تمارين اليوغا للحامل

تمارين اليوغا للحامللا يعني الحمل أنكِ يجب أن تتخلى عن حصة اليوغا، في الواقع، توجد فوائد عديدة عند الحفاظ على النشاط أثناء الحمل، وممارسة تمارين اليوغا للحامل يمكن أن تكون خيارًا رائعًا، حيث يمكن لليوغا أثناء الحمل أن تحسن طاقتك وتساعدك على الاسترخاء والتخلص من التوتر، وسنتعرف في هذا المقال على أفضل وضعيات اليوغا أثناء الحمل، ما هي الوضعيات التي يجب أن تتجنبيها؟ فتابعي قراءة هذا المقال معنا.

ADVERTISEMENT

ما هي الاحتياطات التي يجب اتباعها؟

احتياطات هامة قبل وأثناء تمارين اليوغا للحامل

  • احصلي على موافقة طبيبك، وتأكدي من أنكِ ناقشتِ برنامج التمرين مع طبيبك وأنكِ مؤهلة لممارسة الرياضة.
  • تجنب الإطالة، فبمجرد أن تصبحين حاملاً، ينتج جسمك هرمونًا يُسمى “الاسترخاء”، والذي يساعد على إرخاء الأربطة، مما يسمح لولادة الطفل من خلال الحوض، فهذا لا يؤثر فقط على الأربطة حول الحوض، ولكن على جسمك بأكمله، لذا قللي من نطاق حركتك
  • تأكدي من أن المدرس يعرف تمارين اليوغا للحامل
  • تأكدي من شرب الكثير من الماء، واحتفظي بزجاجة بجانبك خلال جميع التدريبات، الترطيب مهم بشكل خاص أثناء الحمل، لأن الجفاف يمكن أن يسبب الولادة المبكرة أو الولادة المبكرة الكاذبة.
  • تجنبي حالات الالتواء المفرطة.

تعرفي على: المزيد من تمارين للحامل في الشهر الخامس من هنا.

أفضل وضعيات تمارين اليوغا للحامل

الآن بعد أن فهمتِ بعض الإرشادات التي يجب اتباعها أثناء الحمل، إليكِ أربعة من أفضل أوضاع اليوغا قبل الولادة التي تُعتبر آمنة لك ولطفلك.

ADVERTISEMENT

وضعية القطة/ البقرة

هذا الزوج من الوضعيات هو تمرين آمن لجميع مراحل الحمل وهو رائع لتقوية عضلات قلبك مع إطالة العمود الفقري، واستخدمي هذا التمرين للمساعدة في شد بطنك، وتأكدي من ممارسة التنفس العميق للبطن.

ADVERTISEMENT

وضع المحارب الثاني

هو وضع آمن لجميع فترات الحمل، وهو وضع جيد لتقوية ساقيكِ أثناء إطالة العمود الفقري وفتح جانبيك، وإذا بدأتِ في الشعور بعدم الراحة في منطقة العانة أو أمام الوركين (على الأرجح في الفصل الثالث)، فحاولي أولاً تقليل نطاق حركتك.

وضعية الجسر

ADVERTISEMENT

تحب العديد من النساء هذه الوضعية لفتح الوركين وتقوية عضلاتهم وأوتارهم، وهي وضعية آمنة طوال فترة الحمل، إلا إذا كنتِ لا تشعرين بالراحة على ظهرك، تأكدي من البدء على جانبك، ثم تدحرجي إلى ظهرك، وحركي جسمك في وضع الجسر، فهذا يساعد على تقليل الضغط على بطنك.

وضعيات الاتزان للحامل

وضعية الحمامة الملكة

هذا خيار رائع لفتح مقدمة الوركين، فعند الإمساك بوضعية الحمامة، فكري في الحفاظ على توازن خفيف وإطالة رأسك، ويسمح ذلك بفتح الوركين بشكل أعمق، في حين أن هذا الوضع آمن لجميع فترات الحمل، فمع نمو بطنك، قد تحتاجين إلى تعديله عن طريق وضع وسادة تحت جسمك.

ADVERTISEMENT

وضعية الشجرة 

يحافظ هذا الوضع على توازنك مع تقوية قلبك وساقيك، قفي طويلاً وتنفسي بعمق، هو وضع آمن لجميع فترات الحمل، فقط انتبهي إلى تغيير توازنك مع تقدم الحمل.

أسوأ وضعيات اليوغا للحامل

وضعية المحراث

ADVERTISEMENT

يمكن أن تشكل وضعية المحراث والتمارين الأخرى ذات الصلة التي تركز على وجود الكثير من الضغط على قلبك من أجل الدخول والخروج من تلك الأوضاع، وهي من أسوأ تمارين اليوغا للحامل

وضعيات الضغط على البطن

وضعية اللوح

هناك العديد من الاختلافات التي يجب ممارستها في تلك الوضعية، فبعضها جالس وبعضها في هذا الوضع من النوع الخشبي حيث تقومين باللف من خلال جذعك وتقتربين من بطنك، وإذا كنتِ تقومين بالتقلبات قبل الحمل، فقد تتمكنين من الاستمرار في القيام بها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ولكن بعد الأشهر الثلاثة الأولى، يجب أن تتجنبيها لأنها تضع الكثير من الضغط على بطنك.

ADVERTISEMENT

وقفة الجراد

هذه الوضعية وأي أوضاع أخرى ذات صلة تجعلكِ ترقدين على بطنك، وتضعين الكثير من الضغط على بطنك، يجب تجنب تلك الوضعية أثناء فترة حملك كاملة.

اقرئي معنا: تمارين البطن للحامل من هنا.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة أفضل وأسوأ تمارين اليوغا للحامل ، يجب عليكِ عزيزتي اللجوء إلى طبيبك دائما لتحديد التمارين المناسبة لحملك وللحفاظ على صحتك الجسدية أثناء فترة الحمل.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ إيمان النمر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد