علاج فيروس الورم الحليمي البشري عند الرجال وأعراضه

علاج فيروس الورم الحليمي البشري عند الرجالإن الحديث عن فيروس الورم الحليمي البشري غالبا ما يركز على النساء، وذلك لأنه يزيد من خطر الإصابة بـسرطان عنق الرحم، ولكنه يمكن أن يسبب للرجال مشاكل صحية أيضا، ومن المهم بالنسبة للرجال أن يتعرفوا على كيفية الحد من مخاطر عدوى فيروس الورم الحليمي البشري، لذا في هذا المقال سنتناول علاج فيروس الورم الحليمي البشري عند الرجال وتأثيره على صحتهم وأعراضه وأضراره وطرق الوقاية.

ADVERTISEMENT

فيروس الورم الحليمي البشري عند الرجال

يزيد الفيروس من خطر إصابة الرجل بمرض السرطان في الأعضاء التناسلية، على الرغم من أن هذه السرطانات ليست شائعة، كما أن فيروس الورم الحليمي البشري يمكن أيضا أن يسبب الثآليل التناسلية في الرجال تماما كما في النساء.

مخاطر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري عند الرجال

هناك حوالي 30 نوع أو أكثر من فيروس الورم الحليمي البشري المرتبط بسرطان الجهاز التناسلي، ويمكن أن يؤدي إلى سرطان في فتحة الشرج أو سرطان القضيب عند الرجال، لكن هذه الأنواع من السرطان نادرة، وخاصة في الرجال الذين يتمتعون بنظام مناعة قوي، وقد يسبب فيروس الورم الحليمي البشري الثآليل التناسلية للرجال.

أعراض فيروس الورم الحليمي البشري عند الرجال

 

نادرا ما تظهر أعراض الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري عالي الخطورة الذي يمكن أن يسبب السرطان لدى الرجال أو النساء، لكن تظهر الثآليل التناسلية كأعراض أولى لسلالات الفيروس التي تسبب الثآليل فقط وليس السرطان.

ADVERTISEMENT

تشخيص فيروس الورم الحليمي البشري عند الرجال

لتشخيص الثآليل التناسلية في الرجال، يقوم الطبيب بفحص منطقة الأعضاء التناسلية للرجل بصريا لمعرفة ما إذا كانت الثآليل موجودة، وقد يستخدم بعض الأطباء محلول الخل للمساعدة في رؤية و تحديد الثآليل غير الظاهرة، ولكن هذ الاختبار غير المضمون النتائج، إذ يتم تشخيص الجلد الطبيعي في بعض الأحيان على أنه الثآليل عن طريق الخطأ.

لا يوجد اختبار روتيني للرجال للتحقق من وجود سلالات فيروس الورم الحليمي البشري عالية الخطورة التي يمكن أن تسبب السرطان، ومع ذلك، يحث بعض الأطباء على إجراء اختبارات لفحص الشرج، خاصة لمن لديهم ميول مثلية.

علاج فيروس الورم الحليمي البشري عند الرجال

طالما لا يوجد أعراض واضحة، فلا يوجد علاج فيروس الورم الحليمي البشري عند الرجال ، بدلا من ذلك، يقوم الأطباء بعلاج المشاكل الصحية التي سببها فيروس الورم الحليمي البشري عندما تظهر.

هناك مجموعة متنوعة من العلاجات يمكن استخدامها لعلاج الثآليل التناسلية، ويمكن للمريض تطبيق الكريمات والمراهم الموصوفة طبيا في المنزل، كما يمكن للطبيب إزالتها جراحيا أو تجميدها.

لا يشجع الأطباء العلاج المبكر من الثآليل التناسلية لأنها قد تذهب بدون علاج، كما أنها تنمو ببطء وتأخذ وقتا طويلا للظهور، فإذا قمت بمعالجتها مبكرا فقد تحتاج للعلاج مرة أخرى.

أما بالنسبة للـسرطان الشرجي فيمكن علاجه بالإشعاع، والعلاج الكيميائي، والجراحة، ويعتمد تحديد العلاج على مرحلة السرطان أي مدى كبر الورم ومدى انتشاره.

لقاح فيروس الورم الحليمي البشري للرجال

تمت الموافقة على لقاح فيروس الورم الحليمي البشري المعتمدة للاستخدام في الإناث في عام 2006، أما بالنسبة للذكور فتمت الموافقة عليه في عام 2009، وهو معتمد للأولاد والرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 : 26 سنة للوقاية من الثآليل التناسلية الناجمة عن سلالتين هما :  HPV 6 و HPV 11، وفي أواخر عام 2010، تمت الموافقة أيضا على لقاح لفيروس الورم الحليمي للوقاية من سرطان الشرج.

في الآونة الأخيرة، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على تطعيم 9 وهو يحصن من نفس أنواع الفيروس التي ذكرناها في الأعلى بالإضافة إلى ا فيروس الورم الحليمي البشري 31، و33،و45، و52، و58، وهذه هي الأنواع التي تسبب من سرطان عنق الرحم بنسبة 90%، كما تمت الموافقة على هذا التطعيم لتحصين الذكور من سن 9 : 15.

فيروس الورم الحليمي البشري والجماع

قد ينتقل للرجل عن طريق الجماع على المدى الطويل مع شريك جنسي لديه فيروس الورم الحليمي البشري، ويستطيع الرجل التخلص من هذا الفيروس أكثر من المرأة، إذ يبقى في جسمها لمدة أطول تقريبا سنتين أو أقل.

ADVERTISEMENT

كيفية الوقاية من فيروس الورم الحليمي البشري

  • الامتناع عن ممارسة الجنس هو السبيل الوحيد المؤكد لمنع انتقال فيروس الورم الحليمي البشري، ويمكن تخفيض خطر انتقال العدوى إذا كان الشخص غير متعدد العلاقات، وملتزم بعلاقة الزواج.
  • الواقي الذكري يمكن أن يوفر بعض الحماية ضد انتقال فيروس الورم الحليمي البشري، لسوء الحظ، ليس فعال 100٪، لأن فيروس الورم الحليمي البشري ينتقل في المقام الأول عن طريق الجلد.

نتمنى أن تكون تعرفت على مخاطر و علاج فيروس الورم الحليمي البشري عند الرجال وأعراضه وطرق العلاج والوقاية، كما يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا عن المرض أو إذا كان لديك استفسار صحي آخر.

اقرأ أيضا :

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد