شفاط الانف للرضع: أنواعه وطريقة استخدامه

شفاط الانف

ADVERTISEMENT

قد يتعرض الأطفال والرضع أحياناً لعدد من المشكلات التي قد تتسبب في انسداد الأنف لديهم، مما يجعل الوالدان يبحثان عن حلول تساعد في إزالة هذا الانسداد، ويعتبر شفاط الانف أحد أفضل الحلول التي يمكن استخدامها لحل المشكلة، تابعوا معنا هذا المقال لتتعرفوا على الطريقة الصحيحة لاستخدامه، وكذلك أهم أنواعه.

ما هو شفاط الانف؟

هو جهاز يسمح بشفط المخاط من أنف الرضع والأطفال في حالة انسداد الأنف أو احتقان الأنف الناتج عن عدوى الجهاز التنفسي العلوي، وبالتالي يجعل من عملية التنفس وتناول الطعام أمراً سهلاً.

ADVERTISEMENT

أنواع شفاط الأنف

تتعدد أنواع ماركات شفاط انف الرضع والاطفال، لهذا قد يظهر بأحجام مختلفة، كما قد تختلف اشكال شفاط الانف للاطفال من نوع لآخر، ومن أشهر الأنواع الشفاط اليدوي، والشفاط الكهربائي، وفيما يلي نوضح تفاصيل كلاً منهما:

شفاط الانف اليدوي

شفاط الانف اليدوي
صور شفاط الانف اليدوي (الشفاط السيليكون، وشفاط الأنف بالفم)

ينقسم هذا النوع من شفاطة الأنف إلى نوعين هما:

ADVERTISEMENT

شفاط انف سيليكون

يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع انتشاراً، وهو عبارة عن جسم منتفخ مصنوع من السيليكون متصل بأنبوب يتم إدخاله في الأنف، يتميز بانخفاض ثمنه، كما أنه من الأنواع الفعالة في التخلص من المخاط الخفيف، ولكن له بعض العيوب منها أنه صعب التنظيف وقد يتجمع فيه العفن أحياناً، كما أنه ليس بقوة الأنواع الأخرى.

شفاط الانف بالفم

هذا الجهاز عبارة عن أنبوب يتم إدخاله بالأنف، هذا الأنبوب متصل بأنبوب اسطواني طويل ورفيع، ينتهي بفوهة يتم وضعها في فم الأم، وهذا النوع من الأنواع سهلة التنظيف، والتي يمكن التحكم فيها بسهولة، ولكن يمكن أن يتسبب هذا النوع في نقل عدوى الإنفلوزنزا من طفلك إليك.

شفاط الأنف الكهربائي للرضع

شفاط الأنف الكهربائي للرضع

ADVERTISEMENT

يعتبر هذا النوع من الأنواع سهلة الاستخدام، والتي تقوم بشفط المخاط بصورة مستمرة، إلا إن له بعض العيوب مثل الحاجة إلى تغيير البطاريات، كما أن بعض الأنواع قد تكون ضعيفة نوعاً ما.

طريقة استخدام شفاط الانف للرضع

تختلف طريقة استعمال شفاط الأنف باختلاف النوع، ويمكنك استخدام شفاط المخاط كالتالي:

طريقة استخدام شفاط الانف اليدوي

طريقة استخدام الشفاط اليدوي تختلف حسب نوعه، كما يلي:

ADVERTISEMENT

طريقة استخدام الشفاط السيليكون

  1. يجب عليك الضغط على الجزء المنتفخ المصنوع من السيليكون من أجل تفريغ الهواء الموجود به.
  2. قومي بوضع الأنبوب في أحد جانبي أنف الطفل.
  3. خففي الضغط عن الشفاط، حتى يقوم بإزالة مخاط الأنف.
  4. قومي بإخراج الشفاط من الأنف، وقومي بالضغط عليه لإخراج المخاط على أحد المناديل الورقية.
  5. قومي بتكرار نفس الخطوات مع الجانب الآخر من الأنف.

إذا كنت ترغبين في استخدام المحلول الملحي، يمكنك استخدامه قبل استخدام الشفاط، بحيث يمكنك إمالة رأس طفلك للخلف، ومن ثم وضع نقطة أو اثنين في كل جانب، حافظي على رأس طفلك للخلف لمدة دقيقة، ثم قومي باستخدام الشفاط.

طريقة استخدام شفاط الأنف بالفم

يمكنك تنظيف أنف طفلك باستخدام هذا النوع من شفاطات الأنف عن طريق وضع الأنبوب الرفيع المدبب في أنف طفلك والناحية الأخرى المتسعة في فمك، قومي بعد ذلك بشفط المخاط من أنف طفلك، يمكنك الاستمرار في الشفط حتى يتم إزالة المخاط تماماً، كرري العملية مع الفتحة الأخرى من الأنف.

طريقة استخدام جهاز شفط المخاط من الانف الكهربائي

هذا النوع يعتبر الأسهل في الاستخدام، فكل ما عليك فعله هو وضع فتحة الجهاز في أحد جانبي أنف طفلك، والضغط على الجهاز، يقوم الجهاز بشفط المخاط، قومي بتكرار الخطوات مع الجهة الأخرى من الأنف.

ADVERTISEMENT

أضرار شفاط الانف للرضع

بالرغم من أن هناك عدد من الأبحاث تؤكد أمان بعض أنواع هذه الأجهزة وفاعليتها، إلا أن عدد هذه الأبحاث قليل نوعاً ما، لذا ربما نحتاج لمزيد من الأبحاث للتأكد من فاعلية الجهاز ومدى سلامته على الأطفال، خاصة أن في التجربة التي تم القيام بها لدراسة فاعلية أحد الأجهزة، كان هناك بعض الآثار الجانبية الخفيفة الناتجة عن استخدام شفاطات الانف، مثل نزيف الأنف، والبكاء، والتقيؤ، والتهيج.

سعر شفاط الانف للاطفال

يختلف سعر شفاط الأنف للرضع والأطفال باختلاف النوع والماركة التجارية، ولهذا قد يختلف سعر الشفاط السيليكون أو سعر الشفاط بالفم عن سعر شفاط الأنف الكهربائي للرضع.

وقد يتراوح سعر أنواع الشفاط اليدوي في مصر بين 40 جنيه و250 جنيه، والسعر في السعودية ما بين 20 ريال سعودي و 90 ريال سعودي.

ADVERTISEMENT

بينما قد يصل سعر شفاط الأنف الكهربائي في مصر إلى 1200 جنيه، والسعر في السعودية قد يصل إلى 200 ريال سعودي.

والآن وفي نهاية مقالنا عن شفاط الانف وأنواعه، والطريقة الصحيحة لاستخدامه، نذكرك أنه من المهم عدم المبالغة في استخدامه، للحفاظ على سلامة طفلك، مع تمنياتنا لك ولطفلك بكل الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد