جبنة شيدر: فوائدها وأضرارها وسعراتها الحرارية

جبنة شيدر
جبنة شيدر

من منا لا يحب الجبن باختلاف أنواعه وأشكاله، فهو أحد أكثر العناصر استخداماً سواء عند عمل المعجنات أو المخبوزات أو أثناء الطهي، ولعل أحد أشهر الأنواع استخداماً هي جبنة شيدر، حيث يتم استخدامها لعمل وصفات عديدة، فما هي فوائدها؟ وهل لها أضرار؟ وما هي سعراتها؟ هذا وأكثر تجدوه في مقال اليوم فتابعونا.

ADVERTISEMENT

أنواع الجبنة الشيدر

تختلف أنواع جبن الشيدر باختلاف عمر التعتيق، فكلما زادت فترة التعتيق كلما ازدادت حدتها، فهناك الجبنة الخفيفة والمتوسطة وشديدة الحدة، وقد تصل فترة تعتيق الجبنة أحياناً إلى سنوات، وتباع جبنة الشيدر بعدة أشكال منها:

  • جبنة شيدر بيضاء، هي الجبنة الأصلية والتي تم صناعتها من الحليب دون إضافة أية ألوان أخرى إليها.
  • جبنة شيدر صفراء، هي جبنة شيدر تم تحضيرها بنفس طريقة الجبنة البيضاء وتم إضافة القليل من اللون الأصفر المستخلص من أحد النبات، ولكن بنسبة منخفضة.
  • جبن شيدر برتقالي، هي جبنة الشيدر التي تم صناعتها بنفس الطريقة التقليدية، وتم إضافة صبغة نباتية لها بنسبة أكبر من الجبنة الصفراء لتمنحها هذا اللون البرتقالي، وتتميز هذه الجبنة بطعمها الجوزي الخفيف.
  • جبن شيدر قليل الدسم أو جبنة شيدر لايت هي الجبنة التي تم تصنيعها من اللبن منزوع الدسم.

القيمة الغذائية لجبنة الشيدر

تحتوي كمية من جبن الشيدر مقدارها 28 جرام على:

ADVERTISEMENT
  • 7 جرام بروتين.
  • 9 جرام من الدهون.
  • جرام من الكربوهيدرات.
  • 180 مجم من الصوديوم.
  • 200 مجم من الكالسيوم.
  • جرام من السكريات.

كما تساعد هذه الكمية على توفير 10 % من احتياجات الجسم من فيتامين أ، وكمية لا تقل عن 14% من احتياجات الجسم من الفسفور، كما أنها قد تمنح الجسم كمية قليلة من الزنك والريبوفلافين.

سعرات الجبنة الشيدر

  • يحتوي 28 جرام من الجبنة الشيدر كاملة الدسم على 115 سعر حراري.
  • تحتوي شريحة جبنة شيدر واحدة على 113 سعر حراري.

فوائد الجبنة الشيدر

هناك الكثير والكثير من الفوائد التي قد تعود عليك نتيجة تناول الجبن الشيدر ومنها:

ADVERTISEMENT

1. غنية بالعناصر العذائية

تحتوي هذه الجبنة على عدد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من معدن الكالسيوم، والحديد، كما تحتوي على بعض الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ك خاصة فيتامين ك2، والذي يتميز بقدرته على منع ترسب الكالسيوم على جدارن الشرايين، مما يجعله مهماً جداً لصحة القلب.

2. خفض نسبة الكوليسترول في الدم

في دراسة تم القيام بها ثبت تأثير الدهون الموجودة بجبن الشيدر على تقليل وخفض نسبة الكوليسترول لدى البالغين بمنتصف العمر أي بعمر 65 وأكثر، وذلك في حالة تم تناولها باعتدال، بل كانت أكثر فاعلية في خفض الكوليسترول من الجبن قليل الدسم أو الزبدة.

3. مفيدة لصحة العظام والأسنان

بسبب محتواها من الكالسيوم، تساعد جبنة شيدر على بناء العظام وزيادة صلابتها، كما تقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام، كما أن لها تأثير على زيادة الأس الهيدروجيني بالفم، وزيادة الأس الهيدروجيني له قدرة كبيرة في الحفاظ على صحة الفم ومنع تسوس الأسنان.

ADVERTISEMENT

4. تساعد في بناء العضلات

تحتوي جبنة الشيدر على نسبة عالية من البروتينات، وتساعد هذه البروتينات على بناء العضلات الموجودة بالجسم، كما تساعد على تشكيل بنية وشكل الخلايا، وتؤثر على الإنزيمات الموجودة بالجسم، كما تحافظ على توازن الجسم بشكل عام.

5. تساعد في خسارة الوزن

على عكس المتوقع أثبتت دراسة حديثة أن الألبان والجبن كاملة الدسم قد يكون لها القدرة على زيادة خسارة الوزن، وأن إزالة الدهون من منتجات الألبان قد يؤدي لزيادة الوزن وليس خسارته، ولكن يجب بالطبع تناولها باعتدال، والبحث عن نوع يحتوي على دهون حيوانية طبيعية وليس دهون نباتية.

6. الحماية من سرطان القولون

في دراسة تم القيام بها ثبت فاعلية جبنة الشيدر وقدرتها على حماية الجدار الداخلي للأمعاء، وذلك بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة التي تعمل على مقاومة الجهد التأكسدي المسبب للسرطان.

ADVERTISEMENT

7. مناسبة لنظام الكيتو

بسبب انخفاض نسبة الكربوهيدرات بها وارتفاع نسبة الدهون تعتبر هذه الجبنة أحد أفضل الخيارات التي يمكن وضعها بنظام الكيتو، هذا بالإضافة إلا أنها مناسبة للأنظمة منخفضة الكربوهيدرات.

8. فوائد الجبنة الشيدر للحامل

من المفيد تناول بعض الأجبان خلال الحمل خاصة الشيدر، حيث أن الأجبان غنية بالكالسيوم والبروتين، وهما من العناصر المفيدة للحامل ولجنينها، وبالرغم من هذا يجب تناولها باعتدال بسبب محتواها من الصوديوم والدهون المشبعة.

أضرار الجبنة الشيدر

يمكن أن تتسبب جبنة شيدر في عدد من الأعراض الجانبية المحتملة، ومنها:

ADVERTISEMENT
  • الحساسية، تحتوي جبنة الشيدر على الكازين، وهو بروتين يسبب حساسية لدى بعض الأشخاص، مما يجعلهم يشعرون باحتقان الجيوب الأنفية، والصداع، والطفح الجلدي، وظهور الحبوب.
  • تحتوي جبنة شيدر على كمية من اللاكتوز، مما يعني أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز، سيكونون عرضة للمشكلات عند تناولها مثل الانتفاخ والغازات.
  • قد تسبب في زيادة مؤشرات الكوليسترول في الدم، وذلك في حالة تم تناولها بكمية كبيرة، لأنها تحتوي على نسبة من الدهون المشبعة.

استخدامات جبنة الشيدر

يمكن استخدام جبنة الشيدر في عدد من الوصفات منها:

  • عمل الساندويتشات.
  • بسكويت البطاطس والشيدر.
  • جارتان البطاطس.
  • المعكرونة بالجبنة (ماك أند تشيز).
  • يمكن عمل حشوات لذيذة للمخبوزات.

كما يمكن استخدامها في العديد من الأطباق الأخرى، حيث يمكن وضعها على البرجر، أو على الطواجن المختلفة التي يتم إدخالها إلى الفرن، يمكن عمل صوص الشيدر اللذيذ الذي يمكن تناوله مع البطاطس والعديد من الأطباق اللذيذة.

اسعار الجبنة الشيدر

تختلف أسعار جبنة الشيدر باختلاف العلامة التجارية، وباختلاف مكان تصنيعها، كما تختلف أسعارها باختلاف أماكن بيعها، وبالطبع جودة المنتج وكونه قليل الدسم أو كامل الدسم، ولكنها لا تعتبر مرتفعة الثمن مقارنة بأنواع أخرى من الجبن.

ADVERTISEMENT

والآن وفي نهاية مقالنا وبعد أن تعرفت عزيزي القاريء على جبنة شيدر بأنواعها، وأهم فوائدها، وأضرارها، دعنا نذكرك بأهمية تناولها ولكن باعتدال حتى لا تضر صحتك، مع تمنياتنا لك بالصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد