ADVERTISEMENT

تطعيم التيتانوس للحامل

تطعيم التيتانوس للحامل
تعرفي معنا على تطعيم التيتانوس للحامل وطبيعة هذا التطعيم ومدى أهميته أثناء الحمل، وهل يؤثر هذا المرض بشكل خطير على الحامل والجنين؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

تطعيم التيتانوس للحامل

التيتانوس أو المعروف باسم الكزاز هو مرض خطير يحدث نتيجة الإصابة بعدوى بكتيريا تُسمى “المطثية الكزازية” واسمها العلمي هو (Clostridium tetani)، والتي تعيش في التربة أو الغبار أو اللعاب، ويمكنها أن تدخل الجسم من خلال الجروح أو الحروق أو أي قطع في الجلد، وتؤثر على الجهاز الهضمي، إلى جانب أن هذه العدوى يمكن أن تسبب تقلصات عضلية شديدة في الفك أو الرقبة، وتسبب الحالة المعروفة باسم “الفك المقفول” lockjaw التي تجعل من الصعب تحريك الفك أو فتحه.

ADVERTISEMENT

تتوافر العديد من اللقاحات التي تساعد على منع الإصابة بمرض التيتانوس أثناء الحمل، ويوصي مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بضرورة أخذ الحامل لتطعيم التيتانوس لتجنب المخاطر الصحية التي قد تحدث لها ولطفلها نتيجة الإصابة بهذا المرض.

أنواع لقاح الكزاز

هناك أربعة أنواع من التطعيمات المستخدمة التي تساعد على حماية الإصابة بمرض التيتانوس أو الكزاز، وتشمل ما يلي:

  • لقاح الخناق والكزاز (DT).
  • لقاح الخناق والكزاز والسعال الديكي (DTaP).
  • لقاح الكزاز والدفتيريا (Td).
  • لقاح الكزاز والدفتيريا والسعال الديكي (Tdap).

متى يمكن أن تصاب الحامل بالكزاز؟

يمكن أن يعاني أي شخص من مرض الكزاز أو التيتانوس ولكنه يعتبر أكثر شيوعاً لدى الأمهات الحوامل في حالة عدم أخذ تطعيم التيتانوس كما يمكن أن يصيب الأطفال حديثي الولادة.

ADVERTISEMENT

يمكن أن يحدث الكزاز خلال الأسابيع الستة الأخيرة من الحمل ويُعرف باسم “الكزاز الأمومي” (maternal tetanus)، كما يمكن أن يحدث أيضاً خلال 28 يوم الأولى بعد الولادة وهو ما يسمى “الكزاز الوليدي” (neonatal tetanus).

موعد تطعيم التيتانوس للحامل

يوصي جميع الخبراء بضرورة أخذ الحامل لتطعيم التيتانوس، وتحديداً أحد أنواعه وهو تطعيم الكزاز والدفتيريا والسعال الديكي (Tdap) خلال الفترة التي تتراوح بين الأسبوع 27 والأسبوع 36 من الحمل، وذلك لحماية الجنين من الإصابة بـ السعال الديكي، كما يُنصح بضرورة أخذ جرعة واحدة من هذا التطعيم مع كل حمل جديد.

فوائد تطعيم التيتانوس للحامل

يعتبر تطعيم التيتانوس من التطعيمات الأساسية التي يجب أن تحصل عليها الحامل إلى جانب جرعة تطعيم الإنفلونزا، لأنه من الضروري أن تحصل الحامل على هذه اللقاحات التي تحتوي على الفيروسات الغير حية في فترة الحمل، للمساعدة على حمايتها من الإصابة بالعدوى، وحماية الطفل من الإصابة بالأمراض الخطيرة، لأن الإنفلونزا والسعال الديكي من الأمراض الخطيرة للرضع بشكل خاص، كما يساعد هذا اللقاح على حماية الجنين من الإصابة بالكزاز الوليدي بعد ولادته، وهو ما يعتبر خطيراً على صحته.

التطعيمات التي يجب تجنبها أثناء الحمل

من المهم أن تتجنب الحامل بعض التطعيمات واللقاحات التي تحتوي على فيروسات حية، لأنها تشكل خطراً على صحتها وصحة جنينها، وتشمل بعض هذه اللقاحات ما يلي:

ADVERTISEMENT

لذلك يجب عليكِ في حالة التخطيط للحمل أن تتحدثي مع طبيبك لمعرفة التطعيمات الضرورية أثناء فترة الحمل، والتطعيمات الأخرى أو الإجراءات اللازمة أيضاً قبل الحمل حتى يمكنك ضمان الحصول على حمل صحي لكِ ولطفلك.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على تطعيم التيتانوس للحامل وفوائده وموعده، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ ولطفلك دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد