يحدث لعلاقتكم اذا مارستم الرياضة معاً ، الرياضة فيها الكثير من المتعة والإثارة ، المشي مع شريكتك للعشاء أو الذهاب للعمل سوياً او الاستيقاظ مبكراً و الجري سوياً ، كلها أمور تضيف للعلاقة الزوجية بهجة وحب .

ADVERTISEMENT

ممارسة الرياضة تقي من الأمراض

أظهرت الأبحاث أن التمارين الرياضية تقي من أمراض القلب و الجلطات و ارتفاع ضغط الدم و الكوليسترول و السكر ،تقي من التهاب المفاصل و الروماتيزم و هشاشه العظام  وفقد العضلات ، تقلل من أعراض الشيخوخة  لأنها تقوي العضلات والمفاصل ، و تقوي الجهاز المناعي .

اللياقة البدنية تزود القلب بالقوة 

اللياقة البدنية لا تقي من الأمراض فقط ،و إنما من فوائد اللياقة البدنية أنها تبني قلب قوي أهم عضلة في جسم الانسان ، سيصبح القلب مضخة قوية تنفع الإنسان وقت الحاجة ، إن تأثير الرياضة على القلب يظهر بعد ثلاث أيام فقط ، ستحتاج مجهود أقل و سينتظم تنفسك و لن تشعر بألم  عند صعود السلم أو الجري بعد الآن. 

ممارسة الرياضة تجعلك تأكل أكثر

العضلات تحرق سعرات حرارية أكثر من الدهون وقت الراحه ، غير أنك ستحرق سعرات حرارية أكثر عند ممارستك للرياضة ، يساعدك على تنظيم شكل جسمك ويحرق الدهون الزائدة ويحسن من اداء استهلاك الطاقة . 

إنقاص الوزن ليس الهدف الأسمى

خفض الوزن سبب رئيسي يدفع معظم الناس إلى ممارسة الرياضة و لكنها ليست الفائدة الوحيدة بالتأكيد ، إذا كنت لا تجد نتيجة سريعة فإنك لن تواظب عليها لأنك مارستها في الأساس لهدف واحد .

ADVERTISEMENT

أخيراً

إذا كنت تريد حقاً صحة بدنية و ذهنية جيدة ، عليك بممارسة الرياضة ، و نصف ساعة يومياً تكفي وستشعر بالنتيجة قريباً جداً ، و لا تنتظر تغير شكل جسمك أو نقص وزنك خلال أيام أو أسابيع ، و لكن راقب حركة تنفسك راقب قوة عضلاتك راقب مزاجك العام ستندهش .

اقرأ أيضاً

 

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ شريف حجازي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
Medicinenet.com
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد