تحليل فيتامين د المنزلي: وطريقة استخدامه

تحليل فيتامين د المنزليالكثير منا يرغب في القيام بتحليل مستوى فيتامين د في الجسم وهو في المنزل دون الذهاب إلى المعمل أو عيادة الطبيب، وهذا الأمر متاح فعلا، من خلال جهاز تحليل فيتامين د المنزلي، لذلك سنتعرف على أهم المعلومات المتاحة عنه، وطريقة استخدامه في المنزل.

ADVERTISEMENT

الفرق بين اختبار فيتامين د في المنزل وعند الطبيب

في العموم سواء كان اختبار فيتامين د يتم في معمل أو في المنزل، فإن الطريقة تكون نفسها من خلال أخذ عينة من الدم، ولكن الطريقة تختلف، فمثلا عند عيادة الطبيب، يتم أخذ العينة من الوريد، أما الجهاز المنزلي فيكون عن طريق القيام بوخز الإصبع.

من المهم معرفة أن هناك نوعين من فيتامين د، هما:

  • 25 هيدروكسي فيتامين د
  • 25 ديهيدروكسي فيتامين د

ويعتمد اختبار فيتامين د على النوع الأول 25 هيدروكسي فيتامين د، وقياس نسبته في الدم، وذلك لأنه يظل في مجرى الدم لمدة طويلة، وبالتالي يسهل اكتشافه، ويعتبر أيضا أفضل مؤشر لمستوى فيتامين د عموما.

ADVERTISEMENT

تحليل فيتامين د في المنزل

كل جهاز لقياس فيتامين د، يكون مرفق معه كتيب من التعليمات، التي يجب الالتزام بها للحصول على النتائج بأكبر دقة ممكنة، ولذلك قد تجد اختلافات بسيطة، وعموما تعتمد الأجهزة المنزلية لقياس فيتامين د على وخز إصبعك، كما ذكرنا.

مهم أن تعرف أن هناك أنواع مختلفة من اختبارات فحص فيتامين د في العالم، مثل الولايات المتحدة الأمريكية، التي يتوافر فيها فحوصات منزلية للحصول على عينة الدم، ولكن يتم إرسالها لمعمل، ويتم تسجيل حساب لك على موقع الشركة التي أشتريت منها الفحص، لتقوم بإخبارك بالنتيجة.

أما في العالم العربي، يتوفر فحص فيتامين د المنزلي من خلال جهاز سيمنحك النتيجة في خلال 10 دقائق تقريبا، ومنها منتج شهير اسمه (نتيجة) ويتوافر في المملكة العربية السعودية.

طريقة استخدام جهاز تحليل فيتامين د المنزلي

قد يختلف الأمر حسب التعليمات على الجهاز، مثل منتج (نتيجة) يجب استخدامه حسب التعليمات الموجودة به، ويرفق بالمنتج زجاجة كحول وشاكة للإصبع، وماصة للدم، وجهاز قياس نسبة فيتامين د، ومحلول الاختبار، ويتم الاستخدام كالآتي:

ADVERTISEMENT
  • قم بمسح وتطهير إصبعك بالكحول، ثم انتظر جفافه.
  • قم بوخز إصبعك لتخرج قطرات الدم، وتسحبها بالماصة المرفقة، حتى الخط المحدد.
  • قم بوضع الدم في الخانة (المربع) المحدد لذلك، ثم وضع بضع نقاط من محلول الاختبار في المربع الآخر.
  • انتظر حوالي 10 دقائق، حتى تظهر النتيجة.

جدير بالذكر أنه يمكن أن يوجد اختبارات منزلية لفيتامين د تعتمد على طريقة استخدام مختلفة، مثل استخدام الهاتف المحمول، أو استخدام تطبيق معين.

يمكنك التعرف بالتفصيل على نسب فيتامين د الطبيعية في الجسم من خلال مقال المعدل الطبيعي لفيتامين د وأعراض نقصه.

سعر تحليل فيتامين د المنزلي

يبلغ سعر المنتج في السعودية حوالي 50 ريال، وفي حال توافره في دولة أخرى، قد يختلف السعر حسب قيمة العملة.

هل تحليل فيتامين د في المنزل دقيق؟

حسب ما يذكره المصنعون، فأجهزة القياس المنزلية تعتبر دقيقة، ولكن من المهم معرفة أن إجراء الاختبار في المنزل، يظل يحمل نسبة خطأ نتيجة القيام بخطوة ما خاطئة، لذلك إجراء الاختبار في المعمل يكون تحت إشراف المختص.

ADVERTISEMENT

في النهاية نؤكد على ضرورة معرفة مصادر فيتامين د المختلفة، وكيف يكن الحصول عليه، لتعويض أي نقص في الفيتامين في الجسم، كما ننصح باستشارة الطبيب أولا قبل القيام بأخذ أي مكملات للعلاج، وعموما يمكنك التعرف على كيفية علاج نقص فيتامين د بالتفصيل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد