تساقط الشعر بعد الزراعة .. هل هو أمر طبيعي أم لا؟

تساقط الشعر بعد الزراعةيعتبر تساقط الشعر عموماً من المشكلات الشهيرة للغاية، سواء عند الرجال أو النساء، ورغم أن تساقط الشعر يحدث للعديد من الأسباب، وقد يمكن علاجه بطرق مختلفة، ولكن هناك بعض الحالات التي لا يجدي معها سوى زراعة الشعر، فهل يمكن أن يحدث تساقط الشعر بعد الزراعة أيضاً؟ وهل هو أمر طبيعي أم لا؟ وما الفترة التي يتساقط فيها الشعر بعد الزراعة؟ هذا ما سنتعرف عليه اليوم أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

عملية زراعة الشعر

هي نوع من الجراحة التي تقوم بإزالة الشعر من المنطقة المليئة بالشعر، لنقله إلى منطقة أخرى تعاني من الصلع أو الشعر الخفيف، ويقوم الأطباء بهذه التقنية في الولايات المتحدة منذ الخمسينيات، لكنها بالطبع تغيرت كثيراً في السنوات الأخيرة وأصبحت أكثر دقة.

هل يحدث تساقط الشعر بعد الزراعة ؟

في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد الجراحة، سوف يتساقط الشعر المزروع، ولكن من المفترض أن تلاحظ نموًا جديدًا للشعر خلال بضعة أشهر، يشهد معظم الناس 60٪ من نمو الشعر الجديد بعد 6 إلى 9 أشهر، ويعتبر التخلص من الشعر المزروع أمرًا طبيعيًا وجزءًا من دورة نمو الشعر.

يصف بعض الجراحين دواء مينوكسيديل لتحسين نمو الشعر بعد الزرع، ولكن ليس من الواضح مدى نجاحه في ذلك بشكل كامل.

ADVERTISEMENT

هل يستمر تساقط الشعر بعد الزراعة ؟

يخشى معظم الرجال من أن يستمروا في الصلع بعد زراعة الشعر، ولكن كما ذكرنا، فإنه عادة بعد خمسة أشهر من زراعة الشعر، سوف تتساقط الشعيرات المزروعة حديثًا، مما يتيح المجال لتنمو الشعيرات الجديدة.

إن هذا شيء عظيم بالنسبة للشعر المزروع، ومع ذلك، بالنسبة للشعر الحساس لـ هرمون تساقط الشعر DHT، فإن تساقط الشعر لا يزال ممكناً، إذا لم تحصل على خيار الوقاية لوقف تساقط الشعر، فقد يستمر التساقط بعد نمو الشعر الجديد.

كيفية الوقاية من تساقط الشعر بعد الزراعة

بعض المراكز تضع خطة لمنع تساقط الشعر، ويعد ذلك بالطبع أمراً حيوياً لتحقيق أقصى قدر من النتائج الجيدة، وعلى الرغم من أن شعر المنطقة المانحة قد يكون غير حساس لـ DHT، إلا أن الشعر الموجود لا يزال بحاجة إلى مكافحة تساقط الشعر، قد تشمل خيارات الخطة علاج الشعر بالليزر أو البروبيكا.

نصائح بعد زراعة الشعر

حتى يتم التعافي من العملية بشكل جيد، هناك عدد من النصائح بعد زراعة الشعر التي يجب الانتباه إليها، وتشمل ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • بعد الجراحة تصبح فروة الرأس لينة جداً، وقد تحتاج إلى تناول أدوية من أجل علاج الألم لعدة أيام، التزم بتناول هذه الأدوية كما يحدد لك الطبيب.
  • قد يصف الطبيب مضاد حيوي أو عقار مضاد للالتهابات، والتي تستمر عدة أيام.
  • قد يطلب منك الجراح ارتداء الضمادات على فروة الرأس لمدة يوم واحد على على الأقل أو اثنين، ويجب الالتزام بذلك قدر الإمكان.
  • لا يمكن ارتداء الشماغ بعد زراعة الشعر، لأن فروة الرأس تكون لينة لذا يجب الانتظار حتى يثبت الشعر المزروع، وحتى يقرر لك الطبيب.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم ما تحتاجون معرفته عن تساقط الشعر بعد الزراعة .. وإذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد