ما سبب انتفاخ عرق تحت اللسان؟

يرجح أن يكون انتفاخ الأوردة تحت اللسان حالة تسمى دوالي تحت اللسان Sublingual varices، وهي عبارة عن أوردة متوسعة ومتعرجة يمكن رؤيتها بطول السطح السفلي للسان أو أرضية الفم، وتصبح أكثر بروزًا مع التقدم في العمر، إلا أنها قد تكون مصاحبة لمتلازمتين عند الأشخاص الأصغر سنًا.

ADVERTISEMENT
  • متلازمة فابري: وهي مرض وراثي نادر وقد يكون خطيرًا، وعبارة عن عدم إنتاج الجسم لإنزيم يسمى ألفا جالاكتوزيداز أ alpha-galactosidase A، وفائدته منع تراكم مادة تشبه الدهون تسمى الشحميّات السفينجولية sphingolipids في الأوعية الدموية، وقد يصيب أعضاء الجسم المختلفة كالدماغ والقلب والكلى.
  • متلازمة أوسلر: وهو اضطراب وراثي نادر أيضًا، وينتج عنه توصيلات غير طبيعية بين الشرايين والأوردة، وقد تتوسع هذه الأوعية الدموية مع الوقت، وقد ينجم عنها التمزق مسببًا مضاعفات خطيرة.

يمكن ملاحظة انتفاخ عرق تحت اللسان من قبل المريض نفسه أو من قبل طبيب الأسنان، وهي مشكلة وريدية حميدة بلا أعراض. وهناك العديد من التفسيرات المقترحة التي يقرها الباحثون كعوامل خطر لتلك الحالة وفقًا لما هو مذكور في المصادر، ومن ضمنها: التدخين، وأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكري، والسعال المزمن، وارتداء أطقم الأسنان، ونقص فيتامين سي، والقصور الوريدي.

إذا كنت قلقًا بشأن انتفاخ الأوردة تحت اللسان، فمن الأفضل التوجه للطبيب للحصول على الاستشارة اللازمة.

ADVERTISEMENT
اعرف المزيد عن لون اللسان: ماذا يقول لون لسانك عن صحتك؟

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد