تقوية المناعة عند الاطفال ضد فيروس كورونا بنصائح سهلة

تقوية المناعة عند الاطفالكل أم وأب يهتمون بصحة أطفالهم، وكيفية توفير كل سبل المناعة الممكنة ضد فيروس كورونا، لذلك سنتعرف من خلال المقال التالي كيف يمكن تقوية المناعة عند الاطفال ضد فيروس كورونا بالطرق المختلفة من خلال نصائح منظمة اليونيسف.

ADVERTISEMENT

هل أعراض فيروس كورونا عند الاطفال تختلف عن البالغين؟

أصبح معروفا الآن أن فيروس كورونا يستهدف الجهاز التنفسي، وبسبب ذلك تظهر مجموعة من الأعراض المختلفة التي أبرزها الكحة الجافة وارتفاع درجة الحرارة، بالإضافة إلى مجموعة من الأعراض الأخرى في المراحل المتطورة.

أما الأطفال.. فالوضع لا يختلف عندهم كثيرا، فالأعراض التي تظهر على الأطفال لا تختلف كثيرا عن البالغين، كما أنها تكون أكثر اعتدالا على عكس الكبار في الأغلب.

يمكنكم التعرف على أعراض فيروس كورونا بالتفصيل عند الأطفال.

ADVERTISEMENT

تقوية المناعة عند الاطفال

يحتاج الأطفال إلى التغذية والعناصر المفيدة باستمرار، سواء كنا في ظل أزمة الكورونا أو في أيام عادية، ولذلك تقدم المؤسسات الصحية الكبيرة مثل اليونيسيف نصائح مهمة لكل أب وأم لدعم وتعزيز صحة أطفالهم، ومنها:

امنح طفلك الأطعمة الطازجة

صحيح أن مع حظر التجوال في معظم دول العالم، قد يكون الأمر صعبا، لكن بقدر الإمكان اسعى لتوفير الأطعمة الطازجة مثل الخضروات والفواكه لطفلك، للحصول على العناصر الغذائية المهمة للجسم.

على الأقل يمكنك تجميد هذه الأطعمة أو طهي الخضروات قبل تلفها لصنع الحساء المفيد لهم، مع إمكانية تجميدها وتسخينها لاحقا أيضا.

ابتعد عن الحلويات والأطعمة المصنعة

الأطفال يحبون تناول السكريات والوجبات الخفيفة باستمرار، بدلا من تقديم السكريات والوجبات المصنعة، قم بتقديم المكسرات أو الجبن أو البيض المسلوق أو الزبادي (يفضل أن تكون غير محلاة)، يمنكك أيضا تقديم الفواكه المقعة أو المجففة، وغيرها من الخيارات الصحية الأخرى.

ADVERTISEMENT

غسل اليدين باستمرار

الأطفال يحبون اللعب والحركة والاستكشاف طوال الوقت، لذلك قد تزيد فرص نقل العدوى لهم، يجب أن تهتم بتشجيع طفلك بالقيام بغسل يديهم بعد العطس والسعال، واستخدام الحمام أو لمس أسطح ملوثة، باستخدام الماء الدافئ والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية على الأقل، لتقليل فرص انتقال العدوى.

التطعيمات

يجب أن تهتم بجدول الطعيمات الخاصة بطفلك والمواعيد المحددة لها، حتى تحمي طفلك من الكثير من الأمراض المحتملة، ومنها الحصبة والنكاف والجدري، والالتهابات الأخرى وكل ما قد يضعف المناعة، حسب المتابعة مع الطبيب.

مشروبات لتقوية مناعة الأطفال

بدلا من المشروبات السكرية والغازية والعصائر المصنعة، يمكنك تشجيع طفلك على شرب الماء ويمكن إضافة بعض النكهات الطبيعية الأخرى ومنها:

ADVERTISEMENT
  • الليمون الفراولة.
  • التوت
  • الأناناس أو النعناع.
  • البرتقال والليمون.
  • الخيار والبطيخ.

يمكنك أيضا منح طفلك مشروبات أخرى مفيدة مثل:

  • ماء جوز الهند، لكن احرص على اختيار أنواع بدون سكريات مضافة.
  • سموثي طبيعيى الصنع في المنزل منها الفراولة مع البنجر، أو بمكونات أخرى طبيعية يضلها طفلك.

نصائح مهمة لدعم مناعة الطفل

يجب أن يحصل طفلك على قدر كافي من النوم، حتى يستطيع الجسم إنتاج السيتوكينات التي تساعد على محاربة العدوى والالتهاب.

ADVERTISEMENT

الحفاظ على النظافة الشخصية واتباع نصائح منظمة الصحة العالمية  WHO ومنها: غسل اليدين بالماء والصابون، تجنب خروج طفلك وخروجه في التجمعات، وعدم اقتراب طفلك من الأشخاص المشتبه في إصابتهم، مع استخدام المنديل عند العطس والكحة.

بالنسبة للأطفال الرضع، يجب أن تهتم الأم بالنظافة الشخصية أيضا وارتداء الكمامة عند الرضاعة وغسل اليدين قبل وبعد لمس الطفل، وفي حال الإصابة بالفيروس، يجب الحرص على هذه القواعد والمناقشة مع الطبيب حول الطرق الممكنة للرضاعة وتغذية الطفل.

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد