جهاز بخار الوجه: أهم فوائده للبشرة وطريقة الاستخدام

جهاز بخار الوجهالكثير من الأشخاص يعتمدون على البخار لتنظيف البشرة وعلاج مشاكلها، ولهذا تم تصميم جهاز بخار الوجه لكي يتم استخدامه بسهولة بدلاً من الطرق التقليدية التي يعتمد عليها البعض، لكن ما فوائد هذا الجهاز وكيف يتم استخدامه وهل له أضرار على البشرة؟ تابعوا معنا المقال التالي، وسنوضح لكم كل ما يخصه.

ADVERTISEMENT

فوائد جهاز بخار الوجه

هناك فوائد صحية يقدمها جهاز بخار الوجه، من أشهر هذه الفوائد:

  1. استفادة أكبر من منتجات العناية بالبشرة، حيث أن جلسة جهاز البخار تساعد كثيراً على تنشيط الدورة الدموية في الوجه، وبهذا تساعد على امتصاص أفضل للمرطبات ومنتجات العناية بالبشرة. كما أن استخدام هذا الجهاز يعتبر خطوة جيدة قبل وضع أي ماسك للبشرة.
  2. فتح وتنظيف المسام، حيث أن البخار المتصاعد من هذا الجهاز يعمل على فتح مسام البشرة المغلقة، وتنظيفها من الزيوت والجلد الميت، وتليين الأوساخ داخلها وإزالتها بسهولة والتخلص من الرؤوس السوداء.
  3. تعزيز الكولاجين في البشرة، فمن ضمن الخصائص المعلن عنها حول أجهزة بخار الوجه أنها تساعد على زيادة كولاجين البشرة والإيلاستين، وتعزز من انتاجهم، وبالتالي بشرة صافية وأكثر مقاومة للمشاكل الجلدية خاصة علامات تقدم السن كالتجاعيد.
  4. زيادة التعرق، هذا الجهاز يساعد على تعرق البشرة والجسم، وبالتالي التخلص من السموم الموجودة بالجسم والبشرة بشكل فعال وطبيعي.
  5. الهدوء والاسترخاء، فجلسات البخار بما في ذلك هذا الجهاز، يساعد على الشعور بالهدوء والاسترخاء، ويعتبر مهديء جيد للأعصاب كما يخفف من التوتر.

طريقة استخدام جهاز بخار الوجه

هذا الجهاز يوجد له أكثر من نوع وشكل وكل جهاز يستخدم حسب تصميمه وإمكانياته، يمكنك الاختيار من بين هذه الأجهزة بسهولة وستجد ما يلائمك ويتماشى مع ميزانيتك، لأن هناك أجهزة بسيطة ورخيصة الثمن يمكن الاستفادة بها بسهولة في المنزل.

ADVERTISEMENT

كل جهاز يحتوي على ملحقات خاصة به حسب استخداماته وفوائده، كما يرفق مع كل جهاز كتيب به تعليمات لمعرفة خطوات التشغيل والاستخدام، لهذا يجب قراءة هذه التعليمات بحرص شديد واتباعها، حتى لا يسبب الجهاز لك أي أضرار أو آثار جانبية.

على الأغلب طريقة الاستخدام تكون عن طريق، وضع الجهاز على طاولة موازية للوجه، وبعد دقائق من توصيله بالكهرباء سينبعث منه البخار ويكون جاهز للاستخدامه وتوجيهه للوجه.

ADVERTISEMENT

نصائح مع استخدام جهاز بخار الوجه

  • تثبيت الشعر للوراء، بحيث يكون بعيداً عن الوجه والبخار المنبعث من الجهاز.
  • ضبط حرارة الجهاز بشكل مناسب ودقيق، حتى لا يتسبب في حرق البشرة.
  • تنظيف الوجه جيداً بمنظف لطيف ومناسب قبل استخدام الجهاز.
  • البقاء على بعد مناسب من البخار المتصاعد من الجهاز، بحسب ما هو موضح بكتيب التعليمات الخاص بجهازك.
  • الأفضل أن توجه وجهك للجهاز لمدة تصل من دقيقتين لـ 3 دقائق، والاستراحة لمدة دقيقة ومعاودة التوجه للجهاز مرة أخرى.
  • لا تحاول زيادة مدة الجلسة أمام الجهاز عن 10 دقائق، حتى تتأكد من مدى استجابة بشرتك مع الجهاز.
  • غلق العينين أثناء الجلسة حتى لا تتأثر بالبخار ولكي تستمتع بالراحة والاسترخاء أكثر، والسماح للجفون بأن تستفيد من جلسة البخار.
  • بعد استخدام الجهاز قم بشطف الوجه بالماء الفاتر، ولا تحاول فركه بالمنشفة لأنه سيكون حساساً بعد الجلسة.
  • قم بتدليك الوجه بلطف شديد باستخدام أصابعك، فهذا أفضل وقت لعمل مساج خفيف للوجه.
  • ضع مرطب أو سيروم مناسب للبشرة ومفيد لها بعد الجلسة، لأن البشرة ستكون أكثر استفادة من أي منتجات عناية للبشرة بشكل جيد بعد البخار.
  • أصحاب البشرة الدهنية يمكنهم استخدام الجهاز مرتين في الأسبوع لأن بشرتهم تكون أكثر سمكاً وتحمل للبخار، أما أصحاب البشرة الجافة فمرة واحدة في الأسبوع، عدد المرات التي أوضحناها يكون في المطلق، ولكن تختلف بالتأكيد من جهاز لجهاز حسب تعليمات كل واحداً منهم.

أضرار جهاز بخار تنظيف الوجه

هناك بعض الأضرار والآثار الجانبية التي يجب أن تأخذ حذرك منها في حال استخدام هذه الأجهزة، ومن أبرزها:

  • أن هذه الأجهزة إذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح وبحذر سوف تؤدي لإصابة الجلد بالحروق والعدوى، لهذا توصي الجمعية الأمريكية للأمراض الجلدية “AAD” دائماً باللطف أثناء التعامل مع البشرة وخاصة في حال استخدام أجهزة قد تضر البشرة إذا لم يتم التعامل بحذر.
  • قد يزيد البخار واستخدام أجهزة بخار الوجه من جفاف البشرة، لهذا يجب الحذر إذا كانت بشرتك جافة، فالأفضل استخدام الجهاز عدد مرات أقل والترطيب جيداً بعد استخدامه.

تحذير استخدام جهاز بخار الوجه

هناك بعض الأشخاص يجب عليهم تجنب استخدام البخار عامة لتنظيف الوجه ومن ضمنها أجهزة بخار الوجه، وهم:

  • الأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد.
  • المصابون بمرض الوردية.
  • المصابون بالأكزيما.
  • المصابون بالصدفية.

لأن في هذه الحالة من الممكن أن يتعرض هؤلاء الأشخاص للإنزعاج وعدم الراحة وتوجه واحمرار البشرة، وتجريدها من أي مرطبات وزيوت طبيعية تحتاج إليها وتفاقم حالتهم. ولهذا السبب يوصي الأطباء بضرورة استشارة طبيب قبل استخدام هذه الأجهزة بحيث يحدد لكم النوع الأفضل لبشرتكم والمناسب لكم.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد