جبنة موزاريلا: اكتشف الفوائد والاستخدامات والأضرار المحتملة

جبنة موزاريلا
جبن موزاريلا هو أحد أشهر أنوع الجبن المنتشرة حول العالم، والتي يحبها الكثير من الأشخاص كباراً وصغاراً، وبالفعل هي لذيذة وشهية وتعطي نكهة مميزة جداً لأي طعام تدخل فيه، ولأنها شائعة الاستخدام فتابع معنا هذا المقال لتتعرف على القيمة الغذائية للجبنة الموزاريلا وأهم فوائدها الصحية والأضرار المتوقعة.

ADVERTISEMENT

جبنة موزاريلا

هذا النوع من الجبن الطري المطاطي هو إيطالي المنشأ، ظهر في جنوب إيطاليا، لكن هناك بعض السجلات التي أوضحت أن الرومان كانوا قد أنتجوا نوعاً مشابة للجبنة الموزاريلا لكن من حليب الأغنام.

انتشرت جبنة موزاريلا في دول أوروبا على نطاق واسع، بعد أن عرفوها من إيطاليا التي كانت تصنعها من حليب الجاموس والأبقار، وازداد الطلب عليها، لأنها بالفعل لذيذة وشهية، كما أنها تحتوي على خصائص غذائية وفوائد صحية كثيرة.

ADVERTISEMENT

في بعض الأحيان قد يتجنب بعض الأشخاص تناول جبن الموزاريلا بسبب نسب الدهون بها، لكن الذي لا تعرفه أن الجبنة الموزاريلا الأصلية أكثر صحة وفائدة من أنواع الجبن الأخرى.

حيث تحتوي هذه الجبنة على نوع من البكتيريا النافعة، تعمل كبروبيوتيك، والبروبيوتيك يحسن كثيراً من صحة الأمعاء، ويحارب الالتهابات ويعزز من جهاز المناعة، لكن نتائج الأبحاث حول هذا الأمر ليست نهائية فتحتاج المزيد من البحث والدراسة والتجربة.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية

تحتوي جبنة موزاريلا على نسب منخفضة من السعرات الحرارية إذا تمت المقارنة بينها وبين أنواع الجبن الأخرى، حيث أن حوالي 28 جرام من الجبن الموزاريلا الكامل الدسم يحتوي تقريباً على:

  • 85 سعرة حرارية
  • 6 جرام من الدهون
  • 6 جرام من البروتين
  • 1 جرام من الكربوهيدرات
  • 176 مليجرام من الصوديوم
  • %14 من المدخول اليومي الموصي به من الكالسيوم

فوائد جبنة موزاريلا

هناك عدة فوائد للجنبة الموزاريلا، وسنوضح لك أبرزها:

مصدر جيد للبيوتين

هي غنية بالبيوتين والمعروف بفيتامين ب7، وهذا العنصر الغذائي يعتبر من المغذيات القابلة للذوبان في الماء ولا يخزنها الجسم، لهذا يعتبر هذا الجبن من أنواع الجبن التي تلبي الاحتياجات الغذائية الفورية، كما أن الدراسات أثبتت أن هذا الفيتامين يخفض مستوى سكر الدم لدى مرضى السكري، ويمنع تكسر الأظافر وتقصفها.

ADVERTISEMENT

مصدر للريبوفلافين

الجبنة الموزاريلا من أشهر أنواع الجبن الغنية بالريبوفلافين أو فيتامين ب2، أحد أنواع فيتامينات ب المركبة، وهذا الفيتامين من الأفضل تناوله بشكل يومي لأن من العناصر الغذائي التي تساعد على محاربة الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة مثل فقر الدم والصداع النصفي، بالإضافة لخصائصه كمضاد للأكسدة.

مصدر للنياسين

النياسين هو فيتامين ب3، وهذا الفيتامين له دور هام جداً في تحويل الدهون لطاقة، كما يساعد في السيطرة على نسب الكوليسترول، ويمنع الإصابة بمشاكل صحية وأمراض مثل مرض السكري والتهاب المفاصل.

غنية بالفيتامينات التي تذوب في الدهون

تحتوي هذه الجبنة على فيتامينات أ وهـ ود الهامة التي تذوب في الدهون، هذه الفيتامينات ضرورية جداً لأنها تساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم وتعزيز صحة العظام وحمايتها.

ADVERTISEMENT

تقوي العظام

الأجبان من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم، وهو عنصر غذائي هام يساعد على تقوية العظام والأسنان، كما يساعد على حماية عضلات القلب، وله دور في تقليل خطر الإصابة بواحد من أشهر أنواع السرطان وهو سرطان القولون.

مصدر للفوسفور

تحتوي هذه الجبنة على نسبة جيدة من الفوسفور الذي يساعد الجسم على امتصاص عنصر الكالسيوم من الطعام، بالإضافة لدوره الفعال في عملية الهضم الجيد، وتعزيز وظائف الكلى والتخلص من إجهاد وتشنج العضلات.

غنية بالزنك

الزنك أحد المعادن الهامة لصحة الجسم، فهو يساعد بشكل كبير على محاربة المشاكل الجلدية، ويعمل على زيادة خلايا الدم البيضاء في الجسم، وله دور هام عمل غدة البروستاتا بشكل جيد، كما يساعد على إنقاص الوزن الزائد.

ADVERTISEMENT

مصدر للبروتين

من أهم فوائد هذا الجبن أنه مصدر جيد للبروتين، لهذا فهو خيار جيد لك، سينشط جسمك ويجعله في حالة نشاط، كما سيعزز من قوة عضلاتك.

مصدر للبوتاسيوم

من المعادن الهامة التي تحتوي عليها جبنة الموزاريلا هو البوتاسيوم، وهذا العنصر يساعد على محاربة الأضرار الناتجة عن استهلاك الجسم للصوديوم، كما يعمل على خفض ضغط الدم ويقوي عضلة القلب.

القليل من اللاكتوز

لحسن الحظ أنها تحتوي على نسب قليلة من اللاكتوز بالمقارمة بأنواع الجبن الأخرى، لذلك إذا تم تناولها بنسب بسيطة لا تتسبب في مضاعفات أو مشاكل إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من أعراض حساسية اللاكتوز.

ADVERTISEMENT

تخسيس الوزن

جبنة موزاريلا من أنواع الجبن منخفضة الكربوهيدرات، لهذا فهي تساعد على إنقاص الوزن وتخسيسه، لكن إذا تم إدراجها ضمن نظام غذائي صحي وآمن.

هل جبنة موزاريلا آمنة أثناء الحمل؟

الجبنة الموزاريلا التي تصنع من الحليب المبستر لا ضرر في تناولها أثناء فترة الحمل، سواء كانت مضافة للأطعمة ومطبوخة معها أو تم تناولها في حالتها الطازجة.

لكن اقرأي بعناية المعلومات على الغلاف للتأكد من أنها مصنوعة من الحليب المبستر، وعملية البسترة يقصد بها تسخين منتجات الألبان في درجات حرارة مرتفعة جداً لكي تقتل كل مسببات الأمراض والقضاء على البكتريا الضارة بالألبان، ولهذا فهي آمنة على الحامل.

استخدامات جبنة موزاريلا

يتم تناول واستخدام الجبنة الموزاريلا بأكثر من طريقة وشكل، منها:

  • إضافتها لكثير من أنواع البيتزا، والمعكرونة.
  • يمكن أن تقدم مقطعة مع الريحان الطازج وشرائح الطماطم.
  • تستخدم في إعداد اللازانيا.
  • يمكن أن يتم شرائها مدخنة.
  • يمكن استبدال جبن البارميزان بها في أطباق المعكرونة.
  • يمكن إضافتها لبعض وصفات الصلصة وأنواع من الحساء.
  • يمكن إضافتها إلى الفطائر والبطاطس المهروسة وبعض الطواجن.

طرق الشراء الصحيحة

جبنة الموزاريلا من أنواع الجبن المتوفر طوال العام سواء في المتاجر الكبري أو السوبر ماركت، ويوجد منها الجبن الكامل الدسم وغير كامل الدسم. وقد تجدها على صورتها الطازجة أو مقطعة لشرائح صغيرة ومحفوظة، افحص العبوة أثناء الشراء للتأكد من أنها محكمة الغلق وصالحة للاستخدام وصلاحيتها مستمرة، ومخزنة في المبرد بطريقة صحيحة.

تأكد أن الجبن الكامل الدسم منها لا تقل نسبة الدهون به عن 45%، والجبن الغير كامل الدسم لا تقل نسب الدهون به عن 10.8% ، وتأكد من لونها الطبيعي ومرونتها.

طريقة التخزين

جبن الموزاريلا من الأجبان سريعة التلف لهذا لابد أن تكون بعيدة عن الرطوبة ودرجات الحرارة العالية والملوثات، ويجب أن تحفظ في الثلاجة واستخدامها طازجة.

أضرار جبنة موزاريلا

هذا الجبن ذو مذاق رائع جداً ومميز، لكن قد يكون له بعض الأضرار، مثل:

  • احتوائه على نسب مرتفعة من الدهون المشبعة، وهذا يجعله مصدر قلق وخطر خاصة لصحة القلب والأوعية الدموية في الجسم، ومشاكل الوزن أيضاً إذا لم يتم التحكم في الكميات التي تتناولها.
  • جبنة الموزاريلا أحد منتجات الألبان، وينصح دائماً أن يتم تناول منتجات الألبان بشكل معتدل مع مراعاة اختيار أنواع قليلة الدسم لأن هذا أفضل لصحة الجسم وخاصة لمن يعانون من حساسية الألبان.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد