تحليل وظائف الكلى ومتى يجب الخضوع له؟

تحليل وظائف الكلى
تحليل وظائف الكلى

تلعب الكليتان دورًا حيويًا في الجسم، ومن أبرزها تصفية الدم من السموم، وطردها عن طريق البول، وهما عضوان بحجم قبضة اليد تقريبًا، ويعاني بعض الأشخاص بعض الأمراض التي تتطلب الخضوع لفحوصات عاجلة، ومنها تحليل وظائف الكلى الذي سنتعرف عليه في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هو تحليل وظائف الكلى؟

بالإضافة إلى تصفية السموم من الدم تساعد الكلى أيضًا على التحكم في مستويات المياه والمعادن الأساسية المختلفة في الجسم، بالإضافة إلى ذلك، فهي ضرورية لإنتاج:

  • فيتامين د.
  • خلايا الدم الحمراء.
  • الهرمونات التي تنظم ضغط الدم.

وإذا اعتقد طبيبك أن كليتيك قد لا تعملان بشكل صحيح، فقد تحتاج إلى عمل تحليل وظائف الكلى للاطمئنان على صحتك؛ هذه اختبارات بسيطة للدم والبول يمكنها تحديد المشكلات في كليتك.

ADVERTISEMENT

وقد تحتاج أيضًا إلى إجراء اختبار وظائف الكلى إذا كانت لديك حالات أخرى يمكن أن تضر الكلى على المدى الطويل، مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم، هذه التحاليل يمكنها مساعدة الأطباء في مراقبة حالتك الصحية.

دواعي إجراء تحليل وظائف الكلى

تشمل الأعراض التي قد تشير إلى وجود مشكلة في الكليتين وتتطلب إجراء فحص:

ADVERTISEMENT
  • دم في البول.
  • الحاجة للتبول بشكل متكرر.
  • صعوبة في بدء التبول.
  • الألم عند التبول.
  • تورم في اليدين والقدمين بسبب تراكم السوائل في الجسم.

قد لا يعني أحد هذه الأعراض شيئًا خطيرًا، ومع ذلك عند حدوثها في وقت واحد تشير هذه الأعراض إلى أن كليتيك لا تعملان بشكل صحيح، وهنا يأتي دور تحليل وظائف الكلى الذي يمكن أن يساعد في تحديد أسباب هذه الأعراض.

أنواع تحليل وظائف الكلى ونتائجها

اختبار وظائف الكلى الخاصة بك، سيطلب طبيبك مجموعة من الاختبارات التي يمكنها تقدير معدل الترشيح الكبيبي (GFR) الذي يخبر طبيبك مدى سرعة إزالة الكلى للنفايات من جسمك.

تحليل البول

يحلل تحليل البول وجود البروتين والدم في البول؛ هناك العديد من الأسباب المحتملة للبروتين في البول، والتي لا ترتبط كلها بالمرض؛ تزيد العدوى من بروتين البول، وأيضاً التمارين الرياضية الثقيلة.

ADVERTISEMENT

وقد يرغب طبيبك في تكرار هذا الاختبار بعد بضعة أسابيع لمعرفة ما إذا كانت النتائج متشابهة، قد يطلب منك طبيبك أيضًا تقديم عينة لجمع البول على مدار الساعة، يمكن أن يساعد ذلك على معرفة مدى سرعة منتج النفايات المسمى بالكرياتينين الذي يتم تنظيفه من جسمك (الكرياتينين هو نتاج انهيار الأنسجة العضلية).

اختبار مصل الكرياتينين

فحص الدم هذا يفحص ما إذا كان الكرياتينين يتراكم في دمك؛ الكلى عادةً تعمل على تصفية الكرياتينين تماماً من الدم، وبالتالي ارتفاع مستوى الكرياتينين يشير إلى وجود مشكلة في الكلى.

ووفقاً لمؤسسة الكلى الوطنية (NKF)، فإن مستوى الكرياتينين أعلى من 1.2 ملليغرام / ديسيلتر (mg / dL) للنساء و 1.4 ملغ / ديسيلتر للرجال هو علامة على وجود مشكلة في الكلى.

ADVERTISEMENT

نيتروجين اليوريا بالدم (BUN)

فحص نيتروجين اليوريا في الدم (BUN) يتحقق أيضًا من وجود نفايات أو سموم في دمك، فاختبارات BUN تقيس كمية النيتروجين في الدم (يوريا النيتروجين هو نتاج انهيار البروتين).

ومع ذلك، ليست كل اختبارات BUN المرتفعة بسبب تلف الكلى، يمكن للأدوية الشائعة، بما في ذلك جرعات كبيرة من الأسبرين وبعض أنواع المضادات الحيوية، زيادة BUN أيضًا.

من المهم أن تخبر طبيبك عن أي أدوية أو مكملات غذائية تتناولها بانتظام قبل عمل تحليل وظائف الكلى فقد تحتاج إلى إيقاف بعض الأدوية لعدة أيام قبل الاختبار.

ADVERTISEMENT

ويتراوح مستوى نيتروجين اليوريا بالدم الطبيعي بين 7 و 20 مجم / ديسيلتر، يمكن أن تشير القيمة الأعلى إلى العديد من المشكلات الصحية المختلفة.

تحليل سرعة الترشيح الكبيبي GFR

يقدر هذا الاختبار مدى ترشيح كليتك للنفايات والسموم، ويحدد الاختبار معدل السموم من خلال النظر إلى عوامل معينة، مثل:

  • نتائج الاختبار، وعلى وجه التحديد مستويات الكرياتينين.
  • العمر.
  • الجنس.
  • العرق.
  • الطول.
  • الوزن.

أي نتيجة أقل من 60 ملليلتر / دقيقة / 1.73 متر مربع قد تكون علامة تحذير من مرض الكلى.

ADVERTISEMENT

كيف يتم تحليل وظائف الكلى ؟

تتطلب اختبارات وظائف الكلى عادةً عينة بول على مدار 24 ساعة وفحص الدم.

عينة البول على مدار 24 ساعة

فيما يلي أهم ما تحتاج معرفته عن شروط تحليل وظائف الكلى عن طريق البول، وأهم الخطوات:

  • عينة البول على مدار 24 ساعة هي اختبار تصفية الكرياتينين، هذا الاختبار يعطي طبيبك فكرة عن مقدار الكرياتينين الذي يطرده جسمك خلال يوم واحد.
  • في اليوم الذي تبدأ فيه الاختبار، قم بالتبول في المرحاض كما تفعل عادةً عند الاستيقاظ، ولبقية اليوم والليل، تبول في وعاء أو حاوية خاصة يقدمها طبيبك لك لحفظ العينة.
  • حافظ على الحاوية مغلقة ومبردة أثناء عملية جمع العينة، وتأكد من وضع علامة على الحاوية بوضوح وإخبار أفراد الأسرة الآخرين عن سبب وجودها في الثلاجة.
  • في صباح اليوم الثاني، تبول في الحاوية عندما تستيقظ، هذا يكمل عملية جمع على مدار 24 ساعة.
  • اتبع تعليمات طبيبك حول مكان تسليم العينة، قد تحتاج إلى إعادتها إما إلى مكتب الطبيب أو المختبر.

عينات الدم

  • تتطلب اختبارات BUN والكرياتينين في الدم عينات دم تؤخذ في مختبر أو مكتب الطبيب.
  • سيقوم الفني الذي يقوم بسحب الدم بربط شريط مرن حول ذراعك العلوي، هذا يجعل الأوردة تبرز بحيث يسهل سحب العينة من أحدها.
  • سيقوم الفني بعد ذلك بتنظيف المنطقة فوق الوريد، ثم سيقوم بإدخال إبرة جوفاء من خلال بشرتك وفي الوريد لسحب عينة الدم، سيوضع الدم المسحوب في أنبوب وسيتم إرساله للتحليل.
  • قد تشعر بقرصة أو وخز حاد عندما تدخل الإبرة ذراعك ولكن الأمر سيستغرق عدة ثوان فقط.
  • سيقوم الفني بوضع الشاش والضمادات فوق موقع سحب العينة بعد الاختبار، قد تلاحظ كدمات خلال الأيام القليلة القادمة في موضع سحب العينة ولكن لا تقلق، لن تشعر بألم شديد أو طويل الأمد.

ما بعد تحاليل وظائف الكلى

سيركز طبيبك على علاج الحالة الكامنة إذا أظهرت الاختبارات مرض الكلى المبكر، قد يصف أدوية للتحكم في ضغط الدم إذا كانت الاختبارات تشير إلى ارتفاع ضغط الدم، وقد يقترح أيضًا تعديلات على نمط الحياة والنظام الغذائي.

إذا كنت تعاني من مرض السكري، فقد ينصح طبيبك برؤية أخصائي الغدد الصماء، هذا النوع من الأطباء متخصص في أمراض الأيض ويمكن أن يساعد في ضمان حصولك على أفضل تحكم في نسبة الجلوكوز في الدم.

وإذا كانت هناك أسباب أخرى لاختبارات وظائف الكلى غير الطبيعية، مثل حصوات الكلى والاستخدام المفرط لمسكنات الألم، فسوف يتخذ طبيبك التدابير المناسبة لإدارة تلك الاضطرابات.

نتائج الاختبارات غير الطبيعية تعني أنك ربما ستحتاج إلى عمل تحليل وظائف الكلى بشكل منتظم في الأشهر المقبلة لمساعدة الطبيب على مراقبة حالتك.

أسئلة شائعة

متى تظهر نتائج تحليل وظائف الكلى؟

يختلف توقيت ظهور تحليل وظائف الكلى بناء على نوع الاختبار، إذ تظهر نتائج بعض الاختبارات في نفس اليوم، ويمكن مناقشة نتائجها مع الطبيب، وقد تتأخر نتائج اختبارات أخرى بضعة أيام.

هل يؤثر شرب الماء قبل تحليل وظائف الكلى على نتائجه؟

لا يؤثر شرب الماء على نتائج التحاليل، ويمكنك شرب الماء لتفادي الإصابة بالجفاف.

هل يحتاج تحليل وظائف الكلى إلى الصيام؟

تحتاج بعض اختبارات الدم إلى الصيام (الامتناع عن الأطعمة وبعض المشروبات) لمدة تتراوح بين 8 إلى 12 ساعة تقريبًا، ورغم عدم تأثر العديد من اختبارات وظائف الكلى بهذا الأمر إلا أن بعض المصادر تشير إلى احتمالية طلب الطبيب الصيام قبل بعض الأنواع الأخرى من هذه الاختبارات، والحد الفيصل للإجابة على هذا السؤال هو استشارة الطبيب قبل الخضوع لأي اختبار، ومعرفة كل ما تحتاجه من تفاصيل.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد