أهمية تلبيس الاسنان بعد سحب العصب وطريقته

تلبيس الاسنان بعد سحب العصبتعتبر إجراءات العناية بالأسنان من الإجراءات المتكررة، والتي يتم الخضوع لها بكثرة، حيث أن الجميع معرض لمخاطر تلف الأسنان، ويعتبر إجراء تلبيس الاسنان بعد سحب العصب من الإجراءات الشهيرة فلما يتم القيام به؟ وما هي طريقته؟ وهل من الضروري الخضوع له؟ تابعونا في هذا المقال لتعرفوا إجابة هذه الأسئلة وأكثر.

ADVERTISEMENT

ما هو تلبيس الأسنان؟

هو عملية يتم القيام بها من أجل وضع تاج crown (طربوش) على الضرس من أجل حمايته، حيث يساعد التاج في استعادة الشكل والحجم الطبيعي للأسنان.

ويتم وضعه بحيث يغطي الجزء الظاهر من الضرس، ويتم إجراؤه بعد سحب العصب وحشوه والمعروف باسم (root canal) وهو إجراء يهدف للتخلص من العدوى البكتيرية داخل الأسنان.

ADVERTISEMENT

وعادة ما يتم تصنيع تلبيسة الأسنان من عدة مواد يجعلك الطبيب تختار من بينها، ومن أهم المواد التي يتم التصنيع منها المعدن، والبورسلين المخلوط بالمعدن، والراتنج، والسراميك الصافي، أو البورسلين، والسراميك المضغوط.

اهمية تلبيس الاسنان بعد سحب العصب

يعتبر تلبيس الأسنان من الأمور المهمة جداً بعد إجراءات الأسنان وليس سحب العصب فقط، وذلك لأنه يساعد في التالي:

ADVERTISEMENT
  • يساعد في تغطية الضرس بعد سحب العصب.
  • يكون مهم لحماية الضروس المتهالكة بعد سحب العصب.
  • يساعد في دعم الضرس بعد حشوه، خاصة إذا لم يكن هناك جزء كبير متبقي من الأسنان بعد سحب العصب وحشوه.
  • استعادة الشكل الطبيعي بعد سحب العصب وحشوه.
  • يساعد في استعادة الحجم الطبيعي للأسنان.

طريقه تلبيس الاسنان بعد سحب العصب

تختلف الطريقة التي يتم تركيب تلبيسة الأسنان بها، وذلك باختلاف التوقيت الذي يحدده الطبيب لوضع وتركيب تلبيس الأسنان. وهناك أطباء يفضلون تركيب الأسنان في نفس اليوم الذي تم فيه سحب العصب بينما يفضل البعض الآخر القيام به في يوم آخر، وتكون طريقة التلبيس كالتالي:

طريقة تلبيس الاسنان بعد سحب العصب في نفس اليوم

  • يقوم الطبيب بأخذ صور للضرس المراد تركيب التلبيسة له.
  • يقوم الطبيب بعمل التلبيسة في العيادة وقد يستغرق الأمر عدة ساعات حتى ينتهي، وبمجرد أن يتم تصنيع التلبيسة يضعها الطبيب في مكانها.

عليك أن تعلم عزيزي القارئ أن بعض الأطباء قد لا يكونون قادرين على استخدام هذه التقنية، والتي تحتاج إلى بعض الأدوات الخاصة، والتي قد لا تتوافر لديهم، لذا قد يلجأون إلى الطريقة الأخرى، والتي تعتمد على تلبيس التاج في يوم آخر بعد سحب العصب.

طريقة تلبيس الاسنان بعد سحب العصب بعد عدة أيام

تحتاج طريقة تلبيس الاسنان بعد سحب العصب بعدة أيام إلى أن يقوم الطبيب بعدد من الخطوات هي:

ADVERTISEMENT
  • فحص منطقة الضرس المصاب وتجهيزه وإخضاعه لأشعة الاكس راي الخاصة بالأسنان.
  • يقوم الطبيب بإزالة الطبقة الخارجية من الضرس.
  • يقوم الطبيب بأخذ مقاسات الضرس الذي تم إزالة الطبقة الخارجية له، وكذلك الطبقة المحيطة به سواء المنطقة التي تعلو الضرس أو المنطقة التي أسفله، وذلك حتى يتأكد الطبيب من تجهيز تلبيسة مناسة تماماً لا تؤثر على طريقة المضغ.
  • سيقوم الطبيب بوضع تلبيسة مؤقتة حتى موعد الزيارة القادمة، والتي سيتم خلالها تركيب التلبيسة الدائمة.
  • سيقوم الطبيب خلال زيارتك القادمة بوضع التلبيسة في مكانها الصحيح.

هل تلبيس الاسنان ضروري بعد سحب العصب؟

في الحقيقة يعتمد الأمر بالمقام الأول على مكان الضرس الذي تم سحب العصب منه، فإذا كان الضرس من الضروس الخلفية، والتي يتم استخدامها بكثرة لمضغ الطعام حينها ستكون بحاجة إلى تلبيسة لحماية الحشو والضرس من التآكل.

أما إذا كانت أسنان أمامية، فإنها تكون أقل استخداماً، لذا قد لا تحتاج إلى تلبيسة، ولكن يرجع الأمر بالنهاية إلى قرار الطبيب، حيث أنه هو الشخص الذي سيكون قادر على اتخاذ القرار بعد فحص الضرس وفحص حالتك.

والآن وفي ختام مقالنا وبعد أن تعرفتم على تلبيس الاسنان بعد سحب العصب وأهميته وهل هو ضروري أو لا. نذكركم أن تلبيسة الأسنان من الإجراءات التي تستمر لفترات طويلة قد تصل إلى 15 سنة في حالة الاهتمام بها، وفي النهاية نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد