أفضل الأطعمة لتقوية الأحبال الصوتية وعلاج بحة الصوت

تقوية الأحبال الصوتية

ADVERTISEMENT

لم يعد الغناء هو الهدف الوحيد لتحسين الصوت، فكما قال دكتور نورمان هوجيكيان بجامعة ميشيغان “صوتك هو سفيرك في العالم الخارجي”، لذلك يسعى العديد من الأشخاص لتحسين صوتهم، وذلك يبدأ عن طريق الأهتمام بالأحبال الصوتية. فإليك في هذا المقال أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية الأحبال الصوتية وعلاج بحة الصوت، مع أهم النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على الأحبال الصوتية بصورة جيدة.

كيف يحسن الطعام من أداء الأحبال الصوتية ؟

تقع الحنجرة في منتصف الحلق، وبالإضافة إلى أنها تساعد في إصدار الصوت، فإن عضلاتها الخارجية تساعدها في توجيه الطعام للمعدة عن طريق سحبها بعيدا عن مسار الطعام، مما يساعد في توجيه الهواء للرئتين.

ولذلك فإن نوعية الطعام التي تتناولها تلعب دورا مؤثرا على صوتك، حيث يؤدي تناول بعض الأطعمة إلى حدوث ارتجاع المريء الحمضي، أو الارتجاع الصامت. وهذا قد يسبب بحة في الصوت، التهاب الحلق، والتهاب الأحبال الصوتية.

ADVERTISEMENT

وقد تؤثر حالة صعوبة البلع على الصوت أيضا؛ بسبب عدم إغلاق الحنجرة بشكل كافٍ عند البلع، مما يؤدي إلى وجود أجزاء عالقة من الطعام وهو ما يؤثر على الصوت وقد يسبب الاختناق أيضا.

الأطعمة التي تقوي الاحبال الصوتية

توجد العديد من الأطعمة الجيدة للصوت، ومنها:

1. التفاح

حيث يحتوي عصير التفاح على العديد من العناصر الغذائية والتي تساعد في تحسين الأحبال الصوتية، منها مضادات الأكسدة، وفيتامين سي، بالإضافة لاحتوائه على الكالسيوم والماغنسيوم.

ADVERTISEMENT

2. الخيار

يحتوي الخيار على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة، مثل: فيتامين سي، الماغنسيوم، بوتاسيوم، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة.

3. الفلفل الأخضر

يحتوي الفلفل الأخضر على البوتاسيوم، فيتامين سي، وفيتامين أ.

ADVERTISEMENT

4. القرنبيط

يعتبر القرنبيط مصدرا ممتازا للفيتامينات والمعادن، حيث يحتوي على 3 جم من الألياف، وفيتامين سي، والماغنسيوم، والفوسفور.

5. السبانخ

تعد السبانخ مصدرا ممتازا للفيتامينات، فهي تحتوي فيتامين أ، فيتامين سي، فيتامين ك (Vitamin K)، بالإضافة فيتامين B2 (Vitamin B2).

ADVERTISEMENT

وتوجد العديد من الأغذية الآخرى المفيدة، مثل: الطماطم، البطيخ، الفجل، وغيرها. ولكن على الجانب الآخر فهناك أطعمة تضر بالأحبال الصوتية.

الأطعمة التي تضر بالأحبال الصوتية

من أمثلة تلك الأطعمة:

1. منتجات الألبان

حيث تزيد منتجات الألبان من كثافة البلغم في الحلق، مما يصعب عمل الأحبال الصوتية في التخلص منها، لذلك يفضل عدم تناول أي منتجات البان قبل إجتماع أو خطبة مهمة.

2. الأطعمة الحارة

يمكن أن يتسبب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة التهابات في الحبال الصوتية، بالإضافة إلى أن الأطعمة الحارة قد تسبب ارتجاع المريء الحمضي.

3. الأطعمة المليئة بالدهون

تؤثر الأطعمة التي تحتوي على نسبة دهون كبيرة أو مطهوة بالزيت على الأحبال الصوتية، حيث يمكن أن تتسبب في ارتجاع المريء الحمضي.

4. الشوكولاتة

يتناولها البعض عند الشعور بالتوتر أو الضغط لما تحتويه نسبة كافيين (caffeine)، لكن علي الجانب الآخر فقد يؤدي الكافيين (caffeine) إلى جفاف الحلق، مما يؤدي لتضيق العضلات حول الأحبال الصوتية وهو ما قد يؤدي إلى ارتجاع المريء.

مع تغيير النظام الغذائي لنظام صحي أكثر، إليك بعض النصائح المهمة للحماية من التهاب الأحبال الصوتية.

نصائح هامة لحماية وتقوية الأحبال الصوتية

  • شرب المزيد من الماء، حيث يساعد الماء على ترطيب وتقوية الأحبال الصوتية.
  • تجنب تناول الكافيين (caffeine) الكثير، مثل القهوة والشاي؛ لما يحملناه من أضرار على الأحبال الصوتية.
  • لا تدخن، حيث يزيد التدخين من نسبة الإصابة بسرطان الحلق.
  • لا تحاول رفع صوتك لمدة كبيرة، خصوصا في الأماكن التي بها ضوضاء.
  • عدم التحدث كثيرا أثناء المرض؛ حتى لا ترهق الأحبال الصوتية.

في النهاية يسعى العديد منا لتحسين صوتهم، ليس فقط المغنيين أو الممثلين، لذلك ينبغي الاهتمام أكثر بالنظام الغذائي لما يحمله من أهمية كبيرة في تقوية الأحبال الصوتية والحفاظ عليها بحالة ممتازة وبالتالي الحصول على صوت رائع.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.عبدالله عيسى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد