بخاخ الربو بأنواعه وكيفية استخدامه الصحيحة

بخاخ الربو

ADVERTISEMENT

يعتبر الربو أحد أشهر أمراض الجهاز التنفسي المزمنة، والتي ينجم عنها صعوبات في التنفس. ورغم عدم وجود علاج شافي لهذا المرض، إلا أنه لحسن الحظ هناك علاجات لتخفيف الأعراض، وتقليل النوبات، ومن العلاجات الشائعة بخاخ الربو، وجهاز النيبولايزر، وفي هذا المقال، سنعرف المزيد من التفاصيل عن بخاخات الربو، فاقرأ السطور التالية.

ما هو بخاخ الربو؟

بخاخ الربو أو جهاز الاستنشاق Inhaler، هو جهاز صغير في متناول اليد، ويعمل على توصيل الأدوية إلى الرئتين، والتي تساعد على الحد من الأعراض مثل تخفيف الالتهاب، وفتح الممرات الهوائية، وتنظيف المخاط المتراكم في الرئة. واستخدام جهاز الربو المناسب لك بصورة صحيحة، يعمل على الوقاية، أو علاج نوبات الربو.

ADVERTISEMENT

يمكن الحصول على بخاخات الربو المناسبة عن طريق ترشيحات الطبيب بناء على وصف الدواء الصحيح، ونوع جهاز الاستنشاق المناسب لك للاستخدام الصحيح.

أنواع بخاخ الربو

من ناحية دواعي الاستعمال، هناك نوعين أساسيين من أنواع بخاخات الربو، وهما البخاخات الإسعافية (العلاجية)، والبخاخات الوقائية.

ADVERTISEMENT

1. البخاخات الإسعافية (المسكنة) Reliever Inhaler

وهي نوع البخاخات التي يتم استخدامها في حالات الطواريء (بخاخ الربو الأزرق) للتخفيف السريع للنوبة الحالية، وتهدئة الأعراض، إذ يعمل على إرخاء العضلات في مجرى الهواء، وبالتالي التنفس بصورة أسهل.

إذا كنت تعاني من نوبة الربو، فقد يعتبر هذا النوع هو النوع “المُنقذ”، ويُنصح بالاحتفاظ بهذا البخاخ معك طوال الوقت لاستخدامه في حالات الطوارئ عند ملاحظة أي أعراض.

2. البخاخات الوقائية Preventer inhalers

أنواع بخاخات الربو الوقائية
أنواع بخاخات الربو الوقائية

تعتبر البخاخات الوقائية هي الأسلوب العلاجي الرئيسي للربو، وهي عبارة عن جرعات صغيرة من أدوية الكورتيزون لتخفيف الالتهابات في مجرى الهواء، وبالتالي تحسين التنفس، إضافة إلى أنها تساعد في جعلك أقل حساسية لمهيجات الربو، وتوجد العديد من أنواع بخاخات الربو الوقائية، وهي كالتالي:

ADVERTISEMENT

البخاخ محدد الجرعة Metered dose inhalers

وهو من البخاخات التي تُستخدم في شكل رذاذ، وهو عبارة عن أنبوب اسطواني الشكل بداخل مبسم مصنوع من البلاستيك، ويشبه في شكله شكل الحذاء، حيث يتم وضع المبسم على الفم، ثم ضغط الرز الخاص بإطلاق الجرعة المطلوبة.

بعض أنواع البخاخات الوقائية تحتوي على عدّاد يوضح لك الجرعات المتبقية، يمكن استخدامها مع الأنبوب المباعد (Spacer) أو قناع الوجه وخاصة عند الأطفال، أو بعض البالغين كي يحصل على أكبر نسبة من الجرعة المُستنشقة.

بخاخ المسحوق الجاف Dry powder inhaler

وهو عبارة عن بخاخ للاستنشاق عن طريق الفم، فبدلًا من إطلاق الجرعة مباشرة مثل النوع السابق، يضع المريض فمه على المكان المخصص، ثم يقوم باستنشاق الجرعة عن طريق التنفس بعمق، وبصورة سريعة، ويوجد منه أنواع تحتوي على عدد من الجرعات قد يصل لـ 200 جرعة، وأنواع أخرى تستخدم جرعة واحدة يتم ملئها من الكبسولة قبل تناولها.

ADVERTISEMENT

بخاخ الرذاذ الناعم Soft mist inhalers

ويعتبر هذا البخاخ أكبر قليلًا من البخاخ محدد الجرحة، ويُطلق الجرعة بشكل منخفض السرعة كي يتم استنشاقه ببطء على فترات أطول من النوعين السابقين.

أجهزة أخرى

هناك أجهزة أخرى وقائية للربو يمكن استخدامها وتعتبر بديلة للبخاخ بشكله المعروف وتشمل:

  • جهاز الرذاذ أو النيبولايزر Nebulizer

جهاز الرذاذ أو النيبولايزر Nebulizer

ADVERTISEMENT

وهو جهاز يقوم بتحويل الدواء المستخدم لعلاج الربو إلى رذاذ كي يتم استنشاقه عبر مبسم، أو قناع للوجه الذي يوضع على الأنف، والفم. ويتم استخدام هذا الجهاز من قبل الأشخاص غير القادرين على استخدام البخاخات المذكورة في الفقرات السابقة، ومن ضمن هؤلاء الأشخاص الأطفال، والرضع، الكبار ذوي الأعراض الشديدة، أو الأشخاص الذين يحتاجون إلى جرعات كبيرة.

  • الأنبوب المباعد Spacer

الأنبوب المباعد Spacer

وهو عبارة عن أنبوب فارغ مصنوع من البلاستيك، ويتم تثبيت أحد طرفيه على مبسم بخاخ الربو، بينما الطرف الآخر يتم استخدام مبسم آخر، أو قناع للوجه، ويساعد على الحصول على جرعة الدواء بصورة أفضل، ويُستخدم مع البخاخ محدد الجرحة، كما يمكن استخدامه مع بخاخ الربو للاطفال.

ADVERTISEMENT

ويرجي العلم أن البخاخات الوقائية لا تُستخدم لعلاج النوبات الحادة، ولا يمكن أن تحل محل البخاخات الإسعافية، إذ تختلف المواد الفعالة، لكل منهما، لذلك يُنصح بالاحتفاظ بالبخاختين معًا، واستخدامها كما يُملي عليك الطبيب.

بعد أن تعرفنا على أنواع بخاخات الربو، يمكنك التحدث مع الطبيب لتحديد أي من الأنواع أفضل لك، وكيفية استخدامه بصورة صحيحة للحصول على الجرعة الموصوفة، والسيطرة على أعراض الربو.

أنواع الأدوية المُستخدمة في بخاخ الربو

مع تعرض المريض لنوبة الربو، فإن مجرى الهواء في الرئتين يلتهب، ويتضيّق، ويفرز مخاط، مما يؤثر على إمدادات الهواء، وهنا تظهر فائدة بخاخ ضيق التنفس؛ حيث يوصل البخاخ الدواء إلى الرئتين للسيطرة على أعراض الربو، وتوسعة الشعب الهوائية، والتخلص من المخاط، وتهدئة الالتهابات، وتختلف أنواع الأدوية الموصوفة وفقًا لاحتياجات المريض، ومن أمثلتها ما يلي:

الكورتيزون

يساعد على تقليل الالتهابات في مجرى الهواء، مما يمنع تفاقم أعراض الربو، وتعتبر من الأدوية طويلة الأمد، ولكن لا يجب إيقافها فجأة، ويجب المضمضة بكوب من الماء بعد استنشاقها، ومن أمثلتها: بيكلوميثازون، بوديزونيد، سيكليسونيد، فلوتيكازون.

ناهضات البيتا طويلة المفعول

تعمل أدوية Long-acting beta-agonists على إرخاء العضلات الموجودة في مجرى الهواء، وفتحه، مما يساعد على التنفس بصورة أفضل، ويصفها الطبيب جنبًا إلى جنب مع الكورتيزون للحالات التي تعاني من الربو الشديد كما توصي الجهات المتخصصة.

مضادات الكولين

أدوية Anticholinergics هي نوع آخر من الأنواع طويلة الأمد، وتساعد في تقليل إفراز المخاط، وإرخاء عضلات الرئة، وتوسعة مجرى الهواء.

ناهضات البيتا قصيرة المفعول

ويُطلق عليها أيضًا سريعة المفعول، أو موسعات الشعب الهوائية، إذ تساعد على تخفيف أعراض الربو بسرعة، وفتح مجرى الهواء، وتعتبر من الأدوية المنقذة، وتُستخدم مع تفاقم نوبات الربو، ومن أمثلتها ألبوتيرول، ليفالبوتيرول، بيربوتيرول.

الأخطاء الشائعة عند استخدام بخاخ الربو

مع استخدام بخاخات الربو، هناك الكثير من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها العديد من الأشخاص مما يجعلهم لا يحصلون على الجرعة بصورة صحيحة، وإليك بعض من هذه الأخطاء، وكيفية تجنبها:

  1. عدم استخدام الأسلوب الصحيح أثناء الاستنشاق، فعلى سبيل المثال، عند استخدام البخاخ محدد الجرعة يجب الاستنشاق ببطء لمدة تتراوح بين 3 – 5 ثواني أثناء إطلاق الجرعة حتى تشعر رئتيك بالامتلاء، بينما بخاخ المسحوق الجاف، تحتاج إلى أخذ نفس عميق، وبسرعة إلى أن تتأكد من الحصول على الدواء كاملًا.
  2. عدم استخدام الأنبوب المباعد، إذ لا يستخدم بعض الأشخاص هذا الجهاز خصوصًا مع البخاخ محدد الجرعة، رغم أنه من أفضل الطرق للحصول على الجرعة مضبوطة.
  3. عدم الزفير بصورة كاملة قبل استخدام البخاخ، فالزفير الكامل يمنحك مساحة أكبر للشهيق الذي يليه، وبالتالي يتم استنشاق الدواء بشكل أعمق، الحصول على أقصى استفادة منه.
  4. ينسى الكثير من الأشخاص رج البخاخ قبل الاستعمال، فالرج يضمن توزيع الدواء بصورة جيدة.
  5. الشهيق إما مبكرًا، أو متأخرًا أثناء الاستخدام، حاول تفادي ذلك واسأل الطبيب عن الطريقة الصحيحة.
  6. عدم إحكام غلق الشفاه على المبسم، فذلك يسمح بهدر جزء من الجرعة أثناء الاستخدام.
  7. الزفير أثناء تناول الجرعة، فذلك يطرد جزء منها للخارج بدلًا من إدخالها إلى الرئتين.
  8. عدم المضمضة بالماء جيدًا بعد استخدام بخاخات الكورتيزون، وذلك لتنظيف الفم، والحلق من باقي الدواء العالق، كما أن ذلك يحمي من الأعراض الجانبية للكورتيزون مثل العدوى الفطرية.
  9. عدم حبس النفس بعد تناول الجرعة، فذلك يساعد على توزيع الدواء بداخل الرئة بشكل جيد.
  10. نسيان الموعد اليومي للجرعة الوقائية، إذ ينبغي تناول الجرعة كما وصفها الطبيب، وإذا كنت تعاني من مشكلة النسيان، يمكنك ضبط تذكيرًا يوميًا على هاتفك.

ولا تنس الاحتفاظ بالبخاخ الإسعافي معك أينما كنت تحسبًا للنوبات الحادة الفجائية.

كيفية اختيار بخاخ الربو

يعتمد اختيار بخاخ الربو على العديد من العوامل التي تتضمن الآتي:

  • السهولة والراحة أثناء الاستخدام: مثل تلك التي تتمتع بصغر الحجم، ويمكن وضعها في الجيب بسهولة.
  • عمر المريض: فالأطفال لا يستطيعون استخدام بخاخ المسحوق الجاف على سبيل المثال لأنه يتطلب نفس عميق وقوي، كما يوصى باستخدام أنبوب المباعدة للأطفال دون سن الـ 12.
  • الأعراض الجانبية: فبعض الأدوية من بخاخات الربو قد تسبب أعراضًا جانبية مثل بخاخات الستيرويد، ويحدد الطبيب النوع المناسب وفقًا لرؤيته، وتقييمه للحالة الصحية للمريض.
  • التنسيق أثناء استخدام البخاخ: فبعض الأجهزة لها طريقة استخدام معينة دونًا عن غيرها.

وختامًا، رغم أن الربو مرض مزمن، وذو أعراض مزعجة، توصل الطب الحديث لمختلف الأنواع من البخاخات لإدارة الأعراض، والوقاية من النوبات الشديدة، ناقش مع طبيبك أفضل أنواع البخاخات المناسبة لك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد