فوائد بيض السمان للصحة وأضراره المحتملة

بيض السمان
شكل بيض السمان

يأتي بيض السمان (بالانجليزية Quail eggs) من طائر السمان، ويتشابه شكله مع بيض الدجاج ولكنه يتميز بوجود بقع بنية اللون على لونه الأبيض، وهناك عدد كبير من الفوائد الصحية لبيض السمان سنذكرها بالتفصيل في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

فوائد بيض السمان

يوجد كم كبير من الفوائد الصحية التي يقدمها بيض هذا الطائر ونذكر منها ما يلي:

1. مصدر غني بالبروتين

يعتبر هذا البيض مصدر غني بالبروتين، الذي يلعب دور رئيسي في تكوين الأحماض الأمينية، ووظيفة الأحماض الأمينية في الجسم هي بناء العضلات والعظام والاستشفاء العضلي، كما تساعد على إنتاج الهرمونات والإنزيمات ومد الجسم بالطاقة.

ADVERTISEMENT

2. التقليل من خطر الإصابة بمرض الأنيميا

تحدث الأنيميا عند نقص كرات الدم الحمراء في الجسم، الأمر الذي يتسبب في حدوث ضيق في التنفس ونقص مستوى الطاقة، ولأن بيض السمان مصدر غني بعنصر الحديد، الذي يعتبر المعدن المسئول عن النمو والتطور وإنتاج الهيموجلوبين البروتين المتواجد في كرات الدم الحمراء، الذي يحمل الأكسجين من الرئة لكافة أعضاء الجسم، لذا يساعد في الوقاية من الأنيميا.

3. ضبط نسبة الكوليسترول في الدم

هناك عدد كبير من الأحماض الدهنية الموجودة في هذه البيضة، والتي تساعد في تعزيز صحة القلب، وذلك لأن 60 % من الدهون الموجودة به تتكون من الكوليسترول النافع، مما يساعد الجسم في ضبط نسبة الكوليسترول في الدم والحد من خطر الكوليسترول الضار.

ADVERTISEMENT

4. تعزيز مناعة الجسم

يحتوي بيض السمان على كميات كبيرة من فيتامين “أ” وفيتامين “سي” مما يساعد في التقليل من خطر الأيونات الحرة، التي تتسبب في تدمير الخلايا والمرض والشيخوخة.

5. علاج الحساسية

يحتوي هذا البيض على نسبة عالية من البروتين المخاطاني، وهو بروتين طبيعي لعلاج الحساسية، ويساعد هذا البروتين على مقاومة الاحتقان والالتهابات وغيرها من الأعراض التي تحدث كرد فعل للحساسية.

6. زيادة التمثيل الغذائي

يحتوي بيض السمان على فيتامين “ب” الذي يساعد على زيادة التمثيل الغذائي، وتتمثل وظيفة التمثيل الغذائي في تحويل الطعام والشراب إلى طاقة، والقدرة على تجديد خلايا الجسم ودعم أداء وظائف كافة أعضاء الجسم بفاعلية.

ADVERTISEMENT

7. تحسين الرؤية

يحتوي بيض السمان على نسبة عالية من فيتامين أ، مما يساعد في تحسين الرؤية ومنع الأمراض المتعلقة بالرؤية مثل المياة البيضاء.

8. فوائد بيض السمان للشعر

يحتوي بيض السمان على عدد كبير من المعادن مثل الزنك والسيلينيوم والحديد والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات، التي تعزز من صحة الشعر وفروة الرأس وتمنع تساقط الشعر، ويمكن الاستفادة منه للشعر إما بتناول البيض أو استخدامه في صورة ماسك للشعر.

كيفية تناول بيض السمان

يمكن تناول بيض السمان بنفس الطريقة التي نتناول بها بيض الدجاج، كما أنه يستغرق وقت أقصر في الطهي عن بيض الدجاج نظرًا لأنه أصغر حجمًا، لذلك يمكن تناوله مع السلطات والمقبلات، أو يمكن سلقه أو تحميره أو خبزه أو قليه.

ADVERTISEMENT

أضرار بيض السمان

يعتبر تناول هذا البيض آمن لحد كبير عند الاعتدال في تناوله، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار وجود بعض الأضرار التي قد تحدث عند تناوله ومنها:

1. تخفيض نسبة السكر والضغط في الدم

قد يؤدي تناول هذا البيض إلى خفض نسب السكر والضغط في الدم وذلك عند الإفراط في تناوله، لذلك يمكن استشارة الطبيب المختص عن الكمية المسموح بتناولها منه.

2. الحساسية

إذا لاحظ بعض الأشخاص وجود حساسية لديهم بعد تناول بيض السمان، لابد أن يمتنعوا تمامًا عن تناوله، لأن بعض الأشخاص سجلوا إصابتهم بالتأق بعد تناوله، وهو رد فعل تحسسي شديد يصيب الشخص بعد تناوله لنوع معين من الأطعمة المحذور تناولها.

ADVERTISEMENT

3. الإصابة بالبكتريا الضارة

قد يدخل هذا البيض في بعض الوصفات بدون طهيه بصورة كاملة، مما قد يصيب الحامل أو من يعانون من نقص المناعة بالبكتيريا الضارة، لذلك في حالة الرغبة في تناوله لابد من التأكد من طهيه جيدًا.

وفي النهاية هناك عدد كبير من الفوائد الصحية لبيض السمان، لذلك يمكن البدء بإدراجه ضمن نظامك الغذائي مع الحرص على عدم الإفراط في تناوله.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد