ADVERTISEMENT

انسداد الانف بعد عملية التجميل .. هل هو خطير؟ وما المخاطر الأخرى؟

انسداد الانف بعد عملية التجميلهل فكرت من قبل في إجراء عملية تجميل لأنفك؟ وإذا حدث ذلك بالفعل، فهل فكرت في ذلك لأغراض صحية ومشكلات متعلقة بالأنف أم لأسباب تجميلية فقط؟ إن تجميل الأنف قد يكون حلماً للكثير من الأشخاص، سواء لتحسين شكلها الجمالي فقط أو لعلاج مشكلة ما، ولكن قد يكون انسداد الانف بعد عمليات التجميل لفترة ما إحدى الآثار الجانبية للجراحة، فكم يستمر هذا العرض؟ وهل هو خطير؟ هذا ما سنتعرف عليه اليوم أعزائي القراء، فتابعوا معنا هذا المقال.

ما هي عملية تجميل الأنف؟

عملية تجميل الأنف هي الجراحة التي تغير من شكل الأنف، قد يكون الدافع لعملية تجميل الأنف هو تغيير مظهر الأنف أو تحسين مشكلات التنفس، أو كليهما.

ADVERTISEMENT

الجزء العلوي من هيكل الأنف هو العظم، والجزء السفلي هو الغضروف، يمكن لعملية تجميل الأنف تعديل العظام أو الغضروف أو الجلد أو الثلاثة معاً، ولكن من المهم التحدث مع الجراح حول ما إذا كانت عملية تجميل الأنف مناسبة لك، وما يمكن أن تحققه منها.

كيفية إجراء عملية تجميل الأنف

يتم إجراء عملية تجميل الأنف إما باستخدام إجراء مغلق، حيث يتم إخفاء الشقوق داخل الأنف، أو من خلال إجراء مفتوح، حيث يتم إجراء شق عبر الكولوميلا وهو الشريط الضيق من الأنسجة الذي يفصل بين فتحتي الأنف.

من خلال هذه الشقوق، يتم رفع الجلد الذي يغطي عظام الأنف والغضاريف بلطف، مما يتيح الوصول إلى إمكانية إعادة تشكيل بنية الأنف.

ADVERTISEMENT

انسداد الانف بعد عملية التجميل

من الآثار الجانبية المتوقعة بعد هذه الجراحة انسداد الأنف لفترة من الوقت، ويُقصد بـ انسداد الانف بعد عملية التجميل هنا وجود مشكلة مع التنفس لبعض الوقت، أو الشعور بوجود كتل أو حشو بداخل الأنف، ليس انسداد وإغلاق فتحات الأنف نفسها.

يكون هذا بسبب التورم الداخلي للأنف الذي يحدث بشكل طبيعي بعد العملية، حيث يكون انسداداً مؤقتاً في طريق الهواء الأنفي، وغالباً يكون بسبب التندب أو التغير في بنية الأنف، ولكن عادة بعد شهر سوف يزول غالبية التورم الداخلي ويصبح التنفس أسهل.

انسداد الانف بعد عملية التجميل لفترة طويلة

إذا مررت بأكثر من ثلاثة أشهر بعد إجراء العملية، ومازال لديك انسداد في الأنف، فإنه يجب حينها التحدث مع الجراح، حيث يمكن أن يكون ذلك بسبب انهيار الحشو الداخلي أو الصمام الأنفي.

إن انسداد الأنف على المدى الطويل بعد الجراحة هو أكثر إثارة للقلق، ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب التي لا يكون بعضها بسبب الجراحة، ومن هذه الأسباب ما يلي:

ADVERTISEMENT

يجب استشارة أخصائي الأنف والأذن والحنجرة لتقييم هذه المشكلات ومعالجتها.

الآثار الجانبية الأخرى لتجميل الأنف

مثلها مثل أي جراحة خاصة بالتجميل، قد يكون لجراحات الأنف بعض الآثار الجانبية، والتي تشمل ما يلي:

  • مخاطر التخدير والعدوى.
  • التغير في إحساس الجلد (الخدر أو الألم).
  • تصبغ الجلد والتورم.
  • وجود ثقب الحاجز الأنفي، وهو أمر نادر.
  • سوء التئام الجروح أو الندوب.
  • مظهر الأنف غير مرض بالنسبة للمريض.
  • صعوبة في التنفس.

التعافي بعد عملية تجميل الأنف

  • بعد تجميل الأنف، يرتدي الناس عادة جبيرة أنفية للأسبوع الأول.
  • توقع أن يكون أنفك مصابًا بتورمٍ صغير، قد لا تلاحظه أنت ولا الجراح هذا التورم سوف يتلاشى تقريباً خلال الأشهر الستة المقبلة، سيكون الشكل النهائي لأنفك واضحًا بعد أن يلتئم تمامًا.
  • يمكنك توقع تورم وبعض الكدمات حول العينين بعد الجراحة، ولكنها ستبدأ في التحسن بعد اليوم الثالث تقريباً، ومع ذلك، يمكن أن تستمر حتى أسبوعين.
  • يجب تجنب النشاط الشديد لمدة ثلاثة إلى ستة أسابيع بعد الجراحة.
  • يمكنك العودة إلى أنشطتك الاجتماعية في أقرب وقت في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، دون أي علامات واضحة على أنه قد تم إجراء هذه الجراحة.

ADVERTISEMENT

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم ما تحتاجون معرفته عن انسداد الانف بعد عملية التجميل وأسبابه، وإذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/rhinoplasty/about/pac-20384532
https://www.realself.com/question/long-after-rhinoplasty-nose-feel-stuffed
https://www.potomacplasticsurgery.com/blog/rhinoplasty-nasal-congestion-after-surgery/
https://www.webmd.com/beauty/cosmetic-procedures-nose-job-rhinoplasty#2-4
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد