ADVERTISEMENT

فوائد وأضرار بذور المشمش وحقيقة استخدامها لعلاج السرطان

بذور المشمش

يعتبر المشمش من الفواكه الموسمية المفضلة عند الكثير من الأسر العربية، نظرًا لطعمه اللذيذ وما له من فوائد صحية عديدة، ولكن هل سمعت من قبل عن فوائد بذور المشمش؟ نعم هناك من يستخدمها! ليُطبق ذلك التعبير الشهير “قمامة شخص هي كنز شخص آخر”، وفي هذا المقال سنعرض عليك أهم الفوائد المعروفة لبذرة المشمش، وهل حقًا لها دور في علاج مرضى السرطان كما يعتقد البعض؟

ADVERTISEMENT

بذور المشمش

تتواجد نواة المشمش في القشرة الخارجية للبذرة، ويمكنك كسر القشرة للحصول عليها، وتُشبه حبة اللوز الصغيرة إلى حد كبير، أما النواة الطازجة فهي بيضاء اللون، وتتحول لذلك اللون البني عندما تجف، لذلك بعض الناس لا يستطيعون التفرقة بينها وبين اللوز مع الانطباع الأول.

تحتوي نواة المشمش على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل البروتينات والألياف، كما تحتوي على نسبة كبيرة من الزيت.

ما هي المحتويات الغذائية لبذرة المشمش؟

تختلف نسب المحتويات الغذائية وفقًا لنوع بذرة المشمش سواء كانت البذور المشمش الحلو أو المُر، ولكن بوجه عام وفقًا لدراسات تم نشرها؛ تحتوي بذور المشمش على ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الزيوت والأحماض الدهنية: وهي تحتل النسبة الأكبر، وتتضمن حمض اللينوليك (أوميجا 6) المعروف بفوائده المتعددة.
  • البروتين والأحماض الأمينية الأساسية.
  • الألياف.
  • السكريات.

لم تُثبت الأبحاث احتواء بذرة المشمش على أي نوع من أنواع الفيتامينات، إلّا أن زيت بذور المشمش يحتوي على فيتامين هـ (Vitamin E) المعروف بخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

بالإضافة إلى ما سبق تحتوي تلك البذور أيضًا على مادة تُسمى بالأميجدالين Amygdalin وهي مادة توجد في العديد من بذور الفواكه الأخرى مثل الخوخ والتفاح والكرز، ويعتقد بعض الناس وجود تأثير لتلك المادة على علاج السرطان، وسنتناول حقيقة هذا الأمر في فقرة لاحقة، كما أن تلك المادة عندما تتكسر في الجسم بفعل العُصارات الهاضمة تتحول إلى السيانيد المعروف بكونه شديد السُمّية، لذلك يجب توخي الحذر واستشارة المتخصصين.

ما هي فوائد بذور المشمش؟

زيت بذر المشمش أو زيت المشمش كما هو دارج بين الناس، يحتل النسبة الأكبر من مكونات بذور المشمش كما أوضحنا لك في الفقرة السابقة، وتشير العديد من المصادر فوائده الكثيرة، وفيما يلي أهم تلك الفوائد:

فوائد بذور المشمش للبشرة

قد يُستخدم زيت المشمش المُستخلص من بذور المشمش ظاهريًا كمرطّب وعلاج جفاف الجلد، وذلك نظرًا لأنه غني بأحماض دهنية، كما أظهرت بعض الأبحاث بخصائص زيت المشمش وزيوت بعض النباتات الأخرى المضادة للالتهاب التي يمكن أن تكون مُرشحة لعلاج أمراض جلدية شائعة مثل الصدفية نظرًا لتأثيرها الإيجابي على الجلد.

ADVERTISEMENT

بالإضافة إلى ما سبق هناك ورقة بحثية تم نشرها عام 2014 تشير إلى استعمالات زيت المشمش في الطب الشرقي في علاج حب الشباب والدمل، كما يُعتقد أن فوائد بذور المشمش للشعر تكمن في علاج القشرة المزعجة في فروة الرأس وترطيبه.

خصائص زيت المشمش المضادة للميكروبات

وفقًا لدراسة تم نشرها، أظهر زيت المشمش درجات متفاوتة في مقاومة أنواع من البكتيريا، لذلك قد يدخل في تكوين بعض منتجات مضادات الالتهابات.

فوائد أخرى لزيت المشمش

هذه الفوائد المقترحة تعتمد على بعض الأبحاث، ولكنها ليست كافية وتحتاج لمزيد من الدراسة:

ADVERTISEMENT
  • يُعتقد بأن زيت المشمش يُستخدم لخفض الكوليسترول الضار في الجسم وبالتالي يحسن من صحة القلب والصحة العقلية.
  • له دور في تحسين المناعة.
  • تحسين حركة الأمعاء.

من الشائع أيضا في الدول العربية استخدام بذور المشمش للتنحيف وأيضا لتعزيز القدرة الجنسية، ولكن لا توجد أي أدلة علمية أو حتى مجرد أبحاث تدعم هذه الفوائد والاستخدامات حتى الآن.

ملحوظة: يجب أن تستشير طبيبك قبل استخدام بذر المشمش أو زيوته لأي غرض، خاصة إذا كنت تعاني من حالة طبية معينة.

بذور المشمش للحامل

على الرغم من أن فاكهة المشمش نفسها تعتبر من الفواكه المُصنفة بأنها آمنة للحوامل بوجه عام، نظرًا لما تحتويه على فيتامينات ومعادن مفيدة، إلّا أن استهلاك نواة المشمش – وفقًا للعديد من المصادر – غير موصى به للحوامل والمُرضعات.

ما حقيقة فوائد بذور المشمش لمرضى السرطان؟

إن فكرة “فوائد بذور المشمش لمرضى السرطان” تنتشر بين الكثير من الناس في مختلف أنحاء العالم؛ إذ كان يُعتقد من قبل أن مادة الأميجدالين التي يتم استخراجها من البذور تتحول إلى مادة السيانيد السامة التي تؤثر فقط الخلايا السرطانية، ولكن أظهرت الأبحاث أن هذا ليس صحيحًا، إذ تتحول تلك المادة إلى السيانيد عند تعرضها للعصارات الهضمية في المعدة والأمعاء مسببة أعراضًا جانبية خطيرة، وقد تؤدي إلى الوفاة.

ADVERTISEMENT

بالإضافة إلى ذلك لم تُثبت أي تجارب سريرية تأثير مادة الأميجدالين في علاج السرطان، مما يجعله بديهيًا عدم إدراجها في المواد المُعالجة للسرطان من قبل منظمة الصحة والدواء الأمريكية FDA.

ما هي أضرار بذور المشمش؟

إن الإفراط في تناول بذور المشمش، يزيد من خطر الإصابة بتسمم السيانيد نظرًا لما تحتويه من مادة الأميجدالين، إذ تشير المصادر إلى أن التسمم بالسيانيد يعتمد على الجرعة وطريقة إدخاله للجسم، مؤكدة على أن تناولها عن طريق الفم تُعتبر الطريقة الأخطر كما تم الإيضاح في الفقرة السابقة، وتتضمن الأعراض ما يلي:

  • القيء والغثيان.
  • التشنجات.
  • نقص الأكسجين في الدم.
  • هبوط ضغط الدم.
  • الحمى.
  • مشاكل في التنفس.
  • الوفاة.

كيفية استعمال بذور المشمش

تُستخدم بذور المشمش لصُنع خليط من التوابل اللذيذة، وخصوصًا في مصر ويطلق على هذا الخليط “الدقة المصرية” ولكن لا ينصح بتناولها بكثرة ويمكن استبدالها بالسمسم أو الفول السوداني، كما يُستخرج منها زيت المشمش الذي يستخدم كما ذكرنا للبشرة، كما تدخل البذور في صناعات مختلفة مثل الصناعات الدوائية ومستحضرات التجميل.

تنصح الكثير من المصادر بعدم تناول بذور المشمش، ويُمكن الاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة فيها من أطعمة أخرى أو من تناول ثمرة المشمش نفسها، لكن نظرًا لأنه يتم تناولها من بعض الشعوب، يمكن تناول حبتين من البذر على الأكثر، ويجب استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من أي أمراض أو مشاكل صحية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد