ما سبب ظهور حبوب حول حلمتي؟ وهل هي خطيرة؟

هناك بعض الأسباب التي تؤدي لظهور بثور وحبوب ونتوءات على حلمة الثدي وحولها، ومن أشهر هذه الأسباب:

ADVERTISEMENT

حبوب الشباب

فظهور حب الشباب ليس مرتبط بالوجه فقط فمن الممكن أن يظهر على الثدي وخاصة في منطقة الحلمة والهالة، وتكون الحبوب في هذه الحالة أشبه بالرؤوس البيضاء، حيث يكون شكلها على هيئة نتوء لها قمة بيضاء اللون ودائرية وتحتها منطقة حمراء اللون.

إكزيما

فمن الممكن أن تظهر الأكزيما على الحملة والهالة بسبب تهيج ناتج عن نوعية الملابس الداخلية، أو تظهر كرد فعل تحسسي لاستخدام بعض المستحضرات التجميلية أو منظفات الجسم، وتظهر هذه الحالة في شكل نتوء مثيرة للحكة ومتقشرة، وقد تظهر على حلمة واحدة أو الحلمتين.

ADVERTISEMENT

التهاب الغدد العرقية القيحي

وهذه الحالة تحدث بسبب انسداد الغدد العرقية، فتحدث التهابات وعدوى وتهيج في الجلد في مناطق الجسم المختلفة خاصة المنطقة الأربية وتحت الإبط، وقد تظهر أيضاً على الحملة وما حولها وتحت الثدي.

بثور الحليب

فقد تكون البثور حول حلمتك ناتجة عن حالة طبية تعرف بإسم بثور الحليب، فتكون عبارة عن نتوء بداخلها حليب الثدي، نتيجة انحصاره داخل قنوات الثدي، وهي حالة غير خطيرة، لكنها قد تكون مؤلمة في بعض الأحيان.

ADVERTISEMENT

انسداد بصيلات الشعر

فقد لا يعرف بعض النساء أن هناك بصيلات من الشعر صغيرة الحجم تتواجد حول حلمة الثدي، ومن الممكن أن تتجعد الشعيرات داخل الجلد وبالتالي انسداد البصيلات وتكون الشعر تحت الجلد، وفي بعض الأحيان قد تتعرض هذه البصيلات بالعدوى، وهذا الذي يتسبب في ظهور النتوء والتهيج والحكة في منطقة الحلمة وما حولها.

سرطان الثدي

هناك احتمال أن تكون البثور الحبوب على الثدي إشارة على الإصابة بسرطان الثدي، لكن هذا ليس من الأسباب الشائعة لحبوب الحلمتين، إلا إذا ظهرت أعراض أخرى مثل التفاف حلمة الثدي للداخل، خروج بعض الإفرازات من الحلمة، فهنا لابد من مراجعة طبيب متخصص.

مرض باجيت

وهذا المرض عبارة عن مرض سرطاني نادر الحدوث، وقد يصيب منطقة الثدي، وهو ما يتسبب في تكون بعض الخلايا السرطانية في منطقة الحلمة والهالة وظهور الاحمرار والتهيج.

ADVERTISEMENT

غدة مونتغمري

هي عبارة عن غدد موجودة في الهالة، وتقوم بإنتاج الزيوت لحماية الحلمة وما حولها من أي عدوى، قد تتضخم هذه الغدد خلال فترة الحمل، أو في غير أوقات الحمل، وتظهر هذه الغدد على هيئة نتوء صغيرة الحجم.

عدوى الخميرة

عدوى الخميرة أو ما تعرف بفطريات حلمة الثدي، هي حالة شهيرة قد تعاني منها كثير من النساء، وخاصة النساء المرضعات، وهذه الحالة تؤدي لظهور تشققات وقشور واحمرار في حلمات الثدي، وقد تتسبب في حدوث ألم الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية.

خراج تحت هالات الثدي

فمن الممكن أن تتراكم بعض البكتيريا في أنسجة الثدي مسببة عدوى وخراج تحت الهالة، حيث تتسبب في ظهور بعض النتوءات والبثور والاحمرار، مع الإصابة بالألم والتورم.

ADVERTISEMENT

لذلك إذا لاحظت ظهور بعض الحبوب أو البثور أو النتوءات المؤلمة والتي تتسبب في تهيج وحكة واحمرار على حلمة الثدي وما حولها، فلابد من مراجعة طبيب متخصص لمعرفة الأسباب وعلاجها مبكراً، لتجنب أي مضاعفات.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد