ADVERTISEMENT

5 أطعمة يجب أن يتناولها مريض التهاب المفاصل الصدفية

التهاب المفاصل الصدفي

ADVERTISEMENT

يواجه مريض التهاب المفاصل الصدفية العديد من المشاكل الصحية ويشعر بالكثير من الآلام، وهذا المرض يوجد له علاج إلا أنه سهل أن تعود الأعراض مرة أخرى، إن لم يتحكم المريض في أسباب المرض ويتبع طرق الوقاية، لذا في هذا المقال نساعدك على تناول غذاء صحي في فترة التهاب المفاصل الصدفية حتى لا يعود لك المرض مجدداً.

تغذية مريض التهاب المفاصل الصدفية

تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن، والوجبات المجهزة في المنزل ومنها الخضروات والفواكه المهمة لصحة عظامك.

ADVERTISEMENT

وابتعد عن الأطعمة المعلبة والتي تحتوي على مواد صناعية مثل القشدة ونكهات القهوة ورقائق البطاطس وغيرها من الأطعمة الجاهزة، والتي تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية وتسبب لك السمنة.

لحم خالي من الدهون

ستجد اللحوم الخالية من الدهون هي الدجاج والأرانب، هذه اللحوم لا تحتوي على نسبة عالية من الدهون مع نزع الجلد، كما أنها لا تسبب زيادة في السعرات الحرارية.

ويجب الابتعاد عن لحم الخنزير، وهذا لأنه يتم وضعه من قبل الشركات في نسبة عالية من الملح ليقاوم البكتيريا، وهو بهذا يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، كما أنه يحتوي على الدهون المشبعة غير الصحية لك وتسبب زيادة في معدل الدهون وارتفاع الكوليسترول.

الحليب منزوع الدسم

يحتوي الحليب على نسبة عالية من الكالسيوم التي يحتاجها مريض التهاب المفاصل الصدفية ومشاكل العظام، ولكن الحليب الذي يحتوي على نسبة عالية من الدسم يعزز وجود الالتهابات ويساعد على انتشارها.

ADVERTISEMENT

لذا تناول الحليب منزوع الدسم والجبن والزبادي الخالي من الدسم، وإن كان لديك حساسية من حليب البقر فابتعد عنه.

لا تقترب من السكريات

يعاني مرضى التهاب المفاصل الصدفية من عدم تنظيم السيتوكينات أو أنها لا تعمل بشكل صحيح نتيجة لخلل في جهاز المناعة، وهي بروتينات صغيرة تعمل على التحكم في الالتهابات، وتناول السكريات يزيد من الجزيئات التي تساعد على انتشار الالتهاب.

لهذا ابتعد تماماً عن السكريات الصناعية لأنها تسبب زيادة الوزن والسمنة، وارتفاع الكوليسترول، والقليل من السكريات الصحية لك تجدها في الأطعمة مثل الفواكه والخضروات، مثل التين والمانجو وهي من ضمن العناصر الغذائية الهامة لصحتك.

تجنب الصودا

تحتوي الصودا حتى وإن كانت “كولا دايت” على السعرات الحرارية غير الضرورية لك، فهي معبأة بالسكريات الصناعية مثل الأسبرتام، وتؤدي إلى الكثير من الأضرار لمرضى التهاب المفاصل فقد تسبب لك السكري والسمنة.

ADVERTISEMENT

لذا ابتعد تماماً عن الصودا، وإذا أردت استبدالها فالشاي المثلج غير المحلى بالسكر والمُعد في المنزل يعطيك نفس الطعم.

السلمون

الأطعمة الغنية بزيت الأوميجا 3 مهمة لك ، للحفاظ على صحتك عموماً وللحد من انتشار الالتهابات، تناول الأسماك مثل السلمون والماكريل للحفاظ على صحتك وصحة مفاصلك.

تحتوي هذه الأسماك على فيتامين D والبروتين، وهي مفيدة لعقلك وتخفض من نسبة الالتهابات في جسمك.

المكسرات

تحتوي المكسرات على أحماض دهنية صحية مثل حمض ألفا لينوليك وهو يحافظ على صحة الأنسجة العصبية، كما أن هذه الأحماض تساعد على تنظيم الكوليسترول في الدم وتقلل من التهاب الشرايين بسبب الوجبات الدسمة والثقيلة.

ADVERTISEMENT

التوت

لن تصدق هذه الفاكهة الصغيرة تحتوي على كمية جيدة من المواد المضادة للأكسدة، ويفضل تناولها وهي طازجة لتحصل على مادة البوليفينول وهي مادة مضادة للأكسدة وتمنع من انتشار الالتهابات، كما ستحصل على الفيتامينات والألياف التي تساعدك على التماثل إلى الشفاء، ويمكنك تناول الفراولة والتوت البري، للحصول على هذه المادة المضادة للأكسدة.

في الختام؛ اتبع قائمة الأطعمة المفيدة مع مرض التهاب المفاصل الصدفية لتجنب أعراضه، وأخبرنا عن غذائك الصحي هذه الأيام عبر التعليقات، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من

اقرأ أيضاً

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
http://www.health.com/psoriatic-arthritis/psoriatic-arthritis-foods-avoid#sugar-psoriatic-arthritis http://www.health.com/psoriatic-arthritis/psoriatic-arthritis-foods-avoid#processed-food-skip http://www.health.com/psoriatic-arthritis/psoriatic-arthritis-foods-avoid#dairy-products-skip http://www.health.com/psoriatic-arthritis/psoriatic-arthritis-foods-avoid#salmon-psoriatic-arthritis http://www.health.com/psoriatic-arthritis/psoriatic-arthritis-foods-avoid#nuts-psoriatic-arthritis http://www.health.com/psoriatic-arthritis/psoriatic-arthritis-foods-avoid#blueberry-psoriatic-arthritis
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد