أسباب وعلاج انسداد الأنف أثناء النوم

انسداد الأنف أثناء النومهل تعاني من انسداد أنفك وقت النوم دائما؟ تتعدد أسباب انسداد الأنف أثناء النوم، مثل الحساسية ونزلات البرد والإنفلونزا، وفي هذا المقال سنتعرف إلى أسباب هذه المشكلة، وكيفية علاجها.

ADVERTISEMENT

أسباب انسداد الأنف أثناء النوم

هناك عدد متنوع من أسباب انسداد الأنف أثناء النوم، نذكر بعض منها فيما يلي:

1. الجاذبية الأرضية

عند الوقوف أو الجلوس باستقامة يتم تصريف مخاط الأنف بصورة طبيعية، وذلك بفضل قوة الجاذبية الأرضية التي تساعد على تصريف المخاط من الأنف والجيوب الأنفية للحلق، ولكن عند الاستلقاء للنوم فإن وضعية الجسم تكون عكس اتجاه الجاذبية، مما يعمل على تجمع المخاط وصعوبة تصريفه، لذلك نلاحظ أن بعض الأشخاص يشعرون بتحسن انسداد الأنف بعد ساعة أو ساعتين من الاستيقاظ.

ADVERTISEMENT

2. الحساسية

تتسبب الحساسية الموسمية أو نتيجة التعرض للعوامل البيئية، التي تزيد من الحساسية مثل التعرض للدخان أو العطور أو الإصابة بحساسية عثة الغبار، لزيادة احتقان وانسداد الأنف خلال النوم.

3. عدوى الجهاز التنفسي

يزيد انسداد الأنف خلال النوم، في حالة الإصابة بعدوى في الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد.

ADVERTISEMENT

4. داء الارتجاع المعدي المريئي

يعاني مرضى الارتجاع المعدي المريئي أثناء النوم، من وصول المزيد من حمض المعدة للممرات الأنفية، مما يؤدي لتهيج الأنف وانسدادها أثناء النوم.

5. تغير اتجاه تدفق الدم

يؤدي الاستلقاء للنوم إلى زيادة تدفق الدم للجزء العلوي للجسم، الذي يشمل الرأس والممرات الأنفية، مما قد يتسبب في التهاب الأوعية الدموية بداخل الأنف، وحدوث انسداد الأنف أو زيادة حدته، ومن أمثلة ذلك التغيرات التي تحدث في تدفق الدم في حالة الحمل.

علاج انسداد الأنف أثناء النوم

هناك بعض الطرق التي تخفف من حدة انسداد الأنف أثناء النوم، ونذكر منها مايلي:

ADVERTISEMENT

1. طريقة النوم عند انسداد الأنف

تعتبر أفضل وضعية للتخلص من انسداد الأنف أثناء النوم، هي الاستلقاء على الظهر ورفع الرأس من خلال عدد من الوسائد، مما يساعد على قلة تدفق الدم للرأس وتسهيل تصريف مخاط الأنف.

2. جهاز ترطيب الجو

يساعد استخدام جهاز ترطيب الجو وقت النوم، على التقليل من جفاف الجو الذي يزيد من احتقان الحلق والممرات الأنفية، مع الحرص على تنظيفه بصورة مستمرة تجنبًا لنمو البكتيريا والفطريات بداخله.

3. جهاز تنقية الهواء

ذكرنا في بداية المقال أن أحد أسباب انسداد الأنف خلال النوم، يكون بسبب التعرض لبعض العوامل مثل الدخان أو العطور أو التراب، لذلك يساعد جهاز تنقية الهواء على الوقاية من امكانية انسداد الأنف.

ADVERTISEMENT

4. حمام بخار

يساعد أخذ حمام بخار ساخن قبل النوم، على تليين المخاط الجاف وتصريف الأنف قبل النوم، مما يساعد على تقليل احتقان وانسداد الأنف.

5. غسول ملحي للأنف

يساعد استخدام غسول أو بخاخ المحلول الملحي للأنف، الذي يحتوي على الماء المعقم والملح، في التخفيف من تهيج الأنف وتورمها وانسدادها.

6. شرائط أنف للتنفس

يساعد استخدام شرائط الأنف للتنفس، في فتح الممرات الأنفية وتحسين التنفس عند انسداد الأنف.

ADVERTISEMENT

7. الأدوية

في حالة الإصابة بالحساسية الموسمية، يمكن استشارة الطبيب المختص لتناول أدوية عن طريق الفم، أو استخدام بخاخات الأنف.

8. شرب الماء

يساعد شرب الكميات المناسبة من الماء، على التقليل من احتقان الأنف وتسهيل سيلان المخاط.

علاج انسداد الأنف عند الأطفال وقت النوم

يساعد استخدام بخاخ الأنف الملحي وشفاط الأنف، في مساعدة الرضع والأطفال الصغار على النوم والتخلص من انسداد الأنف، حيث يعمل بخاخ الأنف الملحي على تليين المخاط، ثم يتم استخدام سرنجة أو شفاط الأنف لسحب المخاط.

ADVERTISEMENT

وبالنسبة للأطفال الأكبر من هذا السن، يمكن تطبيق بعض النصائح التي سبق ذكرها للكبار، مثل النوم على الظهر باستخدام أكثر من وسادة وشرب السوائل خلال ساعات النهار مما يساعد على ترطيب الجسم، والحرص على عدم تناول الأطفال لأدوية البرد إلا تحت رعاية الطبيب المختص.

وبعد التعرف إلى كيفية علاج انسداد الأنف أثناء النوم، يمكن تطبيق النصائح التي ذكرناها بالمقال، والتي ستساعد على التقليل من حدة الانسداد، والنوم بعمق.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد