علامات توسع المهبل بعد الولادة وأسبابه

توسع المهبل بعد الولادةالولادة الطبيعية واحدة من العمليات التي تؤثر على الأمهات بصورة كبيرة، فبالإضافة إلى تأثيرها العاطفي فإن لها تأثيرًا جسديًا يجعل بعض الأمهات يشعرن بالقلق، وتشعر الأمهات بالقلق من توسع المهبل بعد الولادة الطبيعة، ولهذا السبب قررنا أن تناول كل ما يتعلق بهذا الموضوع في مقالنا اليوم، فتابعينا.

ADVERTISEMENT

علامات توسع المهبل بعد الولادة

قد تشعر بعض النساء ببعض التغير في شكل المهبل بعد الولادة أو قد تشعر السيدات بحدوث تغير في مرونة المهبل، وبالتالي قد تظهر علامات اتساع المهبل في شعور النساء بالتالي:

  • حالة أقل من الرضا خلال ممارسة العلاقة الزوجية مقارنة بالسابق.
  • تلف الأنسجة والجلد في منطقة المهبل.

هل يتوسع المهبل بعد الولادة؟

تعتمد الإجابة على نوع الولادة التي خضعتِ لها، حيث يختلف الوضع باختلاف الولادة الطبيعية والقيصرية، كما أن هناك عدد من العوامل الأخرى التي قد يكون لها تأثيرها.

ADVERTISEMENT

أسباب توسع المهبل

يتوسع المهبل نتيجة لعدد من الأسباب منها التقدم في السن، وذلك بسبب انخفاض نسبة هرمونات الأنوثة التي تؤثر على مرونة المهبل، حيث تجعل أنسجة المهبل أرق وأقل مرونة ويصبح جافًا كذلك، وتظهر هذه التغيرات بصورة أكبر خلال سن اليأس.

هل الولادة الطبيعية توسع فتحة المهبل؟

نعم، يمكن أن تؤدي الولادة الطبيعية إلى تمدد عضلات منطقة المهبل وتوسع المنطقة خلال عملية الولادة من أجل تسهيل مرور الطفل، ولهذا تشعر النساء بحدوث توسع خفيف، وذلك بسبب:

ADVERTISEMENT
  • حجم الطفل.
  • استخدام بعض المعدات التي تسهل الولادة.
  • المضاعفات التي تحدث خلال عملية الولادة.
  • إفراز كمية كبيرة من الهرمونات خلال الولادة، والتي تسبب ارتخاء عضلات الحوض.
  • كمية الدفع الذي قمت به خلال ولادتك.
  • في حالة كنتِ قد حصلتِ على أكثر من ولادة أو طفل.

ولكن سوف يعود المهبل إلى طبيعته بعد فترة من الوقت حوالي 6 أشهر وقد يستغرق الأمر سنة أو أكثر إذا تعرضت إلى تمزق المهبل أثناء الولادة، ولكن ربما لن يستعيد المهبل شكله قبل الولادة، حيث أنكِ لن تشعري بعضلات المنطقة كما كانت من قبل، وربما تحتاجين إلى بعض الوقت لتعتادي على هذا الشعور خاصةً وأن هذه التغيرات تكون واضحة بصورة أكبر لدى السيدات بعد سن الـ30.

هل يتوسع المهبل بعد الولادة القيصرية؟

إذا كنتِ قد خضعتِ للولادة القيصرية ولم تقومي بأي محاولات دفع لولادة الطفل بصورة طبيعية، فلا يجب أن يحدث أي تمدد أو توسع بمنطقة المهبل، ولكن إذا كنتِ قد حاولتِ الولادة بصورة طبيعية وقمتِ بمحاولات لدفع الطفل، فهذا سوف يضع بعض الضغط على منطقة المهبل، مما قد يؤدي إلى توسعه.

وإذا لم تخرج رأس الطفل من خلال فتحة المهيل، فيجب أن يكون مقدار التوسع الذي يمكن أن تشعري به بسيط جدًا.

ADVERTISEMENT

بعد كم ولادة يتوسع المهبل؟

لن يتوسع المهبل في الغالب بدرجة كبيرة بعد ولادتك الأولى، ولكن إذا كنتِ قد خضعتِ لعدة ولادات، فربما تشعرين بتوسع المهبل بعد الولادة، وذلك لأنه قد فقد بعضًا من مرونته.

هل يشعر الزوج بتوسع المهبل بعد الولادة؟

في بعض الحالات قد يشعر الزوج بتوسع المهبل، وذلك بسبب فقدان المهبل لمرونته بعد الولادة وهو أمر طبيعي، ولكن يجب ألا تشعري بالضيق فهو أمر طبيعي ويجب ألا تقومي بتجربة أي من المنتجات التي تساعد في التضييق لأنها قد يكون لها تأثير عكسي.

ويمكنكِ القيام بتغيير الأوضاع الجنسية خلال العلاقة الزوجية، لأن هذا قد يساعد في بعض الحالات في تحسين العلاقة وجعلها أفضل.

ADVERTISEMENT

علاج توسع المهبل بعد الولادة

في العادة ينصح الأطباء بممارسة تمارين تضييق المهبل بعد الولادة كخيار أولى لحل هذه المشكلة، ولكن في بعض الحالات قد لا يكون الأمر كافيًا، لذا قد يقترح الطبيب الخضوع لحراجة أو استخدام بعض الطرق الطبية الأخرى.

يعتبر توسع المهبل بعد الولادة الطبيعية أمرًا عاديًا كما وضحنا، وذلك بسبب التأثيرات والتغيرات التي يمر بها، ولكن عليكِ أن تعلمي أنه قد يعود إلى طبيعته بعد الولادة أو قد تتأثر عضلات المهبل بصورة دائمة ولا تستعيد مرونتها، وهذا أمر طبيعي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد