تمارين بعد الولادة القيصرية: المسموحة والممنوعة

تمارين بعد الولادة القيصرية
تمارين بعد الولادة القيصرية

التمارين الرياضية واحدة من أسرع الطرق التي تساعد على التعافي بعد الولادة سواء القيصرية أو الطبيعية وتعيد الجسم إلى شكله قبل الحمل، لذا ينصح بها الأطباء دائماً، إلا أنه من المهم معرفة التمارين المناسبة والوقت المناسب لممارستها، وللتعرف على موضوع تمارين بعد الولادة القيصرية وأهمية التمارين للنفاس تابعي معنا المقال التالي.

ADVERTISEMENT

أهمية التمارين بعد الولادة

ممارسة الرياضة بعد الولادة تساعد على تعزيز قوة الجسم وتقوية العظام والعضلات، كما أنها تزيد من مستويات الطاقة في الجسم وتجعل الأم تشعر بالتعب بمعدلات أقل، هذا بالإضافة إلى أنها تعمل على إنقاص الوزن وجعل البطن مسطحة.

والرياضة لا تؤثر على الجسم وحسب، بل أيضاً على الحالة النفسية والمزاجية وتساعد على علاج اكتئاب ما بعد الولادة وتجعل الأم تتخلص من التوتر المصاحب لهذه الفترة.

ADVERTISEMENT

تمارين بعد الولادة القيصرية يمكنك ممارستها

من المهم للغاية استشارة الطبيب قبل البدء في ممارسة التمارين بعد الولادة القيصرية، ويجب تجنب التمارين القاسية أو التي تتطلب مجهوداً جسدياً عالياً حيث أن هذا قد يؤثر سلباً على الجسم والجرح، وفي حالة الذهاب إلى الصالة الرياضية فمن المهم إخطار المدرب أنكِ خرجتِ للتو من ولادة قيصرية، وفي حالة موافقة طبيبك الخاص يمكنكِ تجربة هذه التمارين:

1. رياضة المشي بعد الولادة القيصرية

المشي بعد الولادة القيصرية من أهم الأشياء التي عليك القيام بها في خلال 24 ساعة من بعد الجراحة للأسباب التالية:

ADVERTISEMENT
  • المساعدة على طرد وتخفيف آلام الغازات.
  • المساعدة على التبرز.
  • يمنع تجلط الدم ويقلل من خطورة الإصابة بالجلطات.
  • يقلل من خطورة الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية.
  • المساعدة في عودة حركة الأمعاء إلى طبيعتها بعد القيصرية.
  • تحسين الصحة الجسدية والنفسية.

طريقة المشي الصحيحة بعد الولادة القيصرية

هناك بعض النصائح التي بإمكانك اتباعها أثناء ممارسة رياضة المشي بعد الولادة القيصرية تشمل:

  • المشي لمدة 5 دقائق ثم التوقف والمحاولة فيما بعد.
  • المشي ببطء.
  • توقفي إذا شعرتِ بألم في الجرح.

2. تمرين قاع الحوض

من التمارين بعد الولادة القيصرية التي يمكن ممارستها تمرين قاع الحوض، حيث يمكنك القيام به عدة مرات في اليوم لتقوية عضلات البطن والحوض، وفيه يتم الاستلقاء على الأرض بظهر مفرود وركبتين مثنيتين، ثم ببطء يتم رفع الأرداف لأعلى، يجب البقاء في هذه الوضعية لمدة 10 ثوان، والتكرار لـ 10 مرات.

3. تمارين كيجل بعد الولادة القيصرية

يستخدم تمرين كيجل لتقوية عضلة قاع الحوض والتي تدعم الرحم والمثانة، وعند ممارسة هذا التمرين بانتظام فإنه يساعد على علاج سلس البول وألم الشرج الناتج عن البواسير، وطريقة تمارين كيجل للنفاس هي قبض عضلة الحوض بنفس الطريقة التي يتم فيها إيقاف مجرى البول لمدة 10 ثوان، ويكرر هذا التمرين لثلاث مرات في اليوم وكل مرة يتم عمل التمرين لـ 10 مرات.

ADVERTISEMENT

4. تمرين الجسر لبطن مسطحة بعد الولادة القيصرية

تمرين الجسر من أهم أنواع التمارين بعد الولادة القيصرية، ويتم عن طريق الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين مثل تمرين إمالة الحوض، لكن مع فتح الأرداف لأقصى حد وفرد الذراعين ووضع الكف على الأرض، ثم يجب تضييق عضلات البطن ورفع الأرداف ورفع أحد الساقين في الهواء والتبديل بينهما.

ومن الأنواع الأخرى للتمارين التي يمكنها أن تساعدك أيضًا في الحصول على بطن مسطحة هو تمرين التمدد.

5. تمرين الكوبرا المعدل

يعمل تمرين الكوبرا على المساعدة في تقوية قاع الحوض، وطريقة تطبيق التمرين تكون كالتالي: وضع البطن مع راحة اليد على أرض مسطحة، ويكون ذلك بجانب المرفقين والكتفين، ثم قومي برفع الرأس والرقبة ولكن مع شفط البطن إلى الداخل، قم قموي بتكرار الحركات السابقة من 4 إلى 8 مرات في الأسبوع.

ADVERTISEMENT

6. تمرين البلانك

يعمل تمرين البلانك على شد عضلات البطن وهو حارق للدهون، لكنه من أكثر التمارين التي يجب الحذر عند ممارستها بعد الولادة القيصرية، ويجب التأكد من التئام الجرح تماماً، ويتم هذا التمرين عن طريق وضع الجسم في وضعية أشبه بتمرين الضغط، مع إسناد ثقل الجسم بالكامل على منطقة الذراعين والمرفقين وأصابع القدم، ويجب عمل هذا التمرين لمدة 30 ثانية على الأقل.

تمارين بعد الولادة القيصرية يجب تجنبها 

يحتاج الجسم إلى بضعة أشهر للتعافي قبل أن إعادة ممارسة الأنشطة القوية وعالية التأثير وكذلك بعض تمارين البطن، لذا تجنبي التمرينات التالية لبضعة أشهر بعد الولادة القيصرية:

تمارين تقوية البطن التي تتسبب انتفاخ المعدة

مثل تمرين الجلوس والسحق، بالإضافة إلى التمارين التي تضع الكثير من الضغط على جدار البطن مثل الألواح الأمامية ورفع الساقين والدراجات.

ADVERTISEMENT

نط الحبل بعد الولادة القيصرية

نط الحبل من التمارين التي تتطلب مجهود بدني كبير وتؤثر على جرح الولادة، لذا فهو من التمرينات الممنوعة وكذلك أنواع التمرينات الأخرى التي تتطلب القفز مثل دفع القرفصاء، وقفز الرافعات، وتمارين البليومترية.

الرقص بعد العملية القيصرية

لا يمكنك الرقص بعد الخضوع للجراحة، فالرقص من التمارين بعد الولادة القيصرية الممنوعة لتأثيرها السلبي على جرح الولادة.

الزومبا بعد الولادة القيصرية

لا يمكنك ممارسة تمرين الزومبا بعد الولادة مباشرة بسبب كونه تمرين شاق ويمكن أن يتسبب بمضاعفات لديكِ.

ADVERTISEMENT

التمارين الشاقة

عليكِ تجنب التمرينات الشاقة مثل الركض أو الجري، تمارين نحت الجسم، الكيك بوكسينج، وغيرها من أنواع هذه التمرينات، وكذلك تجنب أي تمرين يشد جرح الولادة القيصرية أو يضغط عليها، وأي تمرين يسبب الألم.

هذا ليس الوقت المناسب للتغلب على الألم الذين تشعرين به أثناء التمرينات أو التدريبات الرياضية، عليكِ التركيز على التمرينات ذات التأثير المنخفض خلال الأشهر القليلة الأولى بعد الولادة القيصرية، وإذا لم تكوني متأكدة ما إذا كان هناك تمرين تأثيره شديد عليكِ، فمن الأفضل تجنبه.

ماذا يجب أن ترتدي أثناء تمارين بعد الولادة القيصرية؟

يمكنك ارتداء الملابس الضاغطة أثناء ممارستك للتمارين بعد الولادة القيصرية لتسهيلها عليكِ وجعلها أكثر آمانًا، حيث تعتبر وسيلة جيدة لحماية جرح الولادة القيصرية أثناء شفاءه، كما أنها توفر ضغط يدعم عضلات المعدة وأسفل الظهر ويزيد من تدفق الدم أثناء التعافي من الجراحة.

وتتمثل تلك الملابس في المشدات أو مشد البطن، السراويل القصيرة الطبية لبعد الولادة، ولا يُقصد هنا من الملابس الضاغطة جعلك تبدين أنحف، ولكن الغرض منها طبي بحت، حيث تعتبر الجوارب الضاغطة أيضًا رائعة عند ارتدائها طوال فترة الحمل لمنع أو إبطاء الإصابة بالدوالي.

بعد التعرف على تمارين بعد الولادة القيصرية فإننا ننصحك بضرورة استشارة الطبيب قبل ممارسة التمارين بعد الولادة، حيث أن الرياضة بعد الولادة القيصرية قد تشكل خطراً في حالة عدم تعافي الجرح بشكل كامل، وفي كل الأحوال فإن العناية برضيع حديث الولادة تعتبر نوعاً من أنواع الرياضة كذلك، لذا خذي الأمور بروية ولا تتسرعي وامنحي صغيرك وقتك.

أسئلة شائعة

متى يمكن ممارسة تمارين البطن بعد الولادة القيصرية؟

بعد 6 أسابيع على الأقل، وبعد استشارة طبيبك الخاص، والتأكد من تلائم هذا النوم من التمرينات مع حالتك الصحية.

هل الرياضة تؤثر على العملية القيصرية؟

هناك بعض أنواع الرياضات الشاقة التي بإمكانها أن تؤثر على العملية القيصرية مثل نط الحبل، رفع الساقين، الزومبا، الرقص، الكيك بوكسينج وغيرها من التمرينات التي يمكن أن تضر جرح الولادة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد