انتفاخ الخد بعد خلع الضرس .. كيف يمكنك التعامل معه؟

انتفاخ الخد بعد خلع الضرسرغم أن خلع الأسنان قد يكون هو العلاج الوحيد لبعض مشكلات الأسنان مثل التسوس، ولكن بعد خلع الأسنان، قد تحدث بعض الآثار والأعراض الجانبية والمعاناة، ويعتبر انتفاخ الخد بعد خلع الضرس في بعض الحالات أحد هذه الآثار، فكيف يمكن التصرف في هذه الحالة؟ سنتعرف على إجابة هذا التساؤل أعزائي القراء في هذا المقال، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

ما هو انتفاخ الخد بعد خلع الضرس؟

إن التورم ما بعد عملية خلع الضرس يعد من الخصائص الطبيعية، قد يحدث التورم في أنسجة اللثة من الداخل ويبدو ظاهراً على جانب الوجه مكان الخلع، إن تقدير مقدار ما يمكن توقعه من التورم بعد الخلع قد يكون صعباً بضع الشئ، حيث أن هناك عدداً من العوامل التي يتوقف عليها، ولكن من المهم للغاية معرفة كيفية التعامل مع هذا التورم لتخفيفه.

لماذا يحدث انتفاخ الخد بعد خلع الضرس؟

في الواقع لا يحدث التورم دوماً بعد خلع الضرس، ولكن أي خلع للأسنان لديه القدرة على تحفيز وذمة ما بعد الجراحة، إنه جزء من الاستجابة الطبيعية لأنسجة جسمك التي تعاني من الصدمة بعد الجراحة، ويشار إلى استجابة الجسم كرد فعل التهابي.

ADVERTISEMENT

جزء من هذه العملية ينطوي على حركة السوائل التي تحتوي على خلايا الدم البيضاء في منطقة الأنسجة المصابة، (تلعب هذه الخلايا دورًا مهمًا في عملية الشفاء)، كما أنه يحفز زيادة الدورة الدموية في المنطقة، (طريقة نقل لأنواع المواد الغذائية والخلايا اللازمة لإصلاح الأنسجة)، نتيجة لهذه الأنشطة، والتغيرات الهيدروستاتيكية التي تحدث في الأنسجة المرتبطة بزيادة نفاذية الأوعية الدموية، ينتج التورم.

مراحل علاج انتفاخ الخد بعد خلع الضرس

بالنسبة للجزء الأكبر، تنقسم رعاية المريض بعد الخلع على مرحلتين:

ADVERTISEMENT

المرحلة الأولى

تتم مرحلة العلاج الأولية خلال أول 24 إلى 48 ساعة بعد خلع الأسنان، ينصب تركيز هذه المرحلة على التقليل إلى أدنى حد من مجموع التورم الذي يتشكل بعد العملية، وذلك بالدرجة الأولى عن طريق وضع دوري من الكمادات الباردة على وجهك في منطقة الجراحة.

المرحلة الثانية

تتناول المرحلة الثانية، والتي تبدأ من 48 إلى 72 ساعة بعد الخلع، ثم الأيام التي تليها، خفض التورم الذي حدث في أسرع وقت ممكن، وذلك عن طريق استخدام دوري لتطبيق حرارة رطبة على منطقة التورم.

علاج انتفاخ الخد بعد خلع الضرس في المنزل

حتى تستطيع علاج تورم الضرس في المنزل، فإن هناك عدداً من الخطوات التي يمكنك اتباعها ببساطة كما يلي:

ADVERTISEMENT
  • ضع شاش رطب على الجرح للسيطرة على النزيف بعد الخلع، قم بتغيير هذا الشاش كل 30 دقيقة أو وفقًا للجدول الزمني الذي يوصي به جراح الفم.
  • ضع كمادات الثلج على وجهك الخارجي في موقع الخلع.
  • اترك العبوة الجليدية لمدة 10 إلى 20 دقيقة ثم أخرجها لمدة 10 إلى 20 دقيقة.
  • كرر هذه الدورة بشكل مستمر لأول 12 إلى 24 ساعة بعد الجراحة، استمر في وضع الكمادات الباردة حتى أثناء النوم إن أمكن.
  • اجعل رأسك مرفوعًا لأول 12 إلى 24 ساعة بعد الجراحة، بما في ذلك أثناء النوم، إن أمكن.
  • تطبق الحرارة الرطبة على المنطقة المتورمة بعد 36 ساعة من الخلع.
  • إذا لم يهدأ التورم أو يقل حجمه خلال أول يومين مع العلاج، أو إذا استمر بعد الأسبوع الأول من خلع الضرس، يجب عندها زيارة الطبيب.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على أسباب انتفاخ الخد بعد خلع الضس وكيفية علاجه، إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.animated-teeth.com/tooth_extractions/a-tooth-extraction-swelling.htm
https://www.livestrong.com/article/356952-how-to-treat-swelling-after-teeth-extraction/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد