أسباب ظهور بقع بيضاء في الوجه عند الاطفال

بقع بيضاء في الوجه عند الاطفالتحدث اضطرابات الجلد بصورة شائعة عند الأطفال، وفي هذا المقال نتحدث عن أحد هذه الاضطرابات وهي وجود بقع بيضاء في الوجه عند الاطفال ، وفي ما يلي نظرة على الأسباب الأكثر شيوعًا لتلك الحالة وكيفية التعامل معها، واصل معنا القراءة.

ADVERTISEMENT

ظهور بقع بيضاء في الوجه عند الاطفال

قد تلاحظ ظهور بقع بيضاء في الوجه على خد طفلك أو في مكان آخر على وجه، وفي بعض الأحيان يمكن أن تغطي هذه البقع مساحة كبيرة وقد تمتد حتى إلى أجزاء أخرى من جسم الطفل.

يمكن أن يتسبب عدد من الحالات في ظهور ظهور بقع بيضاء في الوجه عند الاطفال ، وهي لا تسبب القلق بوجه عام، وفي ما يلي نظرة على الأسباب الأكثر شيوعًا وكيفية التعامل معها.

ADVERTISEMENT

مرض الدخينات (الميليا) Milia

تحدث هذه الحالة غالبًا عند الأطفال والبالغين، ولكنها تظهر أيضًا عند الأطفال حديثي الولادة.

الأعراض:

يحدث مرض الدخينات أو الميليا Milia عندما ينحبس الكراتين تحت الجلد، والكيراتين هو بروتين يصنع الطبقة الخارجية من الجلد، وهذا يسبب تكوين خراجات صغيرة بيضاء اللون على الجلد.

ADVERTISEMENT

الميليا يمكن أن تظهر على الخدين، أو الأنف، أو الجبين، وحول العينين، كما أنها تظهر في الفم لدى بعض الأشخاص.

الأسباب:

  • عندما تكون البقع البيضاء ناتجة عن الكيراتين المحبوس، فإنها تُسمى بالميليا الأولية.
  • ومع ذلك، يمكن لهذه البقع البيضاء الصغيرة أيضًا أن تتشكل على الجلد نتيجة للحروق، أو ضرر من أشعة الشمس، أو اللبلاب السام.
  • يمكن أن تتطور البقع البيضاء أيضًا بعد استخدام كريم ستيرويد موضعي.

ميليا يمكن أن تتطور على الخدين، الأنف، الجبين، وحول العينين، بعض الناس أيضا شكل الخراجات في أفواههم. هذه النتوءات عادةً ليست مؤلمة أو حاكية ، وعادة ما تحل الحالة نفسها دون علاج في غضون بضعة أسابيع.

العلاج:

هذه البقع عادةً ليست مؤلمة، وعادة ما تزول نفسها دون علاج في غضون بضعة أسابيع، وإذا لم تتحسن الحالة في غضون بضعة أشهر، قد يصف الطبيب كريم ريتينويد موضعي أو علاجات أخرى اعتمادًا على سن وحالة الطفل.

ADVERTISEMENT

مرض النخالية البيضاء  Pityriasis alba

النخالية البيضاء هي نوع من الأكزيما التي تتسبب في ظهور بقع بيضاء على الجلد، ويؤثر هذا الاضطراب الجلدي على حوالي 5% من الأطفال في جميع أنحاء العالم بين سن 3 و 16 سنة.

السبب الدقيق لهذا المرض غير معروف، ولكنه قد يكون مرتبط بالتعرض لأشعة الشمس أو الفطريات التي تسبب نقص التصبغ.

وغالبا ما تزول تلك الحالة البيضاء من تلقاء نفسها في غضون بضعة أشهر، على الرغم من أن تغير اللون قد يستمر حتى ثلاث سنوات.

ADVERTISEMENT

مرض البهاق Vitiligo

البهاق هو اضطراب جلدي يسببه فقدان التصبغ، وهذه البقع من الجلد يمكن أن تتشكل في أي مكان على الجسم، مثل الوجه، والأذرع، والساقين، والأعضاء التناسلية

يمكن أن تحدث هذه الحالة في أي عمر، على الرغم من أن معظم الأشخاص لا تظهر عليهم أعراض المرض حتى العشرينيات من عمرهم، ويزيد خطر الإصابة بالبهاق إذا كان هناك تاريخ عائلي للمرض.

مرض التينيا الملونة tinea versicolor

مرض السعفة المبرقشة أو التينيا الملونة tinea versicolor هو اضطراب جلدي يسببه فرط نمو الفطريات وهي نوع شائع من الفطريات على الجلد، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يسبب طفح جلدي وبقع بيضاء أو بألوان أخرى.

ADVERTISEMENT

يمكن أن يحدث هذا الاضطراب الجلدي في جميع الأعمار، لكنه يؤثر عادة على الأشخاص الذين يعيشون في المناخات الرطبة، وكذلك الأشخاص الذين لديهم بشرة الدهنية أو ضعف في جهاز المناعة.

متى يجب استشارة الطبيب؟

معظم البقع البيضاء على الجلد ليست سببًا رئيسيًا للقلق، ومع ذلك من المهم رؤية طبيب أمراض جلدية لإجراء تشخيص، خاصًة إذا كانت البقع البيضاء تنتشر أو لا تستجيب للعلاج المنزلي بعد مرور أسبوعين.

في النهاية وبعد معرفتك الأسباب المختلفة لظهور بقع بيضاء في الوجه عند الاطفال ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد