ADVERTISEMENT

حشرة البق المزعجة وكيفية التخلص منها

البق

ADVERTISEMENT

تعرف حشرة البق والتي تمتص كلا من الدم البشري والحيواني ب(بق الفراش)، وبالانجليزية: Cimex. ولحشرة الفراش شكل مسطح وبيضاوي، ولون بني محمر، ويزداد غمقان اللون بعد امتصاص الدم. كما يبلغ طول حشرة الفراش عادة من 4-5 مم. وهي تتواجد في مختلف أنحاء العالم، وخاصة في المناطق الاستوائية وشبة الاستوائية.

ADVERTISEMENT

حشرة البق

تختبئ حشرة البق خلال فترات النهار. ويظهر ليلا لكي تحصل على الغذاء من خلال إصابة الإنسان بعدة لدغات متتالية على الجلد المكشوف. وخاصة الذراعين، واليد، والوجه، والعنق. وهو ما يؤدي إلى تورم الجلد والإصابة بحكة شديدة. فإذا كنت تشتبه في تواجد البق في منزلك، فستجد حشرة الفراش غالبا ما تختبأ في:

  • داخل طبقات الفراش، والوسائد، والستائر.
  • وفي شقوق الجدران، وفي الأماكن الفارغة خلف مفاتيح الإنارة ولوحات المخارج الكهربائية.
  • وفي إطارات الآسرة.
  • شقوق الأثاث، والمفروشات، وحواف السجاد.

هذا بالإضافة إلى انه يمكن ان يتواجد في المنازل غير المأهولة. وذلك لقدرته على الصمود لفترات زمنية طويلة قد تصل إلى بضعة أشهر دون الحصول على وجباته الغذائية.

علامات ظهور حشرة الفراش

قد ترى حشرات البق ذاتها، أو قد تظهر قطرات صغيرة من الدم، أو بقع البراز البني المحمر، وبويضات صغيرة كبويضات القمل في طبقات الفراش.

الفرق بين لدغة البق ولدغة البراغيث

وعلى الرغم من تشابه لدغة البق مع لدغة البراغيث في المظهر، حيث يمكن ان يسبب كلا منهما احمرار للجلد وشعور بالحكة. الا ان لدغة البراغيث عادة ما تكون في الجزء السفلي من الجسم أو مناطق الجسم الدافئة مثل الابط، والقدم، والساق، وعند الركبة. بينما تكون لدغة البق عادة في الجزء العلوي من الجسم.

ADVERTISEMENT

مخاطر وآثار لدغة البق

  • الإصابة بالحكة والتهاب الجلد. وقد تظهر اعراض اللدغات بعد بضعة أيام، حيث تفرز حشرات الفراش كميات قليلة من المخدر قبل ان تتغذى على دم الانسان.
  • يشتبه في أن حشرة البق قد تعمل على نقل مرض الألتهاب الكبدي B أو داء شاغاس (داء المثقبيّات الأمريكيّ) وفقا لأقوال بعض خبراء الصحة.
  • يشتبه في أن بق الفراش قد يحمل الجذام، القرحة الشرقية (اللشمانياحمى كيو، داء البروسيلات. ولكن لم يثبت علميا حتى الان وبشكل قاطع على قدرة حشرة البق على حمل أو نشر الامراض بين البشر.

كيف تعالج لدغة حشرة البق؟

في حالة الإصابة بالحكة والناتجة عن لدغات حشرة البق. فيمكنك استخدام الكمادات الباردة، أو حمام الشوفان. وفي حالات الحكة الشديدة، يمكنك استخدام كريمات الستيرويد، أو مضادات الهيستامين للتخفيف من الاعراض.

طرق القضاء على حشرة الفراش

  1. اصلاح أي شقوق في الجدران أو الأثاث.
  2. تنظيف الارضيات والسجاد بالمكنسة الكهربائية وبشكل دوري.
  3. استخدام المعالجة الحرارية بتسخين الأشياء أو المناطق المصابة على درجة حرارة عالية.
  4. استخدام المبيدات الحشرية مثل مبيد التراب الدياتومي، حيث يعمل على تمزيق الغلاف الواقي للحشرة، مما يؤدي إلى جفافها، وربما إلى قتلها.
  5. استخدام الناموسيات المشبعة بالبيرمثرين (Permethrin) للحماية من لدغات حشرة الفراش.
  6. اللجوء إلى إحدى شركات مكافحة الآفات للمساعدة في تحديد أماكن حشرة البق والتخلص منها.
  7. ارتداء ملابس تغطي اكبر قدر من الجلد عند النوم، مما قد يقلل من فرص اصابتك باللدغات.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد